فاينانشيال تايمز: الشرق الأوسط يقترب من حرب إقليمية لم يشهدها منذ سنوات

الأحد، 07 يناير 2024 02:00 م
فاينانشيال تايمز: الشرق الأوسط يقترب من حرب إقليمية لم يشهدها منذ سنوات غارات الاحتلال الاسرائيلى على قطاع غزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة، تساءل فيها هل نحن على شفا حرب إقليمية واسعة  تتورط فيها أطراف واسعة في منطقة الشرق الأوسط؟، في إطار تناول مقال نشرته "فايننشال تايمز" البريطانية قال إن المخاوف تتزايد من التصعيد الإقليمي مع عجز الدبلوماسية بشأن الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين الذي كما أفاد المقال يُهدد بالانتشار في المنطقة.

وسرد المقال الذي كتبه إميل حكيم مدير الأمن الإقليمي في "المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية" ومقره لندن العوامل التي تتضافر وتجعل انتشار الصراع أكثر احتمالا قائلا، إن "الحروب في الشرق الأوسط لا تبقى داخل حدود دولة واحدة".

وأوضح أن المشاعر والمظالم الكامنة والتدخل الأجنبي وغياب عملية الأمن الإقليمي والضعف المستمر للدبلوماسية المحلية جميعها تصب لصالح الانتشار.

وأشار إلى أنه وبعد أيام فقط من هجوم الفصائل الفلسطينية في السابع من أكتوبر  الماضي تم تجنب هجوم إسرائيلي واسع النطاق ضد حزب الله في لُبنان بواسطة الضغط الأمريكي، ومنذ ذلك الحين أصبحت سوريا ولبنان واليمن أهدافا ومنصات إطلاق، مضيفاً أن التطور الأكثر إثارة للدهشة هو نجاح الحوثيين في تعطيل الحركة البحرية في مضيق باب المندب.

وقال الكاتب، إن الأيام الماضية تظهر مدى قرب المنطقة من حافة الهاوية، وأشار إلى عمليات اغتيال إسرائيل لرضي موسوي "القائد الإيراني الأعلى" في سوريا وصالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحماس في لُبنان ومن قبل قتل الولايات المتحدة لقائد عراقي تدعمه إيران، وقد يكون الانزلاق الواضح نحو التدخل الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد الحوثيين في اليمن علامة على التسارع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة