ماذا يعنى قرار محكمة العدل الدولية اليوم؟.. سياسيون: قرار منصف ومتوازن وانتصار للقانون الدولى الإنسانى.. ويزيد من الحصار والإدانة الدولية لمجازر إسرائيل فى غزة.. ويكشف قوة الأدلة بدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال

الجمعة، 26 يناير 2024 05:00 م
ماذا يعنى قرار محكمة العدل الدولية اليوم؟.. سياسيون: قرار منصف ومتوازن وانتصار للقانون الدولى الإنسانى.. ويزيد من الحصار والإدانة الدولية لمجازر إسرائيل فى غزة.. ويكشف قوة الأدلة بدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال محكمة العدل الدولية
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت محكمة العدل الدولية، قرارها اليوم في دعوى الإبادة الجماعية التي قدمتها جنوب إفريقيا، والتي تتهم بموجبها إسرائيل بخرف اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948، وقد أقرت المحكمة بحق الفلسطينيين فى قطاع غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية، وأكدت على ضرروة أن تتخذ إسرائيل جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، ومنع التحريض ضد الشعب الفلسطيني، واتخاذ كل التدابير لإيصال المساعدات الإنسانية.

محمد العرابي عن قرار محكمة العدل: قرار منصف ومتوازن وانتصار للقانون الدولي الإنساني

وعلق السفير محمد العرابي، رئيس المجلس المصرى للشؤون الخارجية ووزير الخارجية الأسبق، على قرار محكمة العدل الدولية، مؤكدا أن هذا القرار قانوني ومنصف تمت صياغته بدقة شديدة وبتوزان كبير، لافتًا إلى أن هذا القرار غير بات أو نهائي، فمازال أمام جنوب أفريقيا فرصة لتقديم الكثير من الأدلة القانونية التي تؤكد عن قوة موقفها وتورط إسرائيل في عمليات إبادة جماعية.

ولفت وزير الخارجية الأسبق، خلال تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أن قرار محكمة العدل الدولية انتصار للقانون الدولي الإنساني، لأن مضمونه يضع إسرائيل في وضع الإدانة بارتكاب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، خاصة أن المحكمة تضم ممثلين عن الأمم المتحدة التي ستكون ملزمة في وقف هذه الممارسات الوحشية التي يرتكبها قوات الاحتلال.

وأشار إلى أن إسرائيل تنتهج سياسة وحشية لإبادة الشعب الفلسطيني وبالتالي فإن هذه الإجراءات  تسهم في إنقاذ القضية الفلسطينية من الزوال وتحافظ على حياة المدنيين الذين يتعرضوا لإعمال عنف وحشية.

 

أستاذ علوم سياسية عن قرار محكمة العدل: يزيد من الحصار والإدانة الدولية لمجازر إسرائيل بغزة

في حين يرى الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن قرار محكمة العدل الدولية، الصادر بموجب دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد سلطة الاحتلال الإسرائيلي، على الرغم من عدم صدور قرار مباشر وصريح بوقف إطلاق النار لعمليات جيش الاحتلال داخل غزة، لكن هناك إيجابيات عديدة حملها هذا القرار تتلخص في زيادة الحصار الدولي والإدانة المستمرة من قبل العالم بحق تل أبيب.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الإجراءات المؤقتة التي فرضتها محكمة العدل الدولية على إسرائيل، تعد خطوة هامة تؤكد صحة الأدلة التي تقدمت بها جنوب أفريقيا بتورط تل أبيب في ارتكاب ممارسات تخترف اتفاقية الإبادة الجماعية، وتؤكد حسم اختصاص المحكمة في هذه الدعوى، واستجابتها للطلبات الفنية التي قدمتها جنوب إفريقيا لإدانة الجانب الآخر.

ولفت إلى أن هذه القرارات الصادرة تضع إسرائيل في مأزق دولي ويزيد من الضغوط الدولية التي تمارسها عليها من قبل القوى الحليفة لها، وهو ما سيغير المشهد كثيرا.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة