وسط اتهامات لبيونج يانج بتزويد موسكو بالصواريخ والقذائف..

جارديان: لندن ترسل للأمم المتحدة صورا لشحنات من كوريا الشمالية إلى روسيا

الإثنين، 22 يناير 2024 11:53 ص
جارديان: لندن ترسل للأمم المتحدة صورا لشحنات من كوريا الشمالية إلى روسيا كيم جونج اون
كتبت ـ رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدمت المملكة المتحدة صوراً عبر الأقمار الصناعية لشحنات البضائع الكورية الشمالية إلى روسيا إلى لجنة من خبراء الأمم المتحدة كجزء من محاولة لبدء تحقيق رسمي في صفقات الأسلحة التي تنتهك العقوبات الدولية، وفقا لتقرير حصرى لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وتواجه كوريا الشمالية اتهامات بتزويد الحكومة الروسية بالصواريخ الباليستية ومئات الآلاف من القذائف المدفعية في حربها في أوكرانيا منذ التقى فلاديمير بوتين مع كيم جونج أون في أقصى شرق روسيا في سبتمبر.

وأوضحت الصحيفة، أن علاقتهما الثنائية آخذة في التوسع. والتقى بوتين بوزير خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هوي في الكرملين هذا الأسبوع خلال زيارة نادرة قام بها مسئول كبير في بيونج يانج استمرت خمسة أيام. وناقش الاثنان "مواصلة تطوير علاقاتنا في جميع المجالات، بما في ذلك المجالات الحساسة"، بحسب متحدث باسم الكرملين.

ويُظهر تقرير غير منشور للمخابرات الدفاعية البريطانية، أطلعت عليه صحيفة "الجارديان"، صورًا تم التقاطها بين سبتمبر وديسمبر لثلاث سفن روسية، هي "مايا" و"أنغارا" و"ماريا"، وهي تقوم بتحميل حاويات في ميناء ناجين الذي أعيد إحياؤه في كوريا الشمالية قبل عبورها إلى الموانئ الروسية في أقصى الشرق. وبينما قالت الوكالة إنها لا تستطيع تحديد محتويات الحاويات، جاء ذلك في أعقاب إعلان الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أن روسيا استخدمت صواريخ باليستية من كوريا الشمالية في أوكرانيا الأسبوع الماضي.

وقال دبلوماسي بالأمم المتحدة إن "استخدام روسيا للأسلحة الكورية الشمالية في أوكرانيا يعد انتهاكا للعديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. إنه يقوض الجهود الدولية لمنع انتشار الأسلحة النووية... ويجب أن يؤدي هذا وغيره من الأدلة المقدمة إلى لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق كامل في الانتهاك الصارخ لروسيا وكوريا الشمالية للعقوبات الدولية."

وتم تقديم التقرير، إلى جانب أدلة أخرى من الولايات المتحدة ودول أخرى، إلى لجنة خبراء الأمم المتحدة المعنية بانتشار الأسلحة النووية في كوريا الشمالية، والتي من المتوقع أن تنشر الشهر المقبل أول تقرير نهائي لها منذ الزيادة الحادة في شحنات الذخيرة الكورية الشمالية المشتبه بها إلى روسيا هذا العام.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة