أحدث خدمات المنظومة الصحية.. معايشة داخل وحدة التشخيص عن بُعد بمستشفى الصدر فى أسيوط.. تساعد على مشاركة المعلومات الطبية وتوفر تكلفة وعناء الانتقال.. وتسمح بالتواصل بين الممارسين وكبار الأطباء.. فيديو وصور

الأربعاء، 17 يناير 2024 08:00 م
أحدث خدمات المنظومة الصحية.. معايشة داخل وحدة التشخيص عن بُعد بمستشفى الصدر فى أسيوط.. تساعد على مشاركة المعلومات الطبية وتوفر تكلفة وعناء الانتقال.. وتسمح بالتواصل بين الممارسين وكبار الأطباء.. فيديو وصور وحدة التشخيص عن بعد بأسيوط
أسيوط - هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر وحدة التشخيص عن بعد بمستشفى الصدر واحدة من أهم الوحدات المستحدثة بمحافظة أسيوط، والتى تقدم خدماتها الطبية ضمن منظومة التشخيص عن بُعد، التى يتم تنفيذها بالتعاون بين كل من وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصحة والسكان، والتعليم العالى والبحث العلمي. 

وتهدف المنظومة إلى تطوير الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا، ودعم ورفع كفاءة منظومة الخدمات الصحية بالاستفادة من أحدث تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقديم كافة سبل الدعم والتطوير ورفع كفاءة الخدمات الطبية وتوفير الوقت والجهد والانتقالات للمرضى فى مختلف محافظات الجمهورية.

أثناء-متابعة-الأشعة-بالمرضي-في-أسيوط
أثناء-متابعة-الأشعة-بالمرضي-في-أسيوط

من جانبها، تقول هناء مصطفى عطية أخصائية تمريض بمستشفى الصدر بأسيوط، إنها مسئولة وإحدى زميلاتها "دعاء صابر" عن إدخال بيانات المرضى الكاملة "الاسم والرقم القومى، ونوع المرض" ونتابع يوميا العيادات المتاحة كما نقوم برفع الأشعة، والتحاليل وتحديد الطبيب المتاح للكشف عن بعد من خلال الوحدات المشابهة الموجودة على مستوى الجمهورية التى تقدم الخدمة وتمكنا خلال شهور منذ بدء عمل الوحدة من توقيع الكشف الطبى على أكثر من 500 حالة لأمراض متعددة.

الكشف-الطبي-داخل-وحدة-التشخيص-عن-بعد
الكشف-الطبي-داخل-وحدة-التشخيص-عن-بعد

وأضافت الدكتورة أميرة عمر هاشم نائب مدير مستشفى الصدر بأسيوط، أن هذه الفكرة التى تم تطبيقها حديثا، من أنجح الأفكار التى تم تطبيقها حديثا لخدمة المرضى على مستوى الجمهورية، كما أنها وعدد من الأطباء خضعوا لدورات تدريبية مكثفة من قبل وزارة الصحة لكيفية التعامل مع الوحدات، مضيفة أن هذه الوحدات تتيح الفرصة لتوفير مساحة أكبر للتواصل العلمى بين الممارسين وكبار الأطباء، إلى جانب تقديم الحلول الطبية السريعة لمستخدمى النظام من المرضى والأطباء بما يسهم فى تيسير تقديم خدمات الرعاية الطبية وضمان وصولها لجميع المواطنين على مستوى الجمهورية.

جانب-من-توقيع-الكشف-الطبي
جانب-من-توقيع-الكشف-الطبي

وأوضحت الدكتورة أمل عمر حسن، نائب مدير مستشفى الصدر بمحافظة أسيوط، أن منظومة التشخيص عن بُعد واحدة من أوجه الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية والصحية المقدمة للمواطنين عن طريق الربط التكنولوجى للوحدات الصحية فى هذه المناطق بالوحدات المركزية فى المستشفيات الجامعية، ويحصل من خلالها المرضى على أفضل الخدمات الطبية من كبار الأطباء الاستشاريين والأخصائيين بالمستشفيات الجامعية دون تحمل أعباء وتكاليف السفر والانتقال.

متابعة-بيانات-المرضي-بوحدة-التشخيص-عن-بعد
متابعة-بيانات-المرضي-بوحدة-التشخيص-عن-بعد

وأضافت نائب مدير المستشفى، أن الوحدة بمستشفى الصدر بدأت عملها الفعلى خلال شهر مارس عام 2023 واستفاد منها حتى الآن أكثر من 500 حالة ومن خلال الأجهزة والتكنولوجيا المتوفرة يستطيع الطبيب الزميل فى أى وحدة مشابهة توقيع الكشف الطبى على الحالة الموجودة من خلال أجهزة الوحدة سواء سونار أو السماعة الطبية التى تتمتع بإمكانات خاصة تمكنه من ذلك كما أنها فرصة للمشاركة العلمية وتبادل المعلومات الطبية.

متابعة-حالات-المرضي-بوحدة-التشخيص-عن-بعد
متابعة-حالات-المرضي-بوحدة-التشخيص-عن-بعد

ومن جانبه، قال الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط، إن عدد وحدات التشخيص عن بُعد داخل محافظة أسيوط يبلغ 9 وحدات موزعة فى كل من مستشفيات أسيوط العام والايمان العام وصدر أسيوط وحميات أسيوط والنساء والأطفال ورمد أسيوط وأبوتيج النموذجى والقوصية المركزى، بالإضافة إلى مستشفى البدارى المركزى (فى انتظار توصيل شبكه الإنترنت الحكومية لتركيبها) واستفاد من المنظومة حوالى 3600 مريض. 

مستشفي-الصدر-بأسيوط
مستشفي-الصدر-بأسيوط

وأضاف وكيل وزارة الصحة، أن منظومة التشخيص عن بُعد أُطلقت فى عام 2021 فى إطار استراتيجية الدولة للتحول الرقمى وما توليه الدولة من دعم لمنظومة الخدمات الصحية ضمن جهود تطوير ورفع كفاءة كافة الخدمات الحكومية بتفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تقديم خدمات متميزة للمواطنين فى كافة محافظات الجمهورية.

 
وحدة-التشخيص-عن-بعد-بأسيوط
وحدة-التشخيص-عن-بعد-بأسيوط

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة