"النقض" تُرسخ مبادئ قضائية لتنظيم العلاقة بين مأمور الضبط وسائقى السيارات الأجرة.. برلمانى

السبت، 13 يناير 2024 02:47 م
"النقض" تُرسخ مبادئ قضائية لتنظيم العلاقة بين مأمور الضبط وسائقى السيارات الأجرة.. برلمانى السيارات الأجرة - برلمانى
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد موقع "برلماني"، المتخصص في الشأن التشريعى والنيابى، في تقرير له تحت عنوان: "على جنب يا أسطى"، استعرض خلاله حكما صادرا من محكمة النقض يهم الملايين، بتنظيم العلاقة بين السائقين وأصحاب السيارات، ورجل الضبط القضائى، وذلك من خلال ترسيخ عدة مبادئ قضائية، قالت في أبرزها: "بطلان الاستيقاف العشوائي لسيارات الأجرة فى الأكمنة وتفتيش ركابها، وبطلان الدليل المستمد منه"، وذلك في الطعن المقيد برقم 7457 لسنة 89 قضائية.

المحكمة في حيثيات الحكم قالت: المقرر أن القيود الواردة على حق رجل الضبط القضائي في إجراء القبض والتفتيش بالنسبة إلى السيارات إنما ينصرف إلى السيارات الخاصة بالطرق العامة فتحول دون تفتيشها أو القبض على ركابها إلا في الأحوال الاستثنائية التي رسمها القانون طالما هي في حيازة أصحابها، أما بالنسبة للسيارات المعدة للإيجار كالسيارة التي كان الطاعن يركبها، فإن من حق مأموري الضبط القضائي إيقافها أثناء سيرها في الطرق العامة للتحقق من عدم مخالفة أحكام قانون المرور التي تمنع استعمال السيارات في غير الغرض المخصص لها وهو في مباشرته لهذا الإجراء إنما يقوم بدوره الإداري الذي خوله إياه القانون المتمثل في منع الجرائم قبل وقوعها حفظاً للأمن في البلاد أي الاحتياط لمنع وقوع الجرائم.

وبحسب "المحكمة": وتحقيقاً لهذه المصلحة العامة منح المشرع رجل الشرطة بعض الصلاحيات في قوانين متفرقة كطلب إبراز بطاقات تحقيق الشخصية أو ترخيص المركبات المختلفة للاطلاع عليها أو الدخول إلى المحال العامة والمحلات المقلقة للراحة والمضرة بالصحة والخطرة وما شاكل ذلك، بيد أن هذه الصلاحيات ليست حقاً مطلقاً من كل قيد يباشره رجل الشرطة دون ضابط، بل هو مقيد في ذلك بضوابط الشرعية المقررة للعمل الإداري، فلا بد له أن يستهدف مصلحة عامة وأن يكون له سند من القانون وأن يلتزم بالحدود اللازمة لتحقيق غاية المشرع من منحه هذه الصلاحية، وأن تلتزم في مباشرتها بالقواعد الدستورية والقانونية وإلا وصف عمله بعدم المشروعية والانحراف بالسلطة.  

 

وإليكم التفاصيل كاملة:

"النقض" تُرسخ مبادئ قضائية لتنظيم العلاقة بين مأمور الضبط القضائى وسائقى السيارات الأجرة.. وتؤكد: بطلان الاستيقاف العشوائى لسيارات الأجرة فى الأكمنة وتفتيش ركابها دون مبرر.. ويترتب عليه بطلان الدليل المستمد منه

 

 

9e1133e3-893a-4862-867a-3da73289d6f1
                                       برلمانى 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة