المخرج خالد جلال: لـ"القاهرة الإخبارية": المسرح الجامعى فى مصر مصدر لأهم النجوم بالحياة الفنية.. 80% من فنانى الحركة الشبابية خرجوا من مركز الإبداع.. ويجب الاستمرار فى تنظيم المحافل الفنية بمدينة العلمين

الخميس، 07 سبتمبر 2023 11:00 م
المخرج خالد جلال: لـ"القاهرة الإخبارية": المسرح الجامعى فى مصر مصدر لأهم النجوم بالحياة الفنية.. 80% من فنانى الحركة الشبابية خرجوا من مركز الإبداع.. ويجب الاستمرار فى تنظيم المحافل الفنية بمدينة العلمين المخرج خالد جلال
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خالد جلال: بدأت مشواري الفني في مسرح الجامعة

خالد جلال: يوسف شاهين أسند بطولة فيلمه لعمرو عبدالجليل رغم أنه كان طالبا

قال المخرج خالد جلال، إنّه بدأ مشواره الفني من مسرح الجامعة، مشيرًا إلى أنه لم يكن يتصور ذلك عندما التحق بالجامعة، فقد كانت اهتماماته أدبية في بداية حياته الجامعية.

وأضاف "جلال"، خلال حواره مع الإعلامية هدى كمال، مقدمة برنامج "عاصمة الفنون"، على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنّه عندما التحق بجامعة القاهرة، رشّح له زملاءه مسرحية في كلية الحقوق حتى يحضرها، وكان يشاهدها يوسف شاهين، لافتًا إلى أنه حضر المسرحية حتى يرى يوسف شاهين، وليس العرض.

وتابع المخرج، أن هذه المسرحية كان يشارك فيها محمد هنيدي وخالد صالح وخالد الصاوي وعمرو عبدالجليل، وفي نهاية العرض، قال يوسف شاهين لعمرو عبدالجليل إنه سيكون بطل عمله الفني الجديد رغم أنه كان طالبا جامعيا، عندها سأل خالد جلال عن مسرح كلية التجارة، وعندما ذهب إلى هناك وجد بروفات لمسرحية يخرجها الفنان صلاح عبدالله وكاتبها نادر صلاح الدين الذي كان يخرج مسرح مصر، ويمثل فيها هاني رمزي وفتحي عبدالوهاب وكانوا طلاباً، وعمل معهم من المسرح الأول للجامعة حتى نهاية مرحلة تعليمه الجامعي، حيث أخرج في مسرح كلية التجارة وأخرج لمنتخب جامعة القاهرة، ومثّل في مسرح كلية التجارة ومنتخب جامعة القاهرة.

وقال المخرج خالد جلال، إن المسرح الجامعى في مصر مصدر لأهم النجوم بالحياة الفنية، متابعا :" اقترحت على فاروق حسنى تدريب الموهوبين بمركز الإبداع".

وأضاف المخرج خالد جلال، خلال حواره برنامج عاصمة الفنون، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن يوسف شاهين وعادل إمام حضرا عروضا بمركز الإبداع، موضحا أن مركز الإبداع يضم طلابا من أرجاء الوطن العربى.

وتابع المخرج خالد جلال: "كان في دفعتى الفنان ماجد الكدوانى وكنا أصدقاء كثيرا، حيث دخلنا معهد الفنون المسرحية مع بعض وتخرجنا مع بعض وكان يقول لى لابد أ نتمثل ولكن رفض وقلت أريد أن أخرج، فماجد الكدوانى كان يحاول إقناعى بالتمثيل وكنت أرفض".

وقال المخرج خالد جلال، إنّ المسرح الجامعي في مصر هو المصدر الأساسي لكبار نجوم الفن في مصر والوطن العربي، مشيرًا إلى أن مركز الإبداع الفني جرى افتتاحه في عام 2002، حيث تولى مسؤوليته في بداية إنشائه.

 

وأضاف "جلال"، خلال حواره مع الإعلامية هدى كمال، مقدمة برنامج "عاصمة الفنون"، على قناة "القاهرة الإخبارية": "بالنسبة إلى رؤيتي في إدارة مركز الإبداع الفني، هي عبارة عن منح دراسية توفرها وزارة الثقافة للموهوبين للدراسة لمدة سنة، وبتكلفة مسرحية واحدة في المسرح القومي يمكننا تخريج 200 فنان وفنانة شاب وشابة لتحقيق الفائدة للحركة الفنية في مصر، وكان ذلك اقتراحي على فاروق حسني، ووافق عليه وطلب مني تصورا كاملا".

وتابع المخرج: "عرضت عليه هذا التصور، فأعجب به، وطلب مني دراسة مالية من أجل حساب التكاليف، فقلت إن دراسة سنة كاملة في هذا المركز تساوي تكلفة مسرحية واحدة للمسرح القومي، وأول دفعة كان فيها بيومي فؤاد ونضال الشافعي ومحمد شاهين وياسر الطوبجي وسامح حسين وإيمان السيد، وعملنا على تدريب الموهوب والتسويق له، فكل مادة يتعلمها يجب أن يعرضها على الناس مثل الغناء والاستعراض".

وقال المخرج خالد جلال، إن حياته كلها ليست الإخراج فقط ولكن التدريب وأخرجت ما يتجاوز الـ80 مسرحية .

وأضاف المخرج خالد جلال، خلال حواره برنامج عاصمة الفنون، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أنه منذ 2002 وحتى 2023 أخرجت من مركز الإبداع ما يتجاوز 80 % من الفنانين الشباب بالساحة الفنية فـ80 % من نجوم الحركة الشبابية خرجوا من مركز الإبداع .

وتابع المخرج خالد جلال، أن مسرحية قهوة سادة أثارت ضجة في الوطن العربى، وتعلمت بالجيش أن العرق بالتدريب يوفر الدم عند المعركة.

وقال المخرج خالد جلال، إن قهوة سادة العرض الوحيد الذي شاهده 5 وزراء ثقافة عرب، وعرضنا قهوة سادة بتونس بعد 5 سنوات من عرضها في مصر .

وقال المخرج خالد جلال، إن الكوميديان في مصر بلا قلب  حيث لا يمكن أحد أن يسيطر على الفنان محمد ثروت وهو يمثل لأن أي شيء سيخطر على ذهبنه سيقوله وهو يمثل .

وأضاف المخرج خالد جلال، خلال حواره برنامج عاصمة الفنون، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، :"اجتاحنى شعور لا يوصف خلال تكريمى في منتدى شباب العالم".

وتابع المخرج خالد جلال :"يجب الاستمرار في تنظيم المحافل الفنية بمدينة العلمين ومهرجان القاهرة للدراما كان رائعا وكان يكفى وجود نجوم كبار على خشبة واحدة في المهرجان ".

وقال المخرج خالد جلال: "أستعد لعودة لمسرحية أنستونا ومسرحية جديدة في أكتوبر".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة