الكلام فى التريند على إيه؟.. "حفار" يؤدى إلى أضرار غير قابلة للإصلاح فى سور الصين.. موجة حارة ورطوبة عالية بحالة الطقس حتى الأحد المقبل.. ومياه الفيضانات تتدفق داخل مترو فى إسبانيا.. وارتفاع الضحايا لـ3 أشخاص

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 07:00 م
الكلام فى التريند على إيه؟.. "حفار" يؤدى إلى أضرار غير قابلة للإصلاح فى سور الصين.. موجة حارة ورطوبة عالية بحالة الطقس حتى الأحد المقبل.. ومياه الفيضانات تتدفق داخل مترو فى إسبانيا.. وارتفاع الضحايا لـ3 أشخاص الكلام فى التريند على إيه؟
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرًا يوميًا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثًا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة "الكلام فى التريند على إيه النهاردة؟"، اليوم الثلاثاء، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

ثقب السور العظيم.. "حفارة" تتسبب فى أضرار غير قابلة للإصلاح فى سور الصين

فى البداية، تعرض جزء من سور الصين العظيم لأضرار بالغة على يد عمال البناء في مقاطعة شانشي بوسط الصين، الذين استخدموا حفارة خلال اعمال الترميم، ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، تقول الشرطة الصينية إن شخصين يشتبه في محاولتهما إنشاء طريق مختصر لأعمال البناء الخاصة بهما تسببا في الضرر للبناء وقد تم اعتقال الاثنين وما زالت القضية قيد التحقيق.

ووفقا للتقرير، كان الرجل البالغ من العمر 38 عامًا والمرأة البالغة من العمر 55 عامًا يعملان بالقرب من المنطقة المتضررة، وهى سور الصين العظيم في القطاع رقم 32.

ثقب فى سور الصين العظيم
ثقب فى سور الصين العظيم

وحفر الرجلان "فجوة كبيرة" عن طريق توسيع التجويف الموجود في سور الصين العظيم حتى تتمكن حفارتهم من المرور عبره وتقول الشرطة إنهم أرادوا تقليل المسافة التي يتعين عليهم قطعها، وأضاف الشرطة الصينية أيضا أنهما تسببا فى ضرر لا يمكن إصلاحه لسلامة السور العظيم ولسلامة الآثار الثقافية.

ويقع الجزء المتضرر من سور الصين العظيم فى مقاطعة يويو، وهو جزء من سور مينج العظيم ويتم تصنيفه كموقع تاريخى وثقافى محمى على مستوى المقاطعة، وتم تنبيه الضباط إلى الأضرار فى 24 أغسطس بعد تلقى تقارير تفيد بوجود فجوة كبيرة فى الجدار.

سور الصين العظيم
سور الصين العظيم

يذكر أنه تم بناء سور الصين العظيم، وهو أحد مواقع التراث العالمى لليونسكو منذ عام 1987، قبل الميلاد بحوالى 220 واستمرت أعمال البناء حتى عهد أسرة مينج فى القرن السابع عشر، عندما كان أكبر هيكل عسكرى فى العالم.

وتعرضت بعض أجزاء الجدار للتلف أو الهدم على مر السنين، خاصة فى المناطق الريفية النائية. أشار تقرير صدر عام 2016 من صحيفة بكين تايمز إلى أن أكثر من 30% من سور مينج العظيم قد اختفى بالكامل، مع اعتبار 8% فقط منه محفوظًا بشكل جيد.

موجة حارة ورطوبة عالية.. تفاصيل حالة الطقس حتى الأحد المقبل

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة، كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة من اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر حتى الأحد المقبل 10 سبتمبر 2023، لتشهد البلاد طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، حار على السواحل الشمالية، معتدل الحرارة رطب ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

حالة الطقس
حالة الطقس
 

وينشر"اليوم السابع" تفاصيل حالة الطقس خلال هذه الفترة وأهم الظواهر الجوية، كما يلى: -

- الثلاثاء 5 سبتمبر: -

فرص ضعيفة لأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على مطروح والسلوم على فترات متقطعة.

نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة.

ارتفاع فى نسب الرطوبة مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس على مدار اليوم.

 

- الأربعاء 6 سبتمبر: 

اعتبارا من الأربعاء 6 سبتمبر ارتفاع تدريجى فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء.

نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة.

 

- الخميس 7 سبتمبر والجمعة 8 سبتمبر: 

نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

 - السبت 9 سبتمبر والأحد 10 سبتمبر: 

نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

معهد الفلك: 16 سبتمبر أول أيام ربيع الأول والمولد النبوى الأربعاء 27 سبتمبر

وفى إطار الاحتفالات الدينية، فإن أيام معدودة باتت تفصلنا على موعد شهر ربيع الأول، حيث تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن شهر ربيع الأول سيكون أول أيامه السبت 16 سبتمبر الجارى وعدته أيضا 30 يوما.

 

ووفقا للحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، يكون المولد النبوى الشريف يوم الأربعاء 12 ربيع الأول الموافق 27 سبتمبر 2023.

 

حلوى المولد النبوى
حلوى المولد النبوى
 
ولقد اتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلتها: "التقويم المصرى الفرعونى "القبطى" - التقويم الميلادى اليوليانى "الجريجورى" – التقويم العبرى – التقويم السريانى – التقويم الرومانى – التقويم الفارسى – التقويم الإغريقى – التقويم البابلى – التقويم الهجرى".

 

ونظام التقويم الهجرى، يعتمد على الشهر القمرى، الذى يتمثل فى المدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض، حيث تقاس هذه المدة عادة من محاق إلى محاق تال، أو من استقبال إلى استقبال بعده، وإن هذه المدة لا تكون ثابتة نظرا إلى الاختلاف المركزى الذى يعانى منه القمر فى مداره حول الشمس. فالاضطراب الحاصل فى كل من مدارى القمر والأرض يؤدى فى بعض الأحوال إلى اختلاف فى طول الشهر الفعلى للقمر عن طوله المتوسط.

 

 ويبلغ مجموع عدد أيام السنة الهجرية المدنية 354 يومًا شمسيًا فى السنة البسيطة، أما فى السنة الكبيسة التى تبلغ 355 يومًا فيضاف اليوم الزيادة إلى شهر ذى الحجة، ليصبح عدد أيامه 30 بدلًا من 29يومًا، والأشهر الهجرية هي: (1) المحرم (2) صفر (3) ربيع الأول (4) ربيع الآخر (5) جمادى الأولى (6) جمادى الآخرة (7) رجب (8) شعبان (9) رمضان (10) شوال (11) ذو القعدة (12) ذو الحجة.

 

مياه الفيضانات تتدفق داخل مترو فى إسبانيا.. وارتفاع الضحايا لـ3 أشخاص

وفى حدث صادم آخر عالميًا، أدت الأمطار الغزيرة التى ضربت إسبانيا إلى مصرع 3 أشخاص على الأقل وفقدان 3 آخرين، فضلًا عن أضرار جسيمة وفيضانات، وقد تأثرت مدريد وتوليدو بشكل خاص، حيث دخلت مياه الفيضات إلى داخل عربة مترو الانفاق واثارت قلق الركاب.

وتوقفت الخدمة فى عدة خطوط لمترو مدريد بسبب تراكم المياه بسبب الأمطار. وانقطع أكثر من خط حتى إغلاق الخدمة، كما حدثت تعقيدات كبيرة فى سير قطارات المسافات المتوسطة والطويلة بسبب الفيضانات التى شهدتها مناطق مختلفة من المنطقة.

وقالت صحيفة الباييس الإسبانية أنه المنخفض الجوى المعزول على مستويات عالية المعروف باسم دانا، الذى أثر فى الساعات القليلة الماضية على مناطق واسعة من إسبانيا، مع هطول أمطار غزيرة وغزيرة، فى التراجع، مما خلف ثلاثة ضحايا وثلاثة مفقودين وآلاف الحوادث مع انهيار الطرق وغمر المنازل فى أعقاب، فيضانات الأنهار ومشاكل النقل.

 


الفيضانات فى اسبانيا
الفيضانات فى اسبانيا

 

المياه تغرق المحطة
المياه تغرق المحطة

وتم العثور على جثة رجل يبلغ من العمر 20 عامًا فى مصعد فى كاساروبيوس ديل مونتى، وآخر يبلغ من العمر 50 عامًا تم العثور على جثته فى مجرى مائى فى كامارينا، وآخر على الطريق السريع A-40، فى بلدية برجاس.

وفي مدريد، تم إنقاذ صبي يبلغ من العمر 10 سنوات بعد أن سقطت السيارة التى كان يستقلها مع عائلته فى نهر ألبيرش في بلدة ألديا ديل فريسنو، ولكن لا يزال والد الطفل مفقودا، كما يتم البحث عن امرأة تبلغ من العمر 50 عاما كانت تقود سيارة فى توليدو ، ورجل يبلغ 83 عاما جرفه التيار فى فيلامانتا بمدريد .

المياه تغرق قطار مترو
المياه تغرق قطار مترو

تمكن مركز الطوارئ فى منطقة مدريد من إدارة إجمالى 2157 حادثًا يتعلق بالعاصفة، مما أدى إلى تدخل 1390 من قبل رجال الإطفاء، بالإضافة إلى مدريد، لا تزال مناطق أخرى من البلاد مثل كاستيا لا مانشا، وكاستيلا وليون، وإقليم الباسك ولاريوخا فى حالة تأهب أصفر بسبب الأمطار.

شكرت القائم بأعمال وزير التحول البيئى، تيريزا ريبيرا، وكالة الأرصاد الجوية الحكومية (Aemet) وقوات الأمن والحماية المدنية وحالات الطوارئ على العمل المنجز فى "مثل هذه الأيام المعقدة" من خلال رسالة على الشبكة الاجتماعية، وسلطت الضوء على " الروح المدنية والاهتمام بالتوصيات الاحترازية".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة