الصحف العالمية اليوم.. 6 ملايين أمريكى مهددون بقطع إعانات الغذاء بسبب الميزانية.. بوتين وكيم يجتمعان لتعزيز التعاون العسكرى.. مياه الفيضانات تتدفق داخل مترو فى إسبانيا..والهند تدرس تعديل اسمها لـ"بهارات"

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 02:11 م
الصحف العالمية اليوم.. 6 ملايين أمريكى مهددون بقطع إعانات الغذاء بسبب الميزانية.. بوتين وكيم يجتمعان لتعزيز التعاون العسكرى.. مياه الفيضانات تتدفق داخل مترو فى إسبانيا..والهند تدرس تعديل اسمها لـ"بهارات" بايدن وبوتين
كتبت: ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، قطع إعانات الغذاء عن 6 ملايين أمريكي، حفارة تتسبب في اضرار غير قابلة للإصلاح في سور الصين العظيم، وزيرة بريطانية تنتقد زملائها بالفاظ خارجة خلال مقابلة تلفزيونية وحكومة الهند تدرس تغيير اسم الدولة لـ"بهارات"

 

الصحف الأمريكية:


 

6 ملايين من فقراء أمريكا مهددون بقطع إعانات الغذاء بسبب الخلاف حول الميزانية
 

 

قالت صحيفة واشنطن بوست إن برنامجا فيدراليا أمريكيا يساعد الفقراء فى الولايات المتحدة على تحمل نفقات الغذاء الصحى يمكن أن يشهد خفضا هائلا بدءا من أكتوبر المقبل، مما يثير احتمال أن يصبح نحو 6 مليون أمريكى من محدودى الدخل أول ضحايا المعركة غير المحسومة حول الميزانية الفيدرالية الأمريكية.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن الأزمة التي تلوح فى الأفق تزيد من الضغوط السياسية على الكونجرس الذى لم يعد أمامه سوى أسابيع لدعم تمويل البرنامج وتمويل الحكومة الفيدرالية، وتجنب إغلاق حكومى يمكن أن يكون كارثيا.

 

 وفى ظل هذا البرنامج المعروف باسم WIC، فإن الحكومة الأمريكية تقدم دعما ماليا للنساء الحوامل والعاملات فى الرعاية من محدودى الدخل وأيضا الأطفال حتى عمر الخامسة. ويمكن أن يتأهلوا للحصول على المساعدة لشراء أنواع مختارة من الغذاء، بما فى ذلك قسائم خاصة للخضروات والفاكهة، والتي قام نواب الكونجرس بمضاعفتها ثلاث مرات فى ذروة وباء كورونا.

 

 ومنذ عام 2021، فإن هذه التغييرات وغيرها سهلت على العائلات التسجيل فى البرنامج، بعد سنوات من التراجع الثابت. إلا أن الدعم الفيدرالي الإضافى أصبح مكلفا أكثر من المتوقع، مع تدفق الأمريكيين محدودى الدخل للاشتراك فى البرنامج، فى الوقت الذى ارتفعت فيه أسعار الغذاء بشكل كبير.

 

 ولمنع أي تعطيل فى الامتيازات، طلبت إدارة بايدن رسميا من الكونجرس الموافقة على 1.4 مليار دولار أموال طارئة للبرنامج كجزء من أي اتفاق قصير المدى لتجنب الإغلاق الحكومى بعد 30 سبتمبر.  ويتوقف القرار على الجمهوريين فى مجلس النواب الذين حاولوا مؤخرا تقليص تمويل البرنامج فى خطوة يمكن أن تقلل من دعم التغذية الشهرى للأمريكيين الفقراء.


 

بولتيكو: بايدن يروج لتحسن الاقتصاد والاستطلاعات تعكس عدم اقتناع الناخبين
 

قالت مجلة بولتيكو الأمريكية إنه على الرغم من ترويج البيت الأبيض لتحسن الأوضاع الاقتصادية فى الولايات المتحدة، إلا أن الناخبين لا يتعاطون مع ذلك، حتى فى ظل تراجع التضخم ونمو الوظائف بشكل ثابت، والذى ركز عليه الرئيس جو بايدن مرارا فى خطاباته.

 

وكان بايدن قد ركز على إنجازاته الاقتصادية خلال الخطاب الذى القاه فى احتفالات عيد العمال فى مدينة فيلادليفيا أمس، الاثنين. وقال الرئيس الأمريكي إن بلاده لديها أقوى اقتصاد فى العالم، وسلط الضوء على ما يقرب من 13.5 مليون وظيفة نسب لإدارته الفضل فى توفيرها.

 

 وتقول بولتيكو إن الرئيس وأعضاء إدارته ظلوا على مدار أشهر يجوبون البلاد للترويج للرسالة التي وضعتها الإدارة تحت شعار "بايدنوميكس"، او الاجندة الاقتصادية لبايدن. وخلال عطلة عيد العمال الأمريكي كان الرئيس الأمريكى يركز على هذه الرسالة بشكل أقوى.

 

 وفى مقال بصحيفة "ميلووكى جورنال سنتينيل" يوم الأحد، كتب بايدن يقول إن البطالة أقل من 4%،كما أن هناك  زيادة فى الرضا عن الأجور والوظائف فى الوقت الذى تراجع فيه التضخم لأدنى مستوى له منذ عامين. ويوم الجمعة الماضى، وبعد الكشف عن تقرير وظائف أظهر إضافة 187 ألف فرصة عمل فى أغسطس، تفاخر بايدن بأن أمريكا تشهد واحدة من أقوى فترات توفير فرص العمل فى تاريخها.

 

لكن وفقا لاستطلاع أجرته صحيفة وول ستريت جورنال، ونشرت نتائجه الاثنين، فإن جهود الرئيس لم تغير رأى الناخبين بشكل كبير. ووجد الاستطلاع أن 59% من المشاركين لا يوافقون على تعامل بايدن مع الاقتصاد مقابل 37% يوافقون. ووجد الاستطلاع أن 63% أيضا لا يوافقون على الطريقة التي تعامل بها جو مع التضخم وارتفاع النفقات، مقابل 34% يوافقون.


 

أمريكية مسلمة تقاضى مسئولى سجن أجبروها على خلع الحجاب لالتقاط الصورة الجنائية
 

 

أقامت أمريكية مسلمة دعوى قضائية ضد مسئولى سجن فى ولاية تينيسى بعد أن زعمت أنه تم إجبارها على خلع حجابها أمام خمسة رجال من أجل التقاط صورة جنائية لها، بحسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

 

 وقالت الصحيفة إنه قبل اعتقال صوفيا جونستون منذ أسبوعين، لم يرى شعرها أي رجل خارج أسرتها منذ الطفولة. لكن فى 22 أغسطس الماضى، تم القبض عليها واحتجازها فى السجن الرئيسى فى مقاطعة رثرفورد بولاية تينيسى، حيث زعمت أن الضابط المسئول خيرها بين خلع حجابها لالتقاط الصورة الجنائية أو البقاء فى السجن إلى أجل غير مسمى.

 

 واضطرت جونستون، المسلمة المتدينة، للاستسلام، وخلعت حجابها أمام خمسة رجال، حيث قالت إنها تعرضت لإهانة ألحقت بها جرحا عاطفيا.

 

 وقال السيدة الأمريكية إنها كانت تحاول بقوة ألا تبقى وألا تنهار، ولم ترد أن تظهر لهؤلاء الرجال أنهم كسروها، لأنها شعرت فى تلك اللحظة أن هذا ما أرادوه.

 

 وأقامت جونستون البالغة من العمر 37 عاما دعوى قضائية ضد مقاطعة راثرفورد ورئيس الشرطة مايك فيتزو وثلاثة من ضباط إنفاذ القانون، وزعمت أنهم منعوها من ممارسة دينها وانتهكوا قانون الولاية والقانون الفيدرالي بفعلهم ذلك.

 

واتهمت جونستون هؤلاء المسئولين بإجبارها على مخالفة معتقداتها الدينية وكشف شعرها أمام رجال خارج عائلتها لأول مرة منذ عقود.

 

 وقال محامى جونستون دانيال هورتيز، فى تصريح لواشنطن بوست، إن المواطنين لهم الحق فى ممارسة دينهم بدون تدخل حكومي غير منطقى.

 

 وفى 22 أغسطس، كانت جونستون تقود فى مقاطعة ويلسون عندما أوقفها ضابط بسبب كسر المصباح الخلفى لسيارتها. وخلال توقيفها علم الضابط بوجود مذكرة اعتقال قائمة بحقها نابعة من اتهام بالقيادة برخصة متوقفة قبل ست سنوات، وفقا للدعوى القضائية، التي أشارت إلى أن جونستون لا تتذكر الاتهام وليس لديها أي فكرة أنها فوتت موعد المحكمة.

 

الصحف البريطانية:


 

بوتين وكيم يجتمعان لتعزيز التعاون العسكري.. والبيت الأبيض يحذر من التبعات
 

يهدف اللقاء المرتقب بين زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الشهر الجاري في مدينة فلاديفوستوك الروسية إلى تعزيز التعاون المشترك في المجالات العسكرية والاقتصادية.

وفقا لصحيفة الجارديان، تتناول المباحثات بين الطرفين إمدادات السلاح من كوريا الشمالية لروسيا لاستخدامها في الحرب بين القوات الروسية والأوكرانية.

سيزور الرئيس الكوري الشمالي الذي نادرا ما يغادر العاصمة بيونج يانج روسيا خلال الشهر الجاري مستقلا قطارا حربيا، والاجتماع هو الأول من نوعه منذ عام 2019 حيث التقى الزعيمان الساعيان لتعزيز التعاون في المجالات العسكرية والاقتصادية لمواجهة مساعي الدول الغربية لعزل روسيا وكوريا الشمالية عن الساحة الدولية بسبب حرب أوكرانيا وبرنامج كوريا الشمالية النووي.

في الوقت نفسه تسعى كوريا الشمالية للحصول على مساعدات غذائية من روسيا في ظل النقص في الغذاء داخل البلاد.

كما تأتي زيارة رئيس كوريا الشمالية في وقت تزداد فيها التوقعات حول اقتراح سوف تطرحه موسكو لمشاركة كوريا الشمالية في مناورات بحرية مشتركة تضم الصين وروسيا.

ويضيف المقال أن الزيارة المرتقبة لزعيم كوريا الشمالية لروسيا تأتي في وقت تزداد فيها التوقعات حول اقتراح سوف تطرحه موسكو لمشاركة كوريا الشمالية في مناورات بحرية مشتركة تضم الصين وروسيا.

على الجانب الاخر في البيت الأبيض، أعربت الإدارة الامريكية عن قلقها بشان التقدم الذي تحرزه مباحثات امداد السلاح بين كوريا الشمالية وروسيا.

يذكر ان كل من الولايات المتحدة و بريطانيا واليابان وكوريا الجنوبية اعلنوا انه اذا تم الوصول لاتفاق عن توريدات سلاح بين روسيا وكوريا الشمالية يعد انتهاك لقرارات مجلس الامن الدولي التابع للأمم المتحدة.

 


 

"حفارة" تتسبب في أضرار غير قابلة للإصلاح في سور الصين العظيم
 

 

سور الصين العظيم
سور الصين العظيم

 

 

تعرض جزء من سور الصين العظيم لأضرار بالغة على يد عمال البناء في مقاطعة شانشي بوسط الصين، الذين استخدموا حفارة خلال اعمال الترميم.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، تقول الشرطة الصينية إن شخصين يشتبه في محاولتهما إنشاء طريق مختصر لأعمال البناء الخاصة بهما تسببا في الضرر للبناء وقد تم اعتقال الاثنين ومازالت القضية قيد التحقيق.

ووفقا للتقرير، كان الرجل البالغ من العمر 38 عامًا والمرأة البالغة من العمر 55 عامًا يعملان بالقرب من المنطقة المتضررة، وهي سور الصين العظيم في القطاع رقم 32.

وحفر الرجلان "فجوة كبيرة" عن طريق توسيع التجويف الموجود في سور الصين العظيم حتى تتمكن حفارتهم من المرور عبره وتقول الشرطة إنهم أرادوا تقليل المسافة التي يتعين عليهم قطعها، وأضاف الشرطة الصينية أيضا انهما تسببا في ضرر لا يمكن إصلاحه لسلامة السور العظيم ولسلامة الاثار الثقافية.

يقع الجزء المتضرر من سور الصين العظيم في مقاطعة يويو، وهو جزء من سور مينج العظيم ويتم تصنيفه كموقع تاريخي وثقافي محمي على مستوى المقاطعة، وتم تنبيه الضباط إلى الأضرار في 24 أغسطس بعد تلقي تقارير تفيد بوجود فجوة كبيرة في الجدار.

يذكر انه تم بناء سور الصين العظيم، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1987، قبل الميلاد بحوالى 220 واستمرت اعمال البناء حتى عهد أسرة مينج في القرن السابع عشر، عندما كان أكبر هيكل عسكري في العالم.

وقد تعرضت بعض أجزاء الجدار للتلف أو الهدم على مر السنين، خاصة في المناطق الريفية النائية. أشار تقرير صدر عام 2016 من صحيفة بكين تايمز إلى أن أكثر من 30% من سور مينج العظيم قد اختفى بالكامل، مع اعتبار 8% فقط منه محفوظًا بشكل جيد.

 

وزيرة بريطانية تنتقد زملائها بألفاظ خارجة بشان أزمة الخرسانة المدرسية
 

 

موقف محرج تعرضت له وزيرة التعليم البريطانية جيليان كيجان عقب مقابلة تلفزيونية بعد ان بدأت بقول الفاظ خارجة غير منتبهة الى ان الميكروفون الخاص بها لا يزال يعمل والتصوير لازال مستمرا.

خلال مقابلة مع تلفزيون "ITV" البريطانية امس الاثنين، انتقدت كيجان زملائها الاخرين في الوزارة "الذين لا يفعلون شيء" على حد قولها مؤكدة ان الحكومة البريطانية فعلت ما بوسعها لمعالجة المخاوف المتعلقة بترميم المدارس.

فيما لم تنتبه الوزيرة بعيد انتهاء المقابلة أن الميكروفون الخاص بها لا يزال يعمل، فبدأت في التحدث بطريق خارجة تضمنت السباب والشتائم وقالت إن الجميع لم يكلّفوا أنفسهم القول إن الوزيرة تعاملت مع الامر بشكل جيد بينما هم لم يفعلوا أي شيء. وتساءلت: "هل هناك إشارات على أن أحدهم قال ذلك؟ لا؟".

إلا أن القناة نشرت المقطع المصور على حسابها في منصة "إكس" ، حيث حصد ملايين المشاهدات خلال ساعات قليلة.

ودفعت الفضية الوزيرة البريطانية للاعتذار عن تلك الكلمات التي اختارتها للتعبير عن تذمرها، وعدم شكرها لكل ما بذلته لحل أزمة المدارس المعرضة للانهيار بسبب ضعف الخرسانة.

أتى ذلك، بالتزامن مع رفض رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أمس الاتهامات الموجهة له بأنه خفض التمويل المخصص لبرنامج يهدف إلى ترميم المدارس، رغم علمه بالمخاطر المرتبطة بنوعية الخرسانة المتآكلة المستخدمة في بنائها.

وصدرت أوامر لـ104 مدارس وكليّات مبنية بخرسانة خفيفة الوزن بعدم إعادة فتح المباني والصفوف الدراسية هذا الأسبوع بسبب خطر انهيارها.

وجاءت توجيهات وزارة التعليم تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد في انجلترا، لتسارع طواقم التدريس للبحث عن أماكن بديلة لتعليم آلاف التلاميذ.

لكن سوناك نفى الاتهامات الصادرة عن مسؤول رفيع سابق في الوزارة وقال إن رئيس الوزراء تجاهل طلب تمويل من أجل بناء مزيد من المدارس عندما كان وزيرا للمال.

يشار إلى أن قضية الخرسانة المتآكلة تعد الأخيرة ضمن سلسلة أزمات عصفت بحكومة سوناك التي تأمل بتمديد السنوات الـ13 لحكم المحافظين خلال الانتخابات العامة المقررة العام المقبل.

وندد معارضون بالوزراء لفشلهم في التخطيط للأمر ولخفضهم التمويل اللازم لاستبدال الخرسانة في المدارس الأكثر تأثرا.

 

 

حكومة الهند تدرس تعديل اسم الدولة لـ"بهارات".. والبرلمان يحسم القرار خلال أيام

 

 

قالت صحيفة انديا توداي الهندية إن الحكومة قد تطرح قرار بإعادة تسمية الهند باسم "بهارات" خلال الجلسة الخاصة المقبلة للبرلمان المقرر عقدها في الفترة من 18 إلى 22 سبتمبر، حيث يشير دستور الهند حاليًا إلى البلاد باسم "الهند" ، ولكن هناك دعوة متزايدة لتعديل ذلك إلى "بهارات" ببساطة.

وتكثف الطلب على إعادة تسمية الهند باسم بهارات من خلال تعديل الدستور وقالت المصادر إن البرلمان قد يقدم قرارًا رسميا لتغير اسم الدولة

ووفقا للتقرير، اعرب عدد من الشخصيات السياسة البارزة عن دعهم لهذا القرار وسبق ان قالوا في دعوات علنية ان يستخدم الناس مصطلح "بهارات" بدلا من الهند مؤكدين أن هذا الأسم هو ما عرفت به البلاد منذ قرون.

كما اعرب رئيس الوزراء ناريندرا مودي عن رأي مماثل، في 15 أغسطس 2022، ومن على أسوار القلعة الحمراء، ناشد المواطنين أن يأخذوا خمسة تعهدات، أحدها التحرر من كل أثر للعبودية واعتبر هذا بمثابة لفتة رمزية نحو احتضان الهوية الأصلية للبلاد.

يذكر أن الطائرة الخاصة التي تستخدم لنقل الرئيس ونائب الرئيس ورئيس الوزراء مكتوب عليها اسم "بهارات".

وخلال جلسة البرلمان الموسمية التي اختتمت مؤخرًا، طالب النائب عن حزب بهاراتيا جاناتا راجيا سابها، ناريش بانسال، بإزالة كلمة "الهند" من الدستور، بحجة أنها ترمز إلى العبودية الاستعمارية. وقد ردد زميله النائب عن حزب بهاراتيا جاناتا هارناث سينج ياداف نفس الامر داعيا إلى تعديل دستوري لاستبدال كلمة "الهند" بكلمة "بهارات".

ومع بدء الجلسة الخاصة للبرلمان في 18 سبتمبر  ، هناك تكهنات بأنه قد يتم تقديم مشروع قانون تعديل الدستور لإحداث هذا التغيير، ويعتقد المدافعون عن تغيير الاسم أن وجود اسم أصلي واحد للبلاد سيغرس شعورًا بالفخر الوطني ويعزز التراث الثقافي الغني للبلاد.

وفي الوقت نفسه، ظهرت دعوة عشاء رسمية لمندوبي مجموعة العشرين من راشتراباتي بهوان يوم الثلاثاء. كانت الدعوة مكتوب عليها "رئيس بهارات" بدلاً من "رئيس الهند" المعتاد.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

مياه الفيضانات تتدفق داخل مترو فى إسبانيا.. وارتفاع الضحايا لـ3 أشخاص

 

أدت الأمطار الغزيرة التي ضربت إسبانيا إلى مصرع 3 أشخاص على الأقل وفقدان 3 آخرين، فضلاً عن أضرار جسيمة وفيضانات، وقد تأثرت مدريد وتوليدو بشكل خاص، حيث دخلت مياه الفيضات إلى داخل عربة مترو الانفاق واثارت قلق الركاب .

وتوقفت الخدمة في عدة خطوط لمترو مدريد بسبب تراكم المياه بسبب الأمطار. وانقطع أكثر من خط حتى إغلاق الخدمة، كما حدثت تعقيدات كبيرة في سير قطارات المسافات المتوسطة والطويلة بسبب الفيضانات التي شهدتها مناطق مختلفة من المنطقة.

وقالت صحيفة الباييس الإسبانية إنه  المنخفض الجوي المعزول على مستويات عالية المعروف باسم دانا ، الذي أثر في الساعات القليلة الماضية على مناطق واسعة من إسبانيا، مع هطول أمطار غزيرة وغزيرة، في التراجع، مما خلف ثلاثة ضحايا وثلاثة مفقودين وآلاف الحوادث مع انهيار الطرق وغمر المنازل في أعقاب، فيضانات الأنهار ومشاكل النقل.

وتم العثور على جثة رجل يبلغ من العمر 20 عامًا في مصعد في كاساروبيوس ديل مونتي، وآخر يبلغ من العمر 50 عامًا تم العثور على جثته في مجرى مائي في كامارينا، وآخر على الطريق السريع A-40، في بلدية برجاس.

وفي مدريد، تم إنقاذ صبي يبلغ من العمر 10 سنوات بعد أن سقطت السيارة التي كان يستقلها مع عائلته في نهر ألبيرش في بلدة ألديا ديل فريسنو، ولكن لا يزال والد الطفل مفقودا، كما يتم البحث عن امرأة تبلغ من العمر 50 عاما كانت تقود سيارة فى توليدو ، ورجل يبلغ 83 عاما جرفه التيار فى فيلامانتا بمدريد .

تمكن مركز الطوارئ في منطقة مدريد من إدارة إجمالي 2157 حادثًا يتعلق بالعاصفة، مما أدى إلى تدخل 1390 من قبل رجال الإطفاء، بالإضافة إلى مدريد، لا تزال مناطق أخرى من البلاد مثل كاستيا لا مانشا، وكاستيلا وليون، وإقليم الباسك ولاريوخا في حالة تأهب أصفر بسبب الأمطار.

شكرت القائم بأعمال وزير التحول البيئي، تيريزا ريبيرا، وكالة الأرصاد الجوية الحكومية (Aemet) وقوات الأمن والحماية المدنية وحالات الطوارئ على العمل المنجز في "مثل هذه الأيام المعقدة" من خلال رسالة على الشبكة الاجتماعية ، وسلطت الضوء على " الروح المدنية والاهتمام بالتوصيات الاحترازية".


 

جفاف بحيرة "تيتيكاكا" أعلى مسطح مائى صالح للملاحة فى العالم يثير القلق
 

 

تخفض مستويات المياه فى بحيرة تيتيكاكا - أعلى بحيرة صالحة للملاحة فى العالم والأكبر فى أمريكا الجنوبية - بسرعة بعد موجة حر شتوية غير مسبوقة، ويؤثر هذا الجفاف على السياحة وصيد الأسماك والزراعة، التى يعتمد عليها السكان المحليون فى لقمة العيش.

وقال نازاريو تشاركا، 63 عامًا، الذى يعيش على البحيرة ويعمل فى نقل السياح عبر مياهها: "لا نعرف ماذا سنفعل من الآن وحتى ديسمبر لأن الجفاف مستمر "، وفقا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

ولطالما انجذب الزائرون إلى المياه الزرقاء لأكبر بحيرة فى أمريكا الجنوبية، والتى تمتد على مساحة 8200 كيلومتر مربع على طول الحدود بين بيرو وبوليفيا.

توصف أحيانًا بأنها "بحر داخلي"، فهى موطن لمجتمعات أيمارا وكيشوا وأورو الأصلية وتقع على ارتفاع حوالى 3800 متر فى سلسلة جبال الأنديز الوسطى، مما يجعلها أعلى بحيرة صالحة للملاحة فى العالم. كما يعرض الارتفاع الشديد البحيرة لمستويات عالية من الإشعاع الشمسى، مما يزيد من التبخر ويشكل غالبية فقدان المياه.

وقال خبير الأرصاد الجوية، تايلور وارد، إنه من المعروف أن مستويات المياه تتقلب كل عام، ولكن أصبحت هذه التغيرات أكثر خطورة بسبب أزمة المناخ، حيث تتسبب موجة حر شتوية غير مسبوقة فى زيادة التبخر وانخفاض مستويات البحيرة، مما يؤدى إلى تفاقم نقص المياه الناجم عن الجفاف.

وقال سيكستو فلوريس، مدير الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا فى بيرو (Senamhi) فى بونو، أن هطول الأمطار هناك كان أقل بنسبة 49% عن المتوسط فى الفترة من أغسطس 2022 إلى مارس 2023، وهى الفترة التى تشمل موسم الأمطار، حيث تتعافى مستويات المياه عادة.

ويعد هذا جزءا من "انخفاض تدريجي" فى منسوب المياه فى البحيرة فى السنوات الأخيرة، وفقا لفلوريس، وأظهرت دراسة حديثة فحصت صور الأقمار الصناعية من عام 1992 إلى عام 2020 أن بحيرة تيتيكاكا تفقد نحو 120 مليون طن مترى من المياه سنويا، وهو ما، وفقا للخبراء، ويرجع ذلك أساسا إلى التغيرات فى هطول الأمطار والجريان السطحي.

 

إغلاق شواطئ فى الارجنتين بسبب انتشار انفلونزا الطيور ونفوق 230 اسد بحر

 

وفي إطار التدابير الرامية إلى الحد من تفشي أنفلونزا الطيور التي تؤثر بشكل رئيسي على أسود البحر، اتخذت عدة بلديات في منطقة المحيط الأطلسي تدابير لتقييد الوصول إلى الشواطئ، خاصة فى الأرجنتين التى قررت اغلاق عدة شواطئ للحد من انتشار الفيروس.

وقام عمدة فييدما، بيدرو بيساتي، بتنفيذ اجراء اغلاق الشواطئ ، البيسكاديرو، وباجادا إيريكا، وباجادا دي كايلوتو، والشاطئ المركزي، والشاطئ المتوسط، وباجادا الفارو، وباجادا دي بيكوتو، وكلها في منطقة سبا إل كوندورـ  بالإضافة إلى الإسبيجون وبلايا بونيتا ولوبيريا وباهيا روزاس وباهيا كريك، وذلك بعد نفوق أكثر من 230 اسد بحر.

ويسعى هذا القرار إلى منع انتشار أنفلونزا الطيور والأزمة التي تمر بها حياة الطيور في المنطقة بسبب الحالات التي لا تزال تظهر على الساحل البحري لجزيرة فيدمينس إيجيدو.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أكدت الخدمة الوطنية للصحة والجودة الزراعية في الأرجنتين (Senasa) ثلاث حالات أخرى لأنفلونزا الطيور في أسود البحر في كلاروميكو وسان بلاس، في مقاطعة بوينس آيرس، وفي سان أنطونيو إستي، ريو نيحرو.

وتم اكتشاف حالات إيجابية أخرى في ريو جراندي، تييرا ديل فويجو؛ في القارة القطبية الجنوبية؛ وفي نيكوتشيا-كيكوين، بوينس آيرس؛ وفي بونتا لويولا، سانتا كروز؛ وفي مار ديل بلاتا، بوينس آيرس؛ و(بويرتو بيراميدز في تشوبوت.

وفي الوقت نفسه، في سييرا جراندي، أشارت إدارة رينزو تامبوريني إلى أنه "تم تعليق الدخول إلى القطاعات المختلفة لمنتزه إيسلوت لوبوس الوطني، مع التركيز بشكل خاص على القطاع الجنوبي المجاور لبلدة بلاياس دوراداس".

انضمت الأرجنتين إلى قائمة الدول التي اكتسبت فيها أنفلونزا الطيور وضعا وبائيا جديدا في الأيام الأخيرة، حيث انتقلت من الطيور إلى الثدييات، ويشكل تصاعد المرض خطرا أكبر، كما قالت صحيفة "كلارين" الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في جميع الأحوال يعتبر أن العدوى قد نتجت عن ملامسة الثدييات للطيور المصابة، سواء عن طريق الغذاء أو التعرض البيئي، هى من اسباب انتقال الفيروس الى الثدييات ،خاصة اسود البحر والثعالب والقطط.

وفي منطقة مار ديل بلاتا، أدى الوضع إلى إغلاق حاجز الأمواج الجنوبي، وهو قيد لا يزال قائمًا لمنع الناس من الاقتراب من المنطقة التي ظهرت فيها العشرات من أسود البحر الميتة، وقد أكدت الاختبارات المعملية بالفعل أن سبب تلك الوفيات هو أنفلونزا الطيور.

وتطلب السلطات في جميع المناطق الساحلية المتضررة في البلاد من السكان عدم الذهاب إلى الشواطئ التي ظهرت فيها أسود البحر الميتة، وخاصة عدم القيام بذلك مع الحيوانات الأليفة، مثل الكلاب، لتجنب احتمال دخول شخص ما إليها، الاتصال بالفيروس من خلال أسد البحر أو الطيور المصابة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة