19 إجراء من محافظة الجيزة لاستقبال العام الدراسى الجديد.. تنظيم عملية دخول وخروج الطلاب.. الاهتمام بطابور الصباح..تعظيم دور مجالس الآباء.. متابعة الغياب اليومى.. والاهتمام بمجموعات الدعم لمكافحة الدروس الخصوصية

الجمعة، 29 سبتمبر 2023 10:00 م
19 إجراء من محافظة الجيزة لاستقبال العام الدراسى الجديد.. تنظيم عملية دخول وخروج الطلاب.. الاهتمام بطابور الصباح..تعظيم دور مجالس الآباء.. متابعة الغياب اليومى.. والاهتمام بمجموعات الدعم لمكافحة الدروس الخصوصية استعدادات مدارس الجيزة
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** تنظيم المسابقات والأنشطة وتفعيل حصة الريادة

** تفعيل استخدام حصص المشاهدة والسبورات الذكية
 

استعدادات مكثفة تشهدها مدارس محافظة الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد 2023/2024، والمقرر انطلاقه غدا  السبت الموافق 30 سبتمبر الجاري، عبر حملات المتابعة والتفتيش اليومية للاطمئنان على حالة المرافق العامة، ودورات المياه، والفصول والمعامل، والتأكد من سلامة أسوار المدارس وتوافر أدوات الأمن والسلامة، ورفع مستوى النظافة بالمدارس ومحيطها وإزالة الإشغالات؛ لتوفير سبل الراحة للطلاب والقائمين على العملية التعليمية في العام الدراسي الجديد.

اتخذت المحافظة العديد من الخطوات لاستقبال العام الدراسي الجديد، جاء على رأسها دخول 28 مدرسة جديدة وتوسعات للخدمة بتكلفة 362 مليون جنيه وتضم 699 فصلا دراسياً، فضلا عن الانتهاء من إجراء 125 مشروع صيانة شاملة لمدارس بتكلفة 347 مليون جنيه، ليصل إجمالي ما تم ضخه لاستقبال العام الدراسي الجديد حوالي 710 ملايين جنيه، وذلك بناءً على توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، وأشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة.

دعم احتياجات المدارس بـ4883 ديسك جديد

كلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، مدير مديرية التربية والتعليم باستغلال بعض المكاتب الإدارية كفصول تعليمية لتقليل الكثافات داخل الفصول، مؤكداً على دعم احتياجات المدارس بحوالي 2000 ديسك مدرسي جارى توزيعهم من خلال هيئة الأبنية التعليمية بالإضافة إلى 2883 ديسك مدرسي إضافى من مدارس التعليم الفنى يتم توزيعهم من خلال مديرية التربية والتعليم لسد أي احتياجات طارئة للمدارس ذات الكثافات الطلابية العالية.

تنبيه المدارس بتخفيف المتطلبات الدراسية

طالب اللواء أحمد راشد، مديري الإدارات التعليمية بالمتابعة والمرور اليومي على المدارس خلال اليوم الدراسي للتعامل الفوري مع أي معوقات، والتأكد من توافر كافة عناصر السلامة والأمان للطلاب بالتعاون مع المراكز والأحياء والجهات المعنية ، وضرورة التنسيق مع المدارس، والتأكيد عليهم فى التخفيف من المتطلبات الدراسية من الأدوات والمستلزمات المكتبية وغيرها (السبلايز) لتخفيف الأعباء عن كاهل الأسرة المصرية.

تنظيم عملية دخول وخروج الطلاب

أشار اللواء أحمد راشد، إلى أن العام الدراسى الجديد سوف يشهد دخول حوالي 3 مليون طالب بمدارس محافظة الجيزة، الأمر الذى يتطلب رفع درجه الاستعداد القصوى لضمان الظهور بالشكل الأمثل، مشدداً على تنفيذ كافة التجهيزات التى تكفل الحفاظ على الصحة العامة للطلاب والتأكيد على تنظيم عملية دخول وخروج الطلاب وتواجد المشرفين لمنع التزاحم والتأكيد على التواجد المستمر للزائرة الصحية بالمدارس، حرصا على السلامة العامة للطلاب.

مراجعة أعمال الصيانة بالمدارس ومنع تراكم المخلفات

شدد المحافظ على استمرار المرور الميداني لمراجعة جميع أعمال الصيانة والإصلاح التي تم تنفيذها بكافة المدارس من الخارج والداخل من أعمال الإنارة ودورات المياه والنوافذ، والتأكد من تغطية جميع البالوعات وسلامة أسوار المدارس وزجاج النوافذ وأسلاك الكهرباء والنظافه العامة ، مع ضرورة التأكد من توافر طفايات الحريق وخزانات المياه والعمل على ترشيد استهلاك الكهرباء عقب انتهاء اليوم الدراسي ، ومنع تواجد الباعة الجائلين ورفع الإشغالات بمحيط المدارس أولاً بأول بالتنسيق مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن وبمتابعة جهود هيئة النظافة والتجميل والخاصة بتفريغ صناديق القمامة من داخل المدارس وبمحيطها بصفة يومية منعا لتراكم المخلفات حرصا على صحة وسلامة الطلاب.

تعظيم دور مجالس الآباء والامناء

وجه محافظ الجيزة، مديري الإدارات التعليمية بضرورة التواصل الدوري مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن وغرفة العمليات والتنسيق للتعامل الفوري حيال أي أحداث طارئة، مشدداً على ضرورة تعظيم دور مجالس الآباء والأمناء لحل المشكلات التي تواجه العملية التعليمية والاستفادة من دور المجتمع المدني في تحسين البنية التعليمية داخل المدارس بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة.

جدول لدخول الصفوف الدراسية تدريجياً في الأسبوع الأول

أكد أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، اعتماد جدول لدخول الصفوف الدراسية تدريجياً فى الأسبوع الأول لتلاشي حدوث تداخل بين المراحل التعليمية، بحيث يكون يوم الأحد 1 / 10 بدء دخول الصفوف الأول الابتدائي والأول الاعدادى والأول الثانوى، ويوم الاثنين 2/10 الصفوف الثانى الابتدائي والثانى الاعدادى والثانى الثانوى ويوم الثلاثاء 3/10 دخول الصفوف الثالث الابتدائي والثالث الاعدادى والثالث الثانوى، ويوم الاربعاء 4 /10 الصف الرابع الابتدائى ويوم الخميس 5/10 الصفوف الخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، وذلك مع تواجد كافه الصفوف الدراسية السابق ذكرها بانتظام يوميا بعد دخولها كما تم التشديد على الالتزام بتطبيق فاصل زمنى بين دخول وخروج الطلاب فى المدارس التى بها اكثر من فترة دراسية.

متابعة استلام المدارس للكتب المدرسية

أصدر مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، عدة توجيهات لمدراء عموم الجيزة ووكلاء الإدارات، مؤكدا أن أمن وسلامة الطلاب والانضباط والالتزام الكامل منذ اللحظة الأولى من بداية العام الدراسي الجديد من أولويات المديرية ولا جلوس بالمكاتب.

وشدد مدير المديرية على الاهتمام بمتابعة موقف الصيانات والكتب المدرسية وعدم الترويج للكتب الخارجية بخلاف المقررة من الوزارة، والمرور اليومي لمدير عام الإدارة ووكيل الإدارة بالتناوب لمتابعة جهازية المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد، مع الالتزام والانضباط منذ اللحظة الأولى من بداية العام الدراسي.

التأكد من استعدادات وتجهيزات المدارس الثانوية

نبه أشرف سلومة على الاطمئنان والتأكد من استعدادات وتجهيزات المدارس الثانوية والتأكد من تزويدها بالشبكات السلكية واللاسلكية واتخاذ الإجراءات نحو الصيانة اللازمة لأجهزة الحاسب الآلي، مشددا على مراجعة الأكشاك الكهربائية وأعمدة الإنارة الموجودة فى محيط المدارس ومخاطبة السادة رؤساء الأحياء فى حال وجود أي خطر يهدد حياة الطلاب، وتأمين مداخل ومخارج المدارس وتنظيم عملية دخول الطلاب وخروجهم مع مراعاة وجود مدة زمنية بين عملية دخول الطلاب وخروجهم وخاصة بالمدارس التى بها فترتين".

الاهتمام بطابور الصباح وتحية العلم

وجه "سلومة"، بضرورة تجهيز الفصول بالمقاعد المناسبة مع الحفاظ على المسافات البينية بين الطلاب، على أن يتم جلوس الطلاب بشكل تبادلي واستغلال جميع الفراغات المتاحة بالمدرسة، فضلا عن الاهتمام بطابور الصباح وتحية علم مصر مع مراعاة التباعد بين الطلاب، والتأكيد على تغيير الأعلام بجميع المدارس على أن يرفع علم مصر وعلم المحافظة أعلى مباني المدارس والإدارات.

التأكيد على وجود زائرة صحية بالمدرسة

وجه أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، بالتأكيد على وجود زائرة صحية بالمدرسة لمتابعة حالات الطلاب الصحية وفى حال ظهور أي أعراض مرضية لدى الطالب يتم تقديم الإسعافات الأولية ويتم عزل الطالب المصاب، والتأكيد على الالتزام بالقرار الوزارى رقم 187 بتاريخ 21/9/2023 بشأن لائحة النظام والانضباط المدرسى بمرحلة التعليم قبل الجامعي.

سد العجز في المعلمين لجميع التخصصات

نبه مدير مديرية التربية والتلعيم بالجيزة، على ضرورة سرعة سد العجز في المعلمين لجميع التخصصات وعدم الترخيص بنصف الوقت لأي معلم لحين سد العجز، والمتابعة اليومية لموقف استلام الكتب داخل المدارس والتأكد من استلام الطلاب للكتب المدرسية.

تحديد يوم للقاء أولياء الأمور أسبوعيا

أكد مدير المديرية على الالتزام بالقرار الوزارى رقم 167/2023 بشأن مواصفات الزي المدرسى الموحد لجميع الطلاب بالمدارس الرسمية والخاصة وعدم إجبار ولى الأمر على شرائه من أماكن معينة وكذلك التزام المعلمين بالزى المناسب باعتبارهم قدوة يحتذى بها الطلاب، موجهاً بحسن التعامل مع الجمهور وتحديد يوم للقاء أولياء الأمور أسبوعيا.

متابعة الغياب اليومي للطلاب وتسجيله إلكترونيا

شدد أشرف سلومة على ضرورة متابعة الغياب اليومي للطلاب وتسجيله إلكترونيًا واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الطلاب دائمي الغياب والمنقطعين، فضلا عن متابعة غياب المعلمين والالتزام بالتواجد فى الطابور المدرسي وداخل الفصول وفقا للجدول المدرسى واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين منهم.

تدريب المعلمين على كل ما هو حديث داخل المنظومة

وجه مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، ببث روح الولاء والانتماء للوطن لدى الطلاب والتأكيد على ذلك من خلال برامج الإذاعة المدرسية والأنشطة الطلابية، وضرورة العمل على تهيئة مناخ صحي وآمن للمعلمين والحفاظ على حقوقهم وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم تتميز بالاحترام والتقدير وتليق بمكانة المعلم، والاهتمام بتدريب المعلمين على كل ما هو حديث داخل المنظومة التعليمية والعمل على نقل الخبرات بين المعلمين وعقد ورش عمل دائمة يتم من خلالها تبادل الخبرات.

حظر التدخين نهائيًا داخل المدارس

نبه "سلومة"، على حظر التدخين نهائيا داخل المدارس مع تطبيق القرار الخاص بالغرامة في حال مخالفة ذلك، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية والوقائية التى توفر السلامة الصحية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

تشكيل فرق إشرافية من المعلمين لمتابعة الطلاب منذ دخولهم المدرسة

وجه أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، بتشكيل فرق إشرافية من المعلمين لمتابعة الطلاب منذ دخولهم المدرسة وأثناء اليوم الدراسى وأثناء الخروج آخر اليوم، والاهتمام بالإشراف اليومي والتكليفات وضرورة تفعيل خطة عملية للطوارئ بالمدارس وتنفيذها فى حال حدوث أي مكروه.

تنظيم المسابقات والأنشطة وتفعيل حصة الريادة

وجه مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة بتشجيع المعلمين للطلاب على ضرورة اكتساب مهارات التفكير الابتكاري والإبداعي وخلق ثقافة روح الفريق وتنظيم المسابقات والأنشطة التى من شأنها اكتساب الطلاب الشخصية السوية والتأكيد على تفعيل حصة الريادة داخل الفصول.

تفعيل استخدام حصص المشاهدة والسبورات الذكية

وجه أشرف سلومة، بالاهتمام بالفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير سبل الرعاية اللازمة لهم وتقديم الدعم النفسى اللازم لهم والعمل على توفير أماكن مناسبة لهم تقع فى الأدوار الأرضية بالمدارس حفاظا على سلامتهم، وتوجيه الطلاب نحو الاستفادة من القنوات التعليمية مدرستنا ( 1,2,3 ) فى تحصيل المناهج الدراسية الخاصة بهم وتفعيل استخدام حصص المشاهدة والسبورات الذكية.

الاهتمام بمجموعات الدعم لمكافحة الدروس الخصوصية

وعد أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، في اجتماعه الأخير بأصحاب المدارس الخاصة بالوقوف بجانبهم ومساندتهم في أي مشكلات قد تواجههم خلال العام الدراسى الجديد، مشيرا إلى دور التعليم الخاص في الارتقاء بالمنظومة التعليمية وأنه شريك أساسي في النهضة العلمية في مصر عامة والجيزة خاصة.

ونوه مدير المديرية خلال الاجتماع على المشاركات الفعالة في الأنشطة المدرسية والتخفيف عن أولياء الأمور، مؤكدا أهمية مجموعات الدعم وإمكانية تطبيقها بالمدارس الخاصة لمكافحة آفة الدروس الخصوصية بتقديم طلب الإداراة التعليمية وتوريد النسب الخاصة بالمجموعات تحت إشراف التوجيه المالي والإداري لمكافحة ظاهرة السناتر التعليمية الغير مرخصة والغير متخصصة حرصا على أمن وسلامة الطلاب.

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (1)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (1)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (2)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (2)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (3)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (3)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (4)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (4)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (5)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (5)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (6)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (6)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (7)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (7)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (8)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (8)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (9)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (9)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (10)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (10)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (11)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (11)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (12)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (12)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (13)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (13)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (14)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (14)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (15)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (15)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (16)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (16)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (17)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (17)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (18)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (18)

 

استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (19)
استعدادات مدارس الجيزة لاستقبال العام الدراسي الجديد (19)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة