مش كل من نفخ طبخ.. مصر تحتضن أشهر مناطق سياحة الطعام بالعالم.. فطارك فى الشرقية فطير مشلتت.. غداك مدفونة فى بورسعيد وصيادية وملوخية بالجمبرى فى الإسكندرية.. كل عيش شمسى فى أسيوط وحلى جلاب من قنا أو مشبك دمياطى

الأربعاء، 27 سبتمبر 2023 08:00 م
مش كل من نفخ طبخ.. مصر تحتضن أشهر مناطق سياحة الطعام بالعالم.. فطارك فى الشرقية فطير مشلتت.. غداك مدفونة فى بورسعيد وصيادية وملوخية بالجمبرى فى الإسكندرية.. كل عيش شمسى فى أسيوط وحلى جلاب من قنا أو مشبك دمياطى جلاب العسل
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم أن العالم يعرف "سياحة الطعام" منذ الثمانينيات، إلا إنها مؤخرًا أصبحت من أقوى وأكثر أنواع السياحة انتشارًا، خاصة في زمن السوشيال ميديا و"الفود بلوجرز" ، حتى أن منظمة السياحة العالمية قالت إن المسافرين والسياح أصبحوا يحددون وجهات سفرهم بناء على نوع الطعام الموجود في كل منطقة ودرجة ارتباطه بتراث المكان، ما جعل المناطق الريفية والمدن الجديدة في صدارة وجهات السفر لمحبي "سياحة الطعام".
 
وتشتهر مصر بالعديد من الأكلات الشعبية التي لها مذاق خاص وارتبطت بالثقافة والعادات والتقاليد، ففي مصر الكثير من الأكلات التي نادرا ما يمكن تناولها في أي دوله أخرى، إلا لو كان هناك مصري صاحب فكرة المشروع، مثل الكشري، والحواوشي بمختلف أنواعه، وهناك الكثير من الأكلات التي يجب تناولها عندما تقوم بزيارة مصر يستعرضها "اليوم السابع" في أماكنها الأصلية. 

أكلات محافظة الإسكندرية

هناك الكثير من الأكلات التي تتميز بها محافظة الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط، ومنها ما رافق اسم لتلك الأكلة مثل، الكبدة الإسكندراني، والحواوشي الإسكندراني، والصيادية والملوخية بالجمبري، فكل تلك الأكلات على الرغم من تناولها في كافة أنحاء مصر، إلا أن تناولها على شاطئ البحر بالطريقة الأصلية تكون أكثر تميزاً واختلافاً، وكل تلك الأطعمة إلى جانب السجق.
 
الكبدة الاسكندراني
الكبدة الاسكندراني

أكلات محافظة بورسعيد

لم تكن الأكلات في بورسعيد مميزة بمذاقها وطريقة إعدادها فقط، بل باسمها أيضاً الذي يحمل روح الدعابة التي يتمتع بها الشعب المصري، فتجد هنا اللامؤاخذة وهي عبارة عن بيض وسبيط مع الطماطم والبصل، ويتم طهيها في الفرن في طاجن، أما البكلويز فهو كائن بحري يؤكل نيء أو يتم ادخاله في الشوربة، والمدفونة وهى عباره عن جمبري محمر مدفون في طاجن أرز، أما الحلويات فهناك السمنية، وهي عباره عن حلوى بالسكر والسمن وطهى في الفرن ويتم تناولها في وجبة الأفكار.
 
 
اكلة اللمؤخذة
اكلة اللامؤاخذة

أكلات قنا

إذا كنت تريد تناول "الفايش" الشهير بطعمه المميز، بجانب جلاب العسل، وهو نوع من الحلوى الشهيرة في محافظة قنا، والتي لا تجد أحلى منها في أي محافظة أخرى حتى لو تم تقليد طريقة تحضيرها.
 
جلاب عسل
جلاب عسل

أكلات محافظة أسيوط

تعتبر أسيوط من أشهر المحافظات المصرية وبها العديد من الأكلات التي تميزها، منها كشك القمح، والعيش الشمسي، وطواجن اللحوم المختلفة مثل العكاوي، واللحم بالبصل والبهارات الحارة، والفول المدمس بالبهارات والثوم.
 
العيش الشمسي
العيش الشمسي

أكلات أسوان

لم تكن أسوان محافظة سياحية بآثارها فقط، حيث الكثير من الأكلات التي لا يمكن تناولها إلا هناك، مثل النشاب الذي يشبه الرقاق إلى حد كبير، ويمكن تناوله بالحليب والشكل، أو بالشربة بجانب الطعام، أما الفول النابت فطوال سيرك هناك يمكنك تناوله كالتسلية في الطريق، ليس ذلك فحسب بل يتم إعداده كحساء دافئ في الشتاء.
 
النشاب
النشاب

أكلات دمياط

أما في دمياط فهناك العديد من الأكلات التي يمكن تناولها هناك، مثل المدفونه ولكنها ليست بالجمبري ولكن بالسمك الصغير المقلي، إلى جانب المشبك، وهو حلوى على الرغم من وجودها في جميع أنحاء الجمهورية، وهى مصنوعة من العسل والسكر، والمشبك الدمياطى معروف بمذاقه المميز الهاديء.
 
مدفونة الجمبري
مدفونة الجمبري

أكلات الشرقية

محافظة الشرقية المليئة بالخير، فتشتهر بالأكلات التي تدخل فيها اللحوم كمكون أساسي في الكثير من الأكلات، مثل الكفتة والطرب والحواوشي، بجانب الكباب والطواجن التي تنفذ بطريقة مميزة من خلال الشراقوة، ولا ننسى الفطير المشلتت التي يشتهر به كل بيت في الشرقية.
 
الحواوشي في الشرقية
الحواوشي في الشرقية

أكلات كرداسة

أما منطقة كرداسة التي تشتهر بتحضير السمان والكبدة الجملي، فيفد إليها الكثير من ربوع مصر لتناول أشهي الأكلات التي تميز هذه المدينة، ويتم تحضير السمان بطريقة الشوي مع التوابل المميزة، والشوربة الخاصة به، أما الكبدة الجملي فحدث ولا حرج، فلها طريقة فريدة في "التشويح" على الطاسة مع وضع قطع الدهن "اللية" والاكتفاء بالفلفل الأسود والملح.
 
السمان
السمان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة