التليفزيون هذا المساء.. جمال عوض: الحد الأدنى للمعاشات 1300 جنيه

الأحد، 24 سبتمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. جمال عوض: الحد الأدنى للمعاشات 1300 جنيه جمال عوض
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

جمال عوض: الحد الأدنى للمعاشات 1300 جنيه بعد قرار الرئيس السيسى بالزيادة

قال اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، إن الحد الأدني للمعاشات 1300 جنيه بعد قرار زيادة 300 جنيه للرئيس السيسى، مضيفا أن الزيادة يتم تطبيقها في شهر أكتوبر المقبل، ويتم الصرف فعليا في شهر نوفمبر بقيمة 600 جنيه بأثر رجعى لشهر أكتوبر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن، أن الزيادة للمعاشات يتم خلال شهر يوليو من كل عام، ولكن الرئيس السيسى قرر زيادة مبكرة لحماية المواطن من غلاء المعيشة عالميا، مضيفا : "الرئيس السيسى قرر زيادة 300 جنيه في شهر إبريل وبعد 6 أشهر قرر زيادة 300 أخري وسيتم صرفهم في شهر نوفمبر المقبل ولكن ننتظر القانون التنفيذ ويتم الصرف في شهر نوفمبر".

وتابع : "الحد الأدنى في المرتبات يختلف بالمعاشات لأن المعاش يتبع نظام الاشتراك وكل ما زادة مدة الاشتراك زاد المعاش للشخص، ولكن الحد الأدنى يفيد المعاشات في مدة قليل ولكن ليس من العدالة لان المعاشات أموال خاصة للمشتركين".

 

وزير الخارجية: مصر تضطلع بتعزيز الأمن والاستقرار في محيطها الإقليمى

أكد سامح شكري وزير الخارجية، أن الأزمة الأوكرانية إثبتت أنه لا مجال للحديث عن أمن واستقرار طرف دون الآخرين، وأن مسؤولية تسوية النزاعات تقع على عاتق جميع الدول وليس الأطراف ذات التأثير فحسب.

 

وأوضح شكري خلال كلمته بالجمعية العامة جلسة الأمم المتحدة، عرضتها قناة "القاهرة الإخبارية"، أن مصر تحركت بفاعلية في إطار محيطها العربي والإفريقي من خلال تشكيل مجموعة الاتصال العربي والمشاركة في المبادرة القادة الأفارقة لوقف نزيف الدماء والبحث عن تسوية  سلمية للأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وتابع شكري: " كشفت تجربة منظومة العمل الدولي متعددة الأطراف بعد الحرب العالمية الثانية عن خلل هيكلي في أسلوب التعاطي مع الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية على الصعيد العالمي وكانت القمة العامة هي استئثار القوى الكبرى بحق صياغة القرار الدولي دون اكتراث لحقوق وطموحات الملايين من الشعوب والمجتمعات".

 

اللواء عادل العمدة: مصر تؤدي دورا إنسانيا كبيرا في ليبيا يعزز القومية العربية

أكد اللواء عادل العمدة المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، أن مصر لها دور كبير في العالم العربي وتتعاطى مع جميع الأشقاء بشكل ايجابي وتقف مع كل العالم في كل الظروف، قائلا: "مصر حاربت الارهاب نيابة عن العالم ولا مجال للمزايدة على مصر ودورها".

 

وأوضح اللواء عادل العمدة، خلال لقاء ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الاعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، اليوم السبت، أن دور مصر التفاعلي والايجابي انعكس على دول الجوار التي تعاني من حالة عدم الاستقرار، مؤكدا أن الدور المصري في ليبيا عمل عظيم .

 

وتابع اللواء عادل العمدة: "مصر تؤدي دورها والقوات المسلحة تؤدي دور انساني كبير في ليبيا يحتمها عليها القومية العربية التي تلزمنا به كدور أمني وانساني فضلا عن حماية الأمن القومي لان ليبيا دولة جوار مباشر لمصر".

 

أحمد التايب لبرنامج "هنا ماسبيرو": التنمية الشاملة هدفها رفع مستوى معيشة المواطن

أكد الكاتب الصحفى أحمد التايب، أن الدولة المصرية تحرص على الارتقاء بمستوى معيشة الفئات الأولى بالرعاية وذلك من خلال تعزيز مظلة الحماية الاجتماعية، رغم ما يواجهه العالم من أزمات اقتصادية متعددة، وموجة تضخم  عالمية أدت إلى ارتفاع أسعار السلع ومشكلات فى الأمن الغذائى، مشيرا إلى أن قرارت الرئيس السيسى في بنى سويف كانت خير نموذج لدعم المواطنين البسطاء فى مواجهة غلاء المعيشة، بالإضافة إلى حرص الدولة على إحداث تنمية شاملة في كل ربوع المحروسة من بناء وتعمير وإنشاء مشروعات قومية.

 

وأضاف أحمد التايب خلال لقائه مع الإعلامية شيرين الشايب ببرنامج هنا ماسبيرو بالقناة الثانية بالتلفزيون المصرى، أن الدولة تعمل جاهدة منذ 2014 على توسيع شبكة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا، وتعزيز الاستثمار في  كافة المجالات، وذلك بإطلاقال البرامج والمبادرات التي من شأنها النهوض بالأوضاع المعيشية للفئات الأكثر احتياجًا وذلك من أجل دعمهم ماديًا، وتمكينهم اقتصاديًا، وضمان حقوقهم الإنسانية وفق استراتيجة وطنية قائمة على بناء الدولة والإنسان معا.

 

وأشار "التايب" إلى أن توجه الدولة المصرية لإحداث تنمية مستدامة ليست من قبيل الرفاهية إنما ضرورة استوجبتها الظروف والأوضاع التي وصل إليها الاقتصاد الوطنى بعد 2011 وتعرضه لهزات عنيفة، لذلك قررت الدولة أنه لا خيار إلا إحداث تنمية شاملة، للارتقاء بالخدمات الأساسية في مجالات البنية التحتية والصحة والتعليم والإسكان، والتعامل الحاسم مع المشكلات المتراكمة عبر سنوات مضت بما يحقق التوازن بين عمليات الإصلاح والتنمية والعدالة الاجتماعية ويدعم قدرة الدولة والمجتمع على التكيف والتعامل مع المتغيرات المختلفة خاصة في الفترة الراهنة وما صاحبها من أزمات وتداعيات سلبية على  مختلف الأصعدة، مؤكدا أن التنمية الشاملة تصب فى صالح الارتقاء بمستوى معيشة المواطن البسيط.

 

وأوضح أحمد التايب، أن جذب الاستثمار يتطلب جهود مضنية في مجالات البنية التحتية من إنشاء طرق وكبارى ومحاور ومشروعات خدمية، وكذلك جهود في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وتطوير كافة الموانئ ومقدرات الدولة، لأن من غير تحقيق هذه التنمية لن يأتى أي مستثمر، وبالتالي فإن أهمية المشروعات القومية أنها تساعد الدولة على جذب المستثمرين ورفع معدلات السياحة وزيادة أصول الدولة، والارتقاء بحياة المواطنين معيشيا وخدميا واقتصاديا.

 

وشدد أحمد التايب على ضرورة أن يكون هناك وعى بحجم المخاطر والتحديات الطارئة، لأن الوعى هو السبيل الوحيد لمواجهة الأزمات بالتزامن مع جهود الدولة، مطالبا بضرورة أن تقوم الأجهزة الرقابية بدروها في مسألة ضبط الأسعار والأسواق.

 

أحمد المسلماني: هزيمة إسرائيل في حرب أكتوبر ثقيلة باعتراف موثقة لقادتها

أكد الإعلامي أحمد المسلماني، أن مصر حققت انتصارا كبيرا فى حرب أكتوبر بعد مرور 50 عاما على ذكرى الحرب، وتلقت إسرائيل هزيمة ثقيلة، مشيرا إلى أن إسرائيل أعلنت عن وثائق عن حرب اكتوبر وهذه الوثائق تمثل ثروة للنقاش وبتأمل الوثائق نجد اعتراف جاد بهزيمة اسرائيل.

 

وأشار أحمد المسلماني، خلال تقديم برنامج "الطبعة الأولى"، المذاع على قناة الحياة، إلى أن  البعض كان يحاول بكل الطرق تشويه الحرب ومع كل ذكرى للنصر تظهر محاولات لإظهار عدم انتصار مصر على اسرائيل، مؤكدا أن الوثائق اعتراف تام بالهزيمة الثقيلة لإسرائيل وفي اعتراف بكفاءة الرئيس السادات والفريق الرئاسي في الادارة السياسية لحرب اكتوبر.

 

وتابع: "الوثائق تؤكد قوة قدرات الجيش المصري وهزيمة منظومة التسليح الغربية الداعمة لإسرائيل وانهيار موشى ديان وزير الدفاع في يومي 6 و7 اكتوبر وأنه انهار على الجبهة وحصل اجتماع يومها وكان مهتز طبق الوثائق الاسرائيلية وطالب بترك شرق الجبهة وترك القتلى والجرحى وسرعة الهرب.

 

ولفت أحمد المسلماني، إلى أن الوثائق الاسرائيلية المفرج عنها تتحدث عن أن قائد الجبهة الإسرائيلي في سيناء وقت الحرب فكر جديا في اغتيال الوزير موشى ديان لأنه يرى أن إدارته تسببت في هزيمة ثقيلة وانهيار غير متوقع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة