صفحات فيس بوك الثقافية تتفوق على مواقعها.. موقع الأعلى للثقافة آخر تحديث له في يوليو.. هيئة الكتاب خارج نطاق الخدمة.. التنسيق الحضارى والفنون التشكيلية وقصور الثقافة تولى اهتماما.. دار الكتب غير مفعلة من 6 أشهر

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023 07:00 م
 صفحات فيس بوك الثقافية تتفوق على مواقعها.. موقع الأعلى للثقافة آخر تحديث له في يوليو.. هيئة الكتاب خارج نطاق الخدمة.. التنسيق الحضارى والفنون التشكيلية وقصور الثقافة تولى اهتماما.. دار الكتب غير مفعلة من 6 أشهر وزارة الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرص وزارة الثقافة، على تقديم كل ما هو جديد عن الأنشطة والفعاليات الثقافة، كما أنها تولى اهتماما كبيرا بالاحتفاء بالمئويات للشعراء والكتاب والتشكيليين والفنانين، إضافة إلى تقديم مشروعات ثقافية ومبادرات تطلقها بين الحين والأخر لتخدم المواطنين المصريين على كافة مستوى الجمهورية، ولكى تصل تلك هذه الفعاليات تهتم الوزارة بإنشاء موقع خاصة لكل قطاع وهيئة من هيئات وزارة الثقافة ليتابعها عدد كبير من المهتمين بالشأن الثقافي، ومن هنا سوف نقوم باستعراض عمل المواقع الالكترونية التابعة للوزارة.

 المجلس الأعلى للثقافة

ينقسم موقع المجلس الأعلى للثقافة إلى عدة أبواب، أبرزها الباب الخاص بقسم الأخبار،  وتفاجئنا أثناء البحث في الموقع، أنه لم يتم تحديث الموقع بشكل كاف، وآخر الأخبار التي نشرت في الموقع كانت في شهر يوليو الماضى على الرغم من أن المجلس أقام حفل توزيع جوائز المبدع الصغير بعد ذلك، وأيضا  قام بالإعلان عن الاحتفال "بمئوية فنان الشعب.. سيد درويش".

 والشيء الملفت للنظر أن الصفحة الرسمية  لموقع المجلس الأعلى على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" تنشر أخبار المجلس بصفة دائمة عكس الموقع الالكترونى..

موقع المجلس الأعلى للثقافة
موقع المجلس الأعلى للثقافة

 

الهيئة العامة المصرية للكتاب

 وأثناء فحص موقع الهيئة العامة المصرية للكتاب تبين أنه خارج نطاق الخدمة، ولكن صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، تنشر أخبارا بشكل يومى آخرها المتعلقة بندوات معرض السويس للكتاب بدورته الأولى، إضافة إلى إصدارات الكتب الخاصة بالهيئة.

 ونأمل أن يفعل موقع الهيئة العامة المصرية للكتاب قبل انطلاق معرض القاهرة الدولى 2024، ليسهل على الزوار متابعة برنامج المعرض، إضافة إلى معرفة الأخبار اليومية الخاصة بالمعرض والتطلع إلى أحدث إصدارات الهيئة.

موقع الهيئة العامة المصرية للكتاب خارج نطاق الخدمة
موقع الهيئة العامة المصرية للكتاب خارج نطاق الخدمة

 

 الجهاز القومى للتنسيق الحضارى

 وبالبحث عن الأخبار الحديثة التى تخص الجهاز القومى للتنسيق الحضارى وجدنا أن هناك اهتماما كبيرا من قبل القائمين على تولى مهمة نشر الأخبار، حيث إن الموقع يرصد كل ما هو جديد في التنسيق، إضافة إلى نشر كافة المشروعات التي يشرف عليها الجهاز، وأيضا تزويد الموقع بأسماء المبدعين في مشروعى حكاية شارع وعاش هنا.

كما يولى الجهاز اهتمام كبيرا أيضا بصفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك ويقوم بنشر كافة الأخبار أولا بأول.

أخر تحديث  لاخبار الجهاز القومى يوم 30 أغسطس
أخر تحديث لاخبار الجهاز القومى يوم 30 أغسطس

 

قطاع الفنون التشكيلية

 وبالنسبة إلى قطاع الفنون التشكيلية، فيحرص على تحديث أخباره، فيقوم بعرض أخبار جميع الورش التي يقدمها وأيضا الأخبار التى تخص معارض الفنية التي ينظمها القطاع.

 كما أن القطاع يهتم بتحديث  بيانات السير الذاتية الخاصة بالفنانين التشكيليين، نظرا لأن موقع يعد المرجع الأساسى للبحث عن أي معلومات تخص التشكيليين.

 ولم نستطيع أيضا أن نغفل عن اهتمام القطاع بنشر الأخبار على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى إضافة إلى أنه يهتم أيضا بذكرى ميلاد أو رحيل الفنانين التشكيليين الكبار، كما أنه يقوم بتقديم عرض بانورامى عن المعارض الفنية التي يقدمها للتشكيليين.

موقع قطاع الفنون التشكيلية
موقع قطاع الفنون التشكيلية

 

 الهيئة العامة لقصور الثقافة

 تدرك الهيئة العامة لقصور الثقافة، أهيمة موقعها الالكترونى وصفحتها الرسمية على فيس بوك، وتنشر على موقعها أهم الأنشطة الثقافية بشكل يومى، فعندما تدخل إلى الموقع تشعر بغرازة في إنتاج الأخبار التي تخص قصور الثقافة في جميع محافظات الجمهورية.

كما تهتم أيضا قصور الثقافة، بنشر كل مايخص إصدارات الكتب والسلاسل والمجلات التي يبحث عن القراء باستمرار، فاذا رغبت في البحث عن أي شيء يخص قصور الثقافة فيمنك أن تجده بسهولة على موقعها..

دار الكتب والوثائق القومية

تعد دار الكتب من أهم قطاعات وزارة الثقافة، نظراً لأنها تضم تراث مصر من حيث الصور والكتب النادرة وأيضا المخطوطات والوثائق وغيره من الكنوز التي لا تقدر بثمن، فللموقع أهمية خاصة، ولكن تحديث أخره لم يتم تفعيله كما ينبغي، حيث وجدنا أن آخر تحديث له في شهر مارس الماضى وكان عن ندوة يوم الشهيد التي أقيمت بمبنى دار الكتب بالكورنيش.

وعلى صعيد أخر تهتم الدار بتقديم كافة الأنشطة والفعاليات وأيضا إصدارات الكتب، ولكن تنشر هذه الأخبار على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، وكان أخر تحديث له مشاركة الأعلى للثقافة بالاحتفال بمئوية سيد درويش.

 

اخر ندوة لدار الكتب من 30 مارس
اخر ندوة لدار الكتب من 30 مارس

 

اخر تحديث لموقع دار الكتب
اخر تحديث لموقع دار الكتب

 

 صندوق التنمية الثقافية

 يعرف عن صندوق التنمية الثقافية، أنه غزير فى تقديم العديد من الأنشطة والفعاليات في كافة مراكز الابداع، بمعنى أخر أن كل يوم في فعالية مختلفة تلبى أذواق العديد من المواطنين، ولكن من الواضح أن الصندوق لم يولى اهتماما بتحديث أخباره على الموقع الالكترونى. 

فكان آخر خبر نشر على موقع يوم 3 أغسطس الماضى، على الرغم من أنه يقدم العديد من الفعاليات المتنوعة طوال شهر وبداية شهر سبتمبر الجارى، ولكن الصفحة التي تخص الصندوق تهتم بنشر وتحديث كافة الأخبار أولا بأول..

 

اخر تحديث لموقع صندوق التنمية الثقافية
اخر تحديث لموقع صندوق التنمية الثقافية

 

 

  المركز القومى للترجمة

المركز القومى للترجمة من ضمن الهيئات التي لها أهمية خاصة في الوزارة، فهو المسئول عن ترجمة أكبر عدد من اللغات إلى اللغة العربية، فكتب المركز القومى للترجمة بتحظي بشعبية كبيرة بين القراء ومحبى الثقافة المنفتحين على العالم،  إلا أنه لا يوجد له موقع الالكترونى ينشر أخباره أو الاخبار المتعلقة باحداث الإصدارات، ولكنه أيضا يكتفى فقط بنشر اخباره على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، ويقوم بتحديث الصفحة بشكل منتظم.

 قطاع الثقافة الخارجية

أما عن قطاع الثقافة الخارجية فهو في الحقيقة يفتقر في وجود موقع الالكترونى وصفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعى لآخر تحديث لها في عام 2019، لذلك يمكنك أن تشعر أن القطاع يعمل في صمت دون أن ينشر له خبرا واحداً.

في أخر السطور هذه تبين أن صفحات التواصل الاجتماعى أهم من المواقع الالكترونية وليس العكس، وهذا يجعلنا نترك سؤالا بلا إجابة. ماذا لو حدث في يوم من الأيام إغلاق لصفحات فيس بوك نهايا؟ 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة