باحث مصرى بكوريا الجنوبية يكشف لـ"لوغاريتم" تفاصيل مشروع استخدام الهيدروجين الأخضر كوقود للسيارات.. ووالدته: "رفع راسى وفخورة بيه".. وأحمد فايق يسلط الضوء على روبوت يساعد الأطفال فى المكتبة بكوريا الجنوبية

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 09:50 م
باحث مصرى بكوريا الجنوبية يكشف لـ"لوغاريتم" تفاصيل مشروع استخدام الهيدروجين الأخضر كوقود للسيارات.. ووالدته: "رفع راسى وفخورة بيه".. وأحمد فايق يسلط الضوء على روبوت يساعد الأطفال فى المكتبة بكوريا الجنوبية الدكتور مصطفى عفيفى باحث ما بعد الدكتوراه
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور مصطفى عفيفى باحث ما بعد الدكتوراه بمعهد جوانجو للعلوم والتكنولوجيا بكوريا الجنوبية، تفاصيل تعاونه مع أكبر الجامعات في كوريا وأمريكا لتطوير الهيدروجين، لافتا إلى أنه حصل على منحة للحصول على الدكتوارة في كوريا، وأكمل أبحاثه العلمية بتواصله مع مشرف بالمعهد ورحب بفكرته.
 
 وقال خلال لقائه ببرنامج "لوغاريتم"، عبر قناة "DMC"، مع الإعلامي أحمد فايق، أنه قدم طلب مشروع للحصول على دعم من الحكومة الكورية لدعم فكرته، موضحا أنه تعاون مع جامعات أخرى لتقديم مشروع، للحصول على هيدروجين بكفاءة أعلى، بتكلفة أقل، لافتا إلى أنه تم التعاون مع معمل في جيست ومعمل جوانجو ومعمل في أمريكا، وهناك 3 أبحاث تحت الكتابة وسيتم نشرهم في مجلات عالمية.
 
 وذكر أنه نشر 35 بحثا في دوريات كبيرة، بينها 8 أبحاث هو المؤلف الرئيسي لفكرة البحث، لافتا إلى أن تكلفة استخراج الوقود من المياه من الممكن أن توازي تكلفة البنزين في عام 2050، حيث إن الفكرة في موضوع الاستدامة، وهو ما يتم العمل عليه، لافتا إلى أن البترول الأحفوري قد ينتهي في 2050. 
 
وتابع: "وحشتني مصر وكل حاجة في البلد، وربنا يقدرنا، ونفسي أنقل الخبرة والحاجات اللي اتعلمتها في كوريا إلى مصر ويكون عندي معملي الخاص وطلابي وأساعد الطلاب والشباب الخريجين جدد وأقدم لهم النموذج اللي برة".
 
بينما أعربت هدى الناظر والدة الدكتور مصطفى عفيفى باحث ما بعد الدكتوراه بمعهد جوانجو للعلوم والتكنولوجيا بكوريا الجنوبية، عن سعادتها بنشر ابنها أبحاثًا علمية، معلقة: "مكنش بسهولة علينا ولا على والده الله يرحمه، مدة غيابه 4 سنين فترة الدكتوارة، والحمد لله كان في ثمرة، ومصطفى رفع راسي وأنا فخورة بيه وشرف مصر كلها وجامعته الوادي الجديد".
 
وأضافت خلال مداخلة هاتفية: "بدعي لمصطفى إن ربنا ينفع بيه وييسر له حاله ويرزقه العلم النافع ويبارك له في زوجته وأولاده، دا ابني وصديقي وصاحب عمري، وبصراحة كان خامة كويسة وكان بيستجيب لنصايح أبوه الله يرحمه، أبوه كان بيحب العلم ويصرف أخر جنيه للعلم، وكان مع مصطفى وكل إخواته"، مردفة: "ويا رب  أشوفه من كبار العلماء وأبحاثه تظهر للنور وتشرف مصر".
من جانبه قال الدكتور مصطفى عفيفي: "ربنا يبارك فيكم ومنحرمش من دعمك ودعاكي، والله الكلام عاجز عن كلامي عنك ولولا فضل ربنا ودعك لينا مكناش في اللي احنا فيه". 
 
يذكر أن الدكتور مصطفى عفيفي يعمل على مشروع بحثي لاستخدام الهيدروجين الأخضر كوقود للسيارات بالتعاون مع شركة عالمية، ونشر 35 بحث علمي في كبرى الدوريات العلمية في مجال تخصصه.
 
وفي سياق آخر، كشف الإعلامي أحمد فايق، دور "الصديق الروبوت" المخصص لمساعدة الأطفال في جولة المكتبة وتصفح الكتب والبحث عن إجابة لأسئلتهم في كوريا الجنوبية.
 
 وقال خلال برنامج "لوغاريتم": "واحدة من أجمل الحاجات اللي أنا شفتها في البلد دي هي فكرة إزاي بيحببوا الطفل في المكتبة والقراءة، والطفل زى أى طفل بيحب الروبوت والكرتون وإزاى يتسلى"، مردفا: "الروبوت دا بيساعد الأطفال إنهم يتجولوا فى المكتبة  بيساعدهم يختاروا الكتب اللى بتناسهم وينفعل ويهزر ويلعب معاهم وبقت زيارة المكتبة فسحة مش مجرد تقعد تقرا كتاب".
 
 وتابع: "وأحنا صغيرين كان عندنا روبوت بنحبه، مش حقيقي، وكان اسمه العمدة الآلي كان بيطلع في الفوازير ويلبسه الفنان أحمد راتب على إنه إنسان آلى، وكان بالنسبة لنا في معزته إنه الحياة كلها، في المكاتب هنا في روبوت، وبيتفاعل مع الأطفال، ودا العمدة الآلى بتاع كوريا".  
 
من ناحية أخرى، سرد الإعلامي أحمد فايق قصة الشخص الذي غضب عندما قيل له "أنت عبقري"، مشيرا إلى أن "المخرج يوسف شاهين لما حد كان يقول له إنت عبقري يزعل بشدة ويقول لا أنا بشتغل".
 
 وأوضح خلال برنامج "لوغاريتم": "كان بيعتبر إنه شخص عبقري منحة ربانية ولكنه كون إن حد يقول له أنت شاطر يبقى بيبذل مجهود يكمل المنحة الربانية"، مردفا: "لما حد يقولي إنت جميل ولا قمر أفرح لكن مش أوي، لكن يقولي إنت شيك أو شاطر أفرح لأن فى مجهود وتعب".
 
 وتابع: "ربنا خلقنا كلنا عباقرة، بس في عبقري في الفيزياء والكيمياء والأحياء والكاراتيه والسباحة والكورة، وكل واحد عبقري في حتة معينة، وشطارتك تكتشف أنت عبقري في إيه بالظبط وإزاي طورت الموهبة دي وكبرتها، ممكن تكون عبقري والأعم إنك تشتغل على عبقريتك وتنجح وتعمل حاجة مختلفة".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة