إطلاقه خلال عامين.. هيئة الاستشعار تكشف تفاصيل القمر الصناعى NEOSat-1.. فيديو

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 11:00 ص
إطلاقه خلال عامين.. هيئة الاستشعار تكشف تفاصيل القمر الصناعى NEOSat-1.. فيديو قمر صناعى ـ صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور تامر مكى، القائم بعمل رئيس شعبة علوم الفضاء والدراسات الاستراتيجية فى الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، أنه جار العمل على تصميم وتصنيع قمر صناعى للأغراض الزراعية والبحثية (NEOSat-1) تمهيدا لإطلاقه خلال عامين. 
 
 
وأشار مكى، فى تصريحات له، إلى أنه سيتم استحداث بعض التكنولوجيات الجديدة تماما فى كل من أنظمة القمر، والذى يزن نحو 10-12 كجم، ومنها نظام التحكم والملاحة والتوجيه الخاص بالقمر، حيث تم ابتكار نظام جديد حصل على دعم دولى، والذى يمثل ثورة فى مجال تصميم نظم التحكم والمالحة وتوجيه الأقمار الصناعية، وجارى تطوير هذا النظام أيضا باستخدام الذكاء الصناعى.
 
وأضاف أنه سيتم استخدام النانو تكنولوجى فى تصنيع العوازل الشعاعية والحرارية للقمر، وتصميم وتصنيع هوائى إلى جانب الحاسب المحمول على متن القمر.
 
وأكد أن الفضاء يمكن أن يلعب دورا بارزا فى التنمية المستدامة وتلبية احتياجات المواطنين، ويتمثل فى هذا الدور فى رصد التعديات على الأراضى الزراعية، وأراضى الدولة، ومخالفات البناء، والتخطيط العام للدولة، بالإضافة إلى رصد المحاصيل وتقدير انتاجيتها وإصابتها بالآفات. 
 
وأضاف أنه يمكن كذلك من خلال علوم الفضاء رصد الأوبئة، والكوارث الطبيعية والتنبؤ بها، واكتشاف المواقع الأثرية المدفونة إلى جانب رصد التغير البيئى الناتج عن النشاط البشري و تقدير المخزون المائي.
 
وكشف عن إنجازات شعبة علوم الفضاء والدراسات الاستراتيجية، حيث شاركت في نقل التكنولوجيا من خلال القمر الصناعي المصري إيجيبت سات-1، والمشاركة الفعالة في تصميم واختبارات القمر الصناعي مصر سات-2 الخاص بالتنمية.
 
وأشار إلى المشاركة بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية في تصميم وتصنيع القمر الصناعي "نارس كيوب"، والمشاركة في تصميم وتصنيع القمر الصناعي" نارس كيوب 2، والمشاركة فى تصميم وتصنيع واختبار القمر الصناعي "نيكسات" المقرر اطلاقه الفترة القادمة.
 
ونوه بأن الشعبة تقوم بعقد ورش عمل تدريبية على الأقمار الصناعية لطلاب الجامعات، والمشاركة فى إنشاء مركز تصميم الأقمار الصناعية بوكالة الفضاء المصرية، وتدريب المهندسين بالوكالة، إلى جانب نشر ما يزيد عن 100 بحث منشور في دوريات مجلات عالمية، واقتراح فكرة قانون حوافز الابتكار الصادر عام 2018.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة