ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة.. 8 سنوات من العطاء.. فيديو

الأحد، 06 أغسطس 2023 07:00 م
 ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة.. 8 سنوات من العطاء.. فيديو قناة السويس الجديدة
كتب ــ أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة، من إعداد الزميل أحمد إسماعيل وتقديم أحمد الجعفرى، تناولت الحديث عن احتفالات المصريين بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، والذى جرت وقائعه يوم الخميس 6 أغسطس 2015، بمشاركة دولية ودبلوماسية رفيعة المستوى.

8 سنوات علي افتتاح القناة، كانت بمثابة رد قوى على كل المشككين، فقد كانت الأرقام هي الفيصل؛ فإن تحقيق قناة السويس لـ 9 مليارات دولار العام الماضى وفقًا لإعلان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، مقارنة بـ 5.2 مليار دولار عام 2015 هو القول الفصل نحو أهمية وعظمة هذا المشروع الهام الذى دشنه الرئيس عبد الفتاح السيسى في الوقت المناسب، والذى ساهم في زيادة إيرادات قناة السويس وخفض وقت العبور إلي 11 ساعة فقط، بدلًا من 22 ساعة، في خطوة نحو عمل إزدواج كامل للقناة الفترة القادمة وهو بمثابة الحلم لحركة التجارة العالمية، والتي تمر عبر قناة السويس.

وبفضل إنشاء قناة السويس الجديدة تم تعميق غاطس القناة إلى 24 مترًا "66 قدمًا"، لاستيعاب كل أنواع السفن وناقلات البترول والحاويات، والسماح بالعبور المزدوج لقافلتى الجنوب والشمال مع تقليص زمن الرحلة للنصف، وتضاعفت قدرة القناة على استقبال السفن والحاويات العملاقة، وتم زيادة قدرة القناة على عبور عدد أكبر من السفن حيث أصبح لديها القدرة على السماح بمرور نحو 120 سفينة وبأحمال كبيرة.

وكان قد تم الإعلان عن بدء تنفيذ المشروع فى 5 أغسطس عام 2014 وتم الانتهاء والافتتاح في 6 أغسطس عام 2015، حيث لم يستغرق إنشاء القناة سوى عام واحد فقط، من خلال الحشد الشعبى الذى كان وراء المشروع والإقبال غير المسبوق على شراء شهادات استثمار قناة السويس لتمويل المشروع الذى تكلف 60 مليار جنيه، وتم جمع المبلغ فى أسبوعين فقط وهى الفترة التى تم فتح فيها باب الاكتتاب فى شهادات قناة السويس.

مشروع قناة السويس الجديدة عبارة عن فرع بطول 35 كيلو مترًا يمر بموازاة قناة السويس الأصلية التى يبلغ طولها 190 كيلو مترًا، وتم الإنشاء من الكيلو 60 إلى الكيلو 95 "ترقيم القناة" بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى بطول إجمالى 37 كم "إجمالى أطوال المشروع 72 كم".

وساهم مشروع قناة السويس الجديدة فى زيادة القدرة الاستيعابية للقناة ورفع تصنيفها وتعظيم القدرات التنافسية من خلال إضافة شريان جديد، وتفادى أى تحديات ملاحية طارئة، واختصار زمن عبور السفن للنصف وتحقيق أعلى معدلات الأمان الملاحى.

وأثبتت القناة الجديدة جدواها الفنية والاقتصادية وهو ما ظهر جليًا بتسجل إحصائيات الملاحة أرقامًا غير مسبوقة، وكان لها أثرًا كبيرًا على الاقتصاد المصرى بتحقيق أعلى عائدات سنوية فى تاريخها خلال العام المالى الماضي، حيث حقق 9 مليارات دولار.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة