أيوبامي أديبايا: والدتى تهدينى روايات جائزة البوكر كلما عادت من لندن

الأحد، 27 أغسطس 2023 12:19 م
أيوبامي أديبايا: والدتى تهدينى روايات جائزة البوكر كلما عادت من لندن رواية تعويذة الأشياء الجيدة للكاتبة أيوبامي أديبايا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الكاتبة النيجيرية أيوبامي أديبايا، إن والدتى كانت كلما تعود من المملكة المتحدة، كانت تهدينى رواية جديدة فائزة بـ جائزة البوكر، واليوم، فإن سعادتى لا توصف بعد وصول روايتى إلى القائمة الطويلة فى هذه الجائزة الشهيرة.

جاء ذلك، خلال حوار أجرته جائزة البوكر العالمية، مع الكاتبة النيجيرية أيوبامى أديبايا، التى وصلت روايتها "تعويذة الأشياء الجيدة" إلى القائمة الطويلة، فى دورتها لعام 2023، وإلى نص الحوار.

ما هو شعورك بعد الترشح لجائزة البوكر 2023؟

من دواعي سروري أن يتم التعرف على رواية "تعويذة الأشياء الجيدة" بهذه الطريقة. أنا ممتنة لأن المزيد من القراء سوف يكتشفون الرواية نتيجة لذلك.

ماذا سيعني لك الفوز بالجائزة؟

الاحتمال لا يمكن تصوره تقريبا. أعلم أنني سأكون سعيدة لأنني جعلت والدتي فخورة بي. لقد جعلت حياتي ممكنة بطرق قد أكتب عنها بالتفصيل يومًا ما إذا سمحت بذلك. إحدى التفاصيل ذات الصلة هنا هي أنها كلما كانت في المملكة المتحدة لحضور مؤتمر، كانت تعود ومعها رواية حائزة على جائزة البوكر كهدية لي. وبهذه الطريقة حصلت على نسخ من "ميراث الخسارة" لكيران ديساي، و"التجمع" لآن إنرايت، و"النمر الأبيض" لأرافيند أديغا، و"وولف هول" لهيلاري مانتل، و"سؤال فينكلر" لهوارد جاكوبسون، والمزيد.

كم من الوقت استغرقت كتابة "تعويذة الأشياء الجيدة"، وكيف تبدو عملية الكتابة لديك؟

بدأت العمل عليها عام 2013، لكني توقفت عنها لمدة عام تقريبًا بعد نشر روايتي الأولى. استغرق الأمر حوالي سبع إلى ثماني سنوات. تعتمد العملية على المرحلة التي أنا فيها في العمل. عندما أعمل على المسودة الأولى، يكون هدفي عادةً هو الوصول إلى النهاية أو الوقوف في وجهها. عادةً ما يكون ذلك سريعًا جدًا وسهل الجدولة وقد يستغرق أقل من عام.

الروائية النيجيرية أيوبامي أديبايا
الروائية النيجيرية أيوبامي أديبايا

وبعد ذلك يبدأ العمل الحقيقي. أراجع الكتاب مرارًا وتكرارًا، قسمًا بعد قسم، وفصلًا بعد فصل، وصفحة بعد صفحة، وغالبًا جملة بعد جملة. من الصعب بالنسبة لي أن أخطط لتلك المرحلة أو أتوقع المدة التي قد تستغرقها أو كيف سيكون الإيقاع. عادةً ما يكون هناك دفتر ملاحظات بجانبي عندما أعمل. أستخدمه للرسم أو تدوين الملاحظات أو اختبار الجمل.

أين تكتبين؟ وكيف تبدو مساحة العمل الخاصة بك؟

لدي مكتب منزلي، مكتب الكتابة الخاص بي متصل برف كتب يمتد من جدار إلى آخر، أحب القراءة في هذا المكان، لكني أكتب في أي مكان تقريبًا.

في "تعويذة من الأشياء الجيدة"، تناولتى الانقسام في الثروة والطبقة في المجتمع النيجيري، حيث يتم تقويض كلا الجانبين بسبب إساءة استخدام السلطة والجشع والعنف. ما الذي جذبك إلى هذه القضايا كروائية، وفي كتابتك عنها هل هناك رسالة تود إيصالها للقارئ؟

غالبًا ما يظهر الدافع للكتابة عندما أراقب الآخرين. شيء ما في الوجه أو الطريقة يلفت انتباهي. ومن النادر بالنسبة لي أن أكتب عن ذلك على الفور لأنني أستطيع أن أقول إنني لا ألمح سوى ظل. قد يبقى الشيء نفسه مخفيًا لعدة أيام أو حتى بضع سنوات.

الأفكار، وخاصة تلك التي تتحول إلى روايات، تأتيني قبل أن أكون مستعدة لها. الانتظار قبل أن أكتب الجملة الأولى ذو شقين. أنتظر ظهور الشكل الذي يلقي الظل الذي ألمحته. بعد ذلك، أنتظر أن تتوافق مهارتي ككاتبة مع المتطلبات التي أشعر أن القصة تفرضها عليّ.

رواية تعويذة الأشياء الجيدة
رواية تعويذة الأشياء الجيدة

في وقت ما من عام 2012 أو 2013، كنت في طريقي إلى المنزل من العمل وكانت هناك حركة مرور في طريقي المعتاد. ثم قادنا سائق الحافلة عبر حي لم أزره من قبل ولم أجد صعوبة في التعرف عليه تقريبًا. كان هذا في المدينة التي عاشت فيها عائلتي منذ أن كنت في الثامنة من عمري. مكان اعتقدت أنني أعرفه. ومع ذلك، كنت هناك في حي أكثر تهالكًا مما كنت أعتقد أنه قريب جدًا من حيي. شكلت هذه التجربة الرواية بعدة طرق. شكلت كيف تطورت القصة إلى كتاب عن أولئك الذين يستطيعون أن يتجاهلوا ما هو أمامهم وأولئك الذين لا يستطيعون ذلك.

على الرغم من خلفيتها المتميزة وآفاقها المهنية كطبيبة، فإن "ووراولا" وهي إحدى الشخصيات المركزية لا تزال امرأة تواجه حواجز أبوية وتوقعات مجتمعية. ما الذي دفعك إلى استكشاف هذه القضايا في الرواية، وإلى أي مدى كانت مستمدة من التجربة الشخصية؟
 

بعد إحدى الأحداث الخاصة بروايتي الأولى في لاغوس، جاء إلي رجل وسألني إذا كنت متزوجة قلت له أنني لم أكن كذلك. ثم أمضى الدقائق القليلة التالية يشرح كيف أن أيًا من الأشياء التي أنجزتها لم يكن لها أي أهمية حتى تزوجت. لقد وجدت التبادل كله مضحكا في هذه اللحظة. لاحقًا، تساءلت عن السبب وراء هذه الجرأة وكيف يمكن لكلماته أن تؤثر على شخص آخر. على الرغم من أنني كنت أعمل بالفعل على "تعويذة الأشياء الجيدة" في ذلك الوقت، إلا أن هذا التفاعل عزز بالتأكيد الرغبة في تسليط الضوء على كيف يمكن أن تكون بعض التوقعات ماكرة.

غالبًا ما يستخدم النثر في "تعويذة الأشياء الجيدة" علامات التشكيل واللهجة اليوروبية، مع الحوار العامي، وعادةً بدون تفسير للقراء الغربيين. هل كانت هذه الأصالة في النثر مهمة بالنسبة لك؟
 

لقد كان مهماً جداً. معظم الشخصيات في الكتاب ثنائية اللغة والقليل منهم يتحدثون اليوروبا فقط. كان علي أن أفكر في كيفية تحويل هذا إلى رواية مكتوبة باللغة الإنجليزية. تعتبر الاعتبارات المتعلقة باللغة أمرًا بالغ الأهمية لأي كاتب، ولكن في حالتي، يرتبط هذا بحقيقة أن هناك دائمًا لغة أخرى تنبض عبر اللغة الإنجليزية التي أكتبها. أعتقد أنه غالبًا ما يبرز عندما أقوم بترجمة الحوار، لأنني أحاول ليس فقط تكرار الدلالات ولكن أيضًا الإيقاع والنحو.

أيوبامي أديبايا
أيوبامي أديبايا

في هذه الرواية، حيث لا أشرح اليوروبا، كان من المهم أيضًا أن أقوم دائمًا بوضع السياق بطريقة تمنح أي قارئ وصولاً كافيًا. إنها رواية عن نيجيريا المعاصرة، وأتمنى أن يقرأها النيجيريون على نطاق واسع. لذلك، كنت أفكر أيضًا في المواطنين الذين لا يتحدثون لغتي الأم. كيف يمكن لشخص مثل زوجي، وهو من الإيغبو، أن يقرأ هذه الرواية.

ما الكتاب أو الكتب التي تقرأينها في الوقت الحالي؟
 

ستيفن بورو "الأسرار الخمسة الحزينة لأندي أفريقيا"، و"ملاحظات كتبت أثناء السقوط" لجين أشوورث.

هل لديك رواية مفضلة حائزة على جائزة البوكر أو في القائمة القصيرة؟
 

لدي العديد من المفضلة. كانت رواية تشينوا أتشيبي "أنتيال السافانا" آخر رواياته المنشورة وتعرض كل مهارة وحكمة الروايات الأربع السابقة، وهي رواية تستحق القراءة وإعادة القراءة. كان كتاب "إله الأشياء الصغيرة" لأرونداتي روي أول رواية فائز اشترتها لي أمي. قرأتها في يومين وما زلت أحتفظ بها. قرأت "أشياء صغيرة مثل هذه" لكلير كيجان هذا العام وأعلم بالفعل أنني سأعود إلى هذا الكتاب مرة أخرى.

أنت الروائي النيجيري السادس الذي يتم ترشيحه لجائزة البوكر في تاريخها، وكان بن أوكري هو الفائز النيجيري الوحيد. ما هو شعورك وأنت جزء من هذه السلالة من الكتاب النيجيريين وهل هناك الكثير من القصص الخيالية المثيرة التي تخرج من نيجيريا في الوقت الحالي؟
 

أشعر بالفخر العميق.. "تعويذة الأشياء الجيدة" تسلط الضوء على روعة الكتب، وتعقيدات الوصول إليها، والتقاليد الأدبية المتعددة التي غذتني ككاتبة. وتشكل كتب الكتاب النيجيريين جزءًا رئيسيًا من ذلك. كتكريم من نوع ما، تمت ترجمة كل قسم من هذا الكتاب بعد رواية لكاتب نيجيري آخر. هناك الكثير من الأعمال المثيرة التي يتم نشرها الآن، وكقارئ أتمنى المزيد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة