مقترحات المشاركين فى الحوار الوطنى.. طلعت عبد القوى: لدينا رؤية لتجفيف منابع الطلاق.. فايز فرحات: المشاركة السياسية مهمة وتعلى من قيمة الإصلاح.. عبد الهادى القصبى: توصلنا لأفكار كثيرة فى العدالة الاجتماعية

الأربعاء، 02 أغسطس 2023 09:28 م
مقترحات المشاركين فى الحوار الوطنى.. طلعت عبد القوى: لدينا رؤية لتجفيف منابع الطلاق.. فايز فرحات: المشاركة السياسية مهمة وتعلى من قيمة الإصلاح.. عبد الهادى القصبى: توصلنا لأفكار كثيرة فى العدالة الاجتماعية الحوار الوطنى
كتب أحمد عرفة - محمد شعلان - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المشاركون في الحوار الوطنى عن مقترحاتهم بشأن العديد من القضايا، حيث قال الدكتور طلعت عبد القوى عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، إن الطلاق شئ بغيض وغير محبب للنفس، ونحن لدينا رؤية فى الحوار الوطنى لتجفيف منابع الطلاق بقدر المستطاع، ونسعى لمعرفة الأسباب ونتكاتف جميعا للتقليل من هذه النسبة التى أصبحت مرتفعة بشكل غير طبيعى.

وأضاف طلعت عبد القوى، خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن من ضمن أسباب الطلاق زواج الأطفال لأنه ينتهى بنسبة كبيرة بالطلاق، وزواج الصفقة، لافتا إلى أن وزارة الصحة قامت بمبادرة الكشف ما قبل الزواج وهى غاية فى الأهمية للزوجين.

ولفت طلعت عبد القوى إلى أن ما يهمنا أن تنتهى بألا تكون الأطفال هى الضحايا، لافتا إلى أن تدخلات الحوار الوطنى فى الأمر محسوبة وبحسابات معينة، والاقتراحات مطروحة أمام الجميع لحل هذه المشاكل.

و تحدث الدكتور محمد فايز فرحات، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، عن المقترحات الجديدة لقانون مباشرة الحقوق السياسية والتى تم تداولها خلال الأسبوع الخامس، قائلا: "قضية المشاركة السياسية فى مصر مهمة وتعتبر واجبا دستوريا على أى مواطن، وتعلى من قيمة الإصلاح فى مصر بشكل عام، وهى جزء من القيم الرئيسية فى الجمهورية الجديدة".

وأضاف محمد فايز فرحات، خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أنه تم طرح عدة أفكار فى هذا الإطار، والقانون يتضمن أمورا أخرى يتعلق بالدوائر الانتخابية والتى تضمن دورا أكبر للمواطن فى العملية السياسية، كما تمت مناقشة زيادة عدد الدوائر الإنتخابية فى المحور السياسي، وعدد أعضاء مجلسى النواب والشيوخ.

وتابع محمد فايز فرحات: "كل القضايا تتداخل وترتبط مع بعضها والهدف الرئيسى هو تفعيل دور المواطن والأحزاب السياسية والانتصار لمفهوم الإصلاح بشكل عام فى إطار متوافق عليه، ويقوم على رؤية واحدة متوافق عليها من جميع القوى السياسية".

و أكد الدكتور عبد الهادي القصبي، مقرر لجنة العدالة الاجتماعية بالحوار الوطني، أن اجتماع جلسة الأمس بلجنة العدالة الاجتماعية شهدت زخما كبيرا ومداخلات عديدة من ممثلي الأحزاب والمجتمع المدني والأهلي والشباب، لافتا إلى الاهتمام البالغ بقضية العدالة الاجتماعي.

وأشار عبد الهادي القصبي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، مع الاعلامية دينا عصمت، إلى أن الاجتماع تطرق لمناقشة قضايا الأجور والمعاشات والسياسات الضريبة والاسكان الاجتماعي وسياسة القضاء على العشوائيات، مؤكدا توصلهم لمجموعة كبيرة من الأفكار المطروحة التي من الممكن أن يستخلصوا منها الكثير من التوصيات.

وتابع: "البعض اتجه لإحداث تشريعات من شأنها دعم المواطن سواء في السياسات الضريبية أو الأجور والمعاشات"، مفيدا بأن القيادة السياسية أعطت توجيه بزيادة الأجور والمعاشات قبل فترة قليلة ولكن مع التضخم نتطلع لمزيد من الحماية الاجتماعية.

وأشاد، بجهود الدولة المصرية في ملف العشوائيات، قائلا: "الدولة استطاعت بامتياز أن تزيل مئات العشوائيات بتكلفة 31 مليار، ونفذت 14 مدينة من مدن الجيل الرابع 7 منهم في الصعيد، وأصبح في وجه حضاري في مصر والحوار المجتمعي، وفي جهود ضخمة بذل ولكن عندنا تطلعنا لغد افضل".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة