فرنسا لم تعد الأولى.. تحولات جديدة تطرأ على خريطة الفن فى أوروبا

السبت، 12 أغسطس 2023 03:00 م
فرنسا لم تعد الأولى.. تحولات جديدة تطرأ على خريطة الفن فى أوروبا ترتيب المدن الأوروبية
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهر تقرير ألمانى حديث تغيرًا في ترتيب المدن الأوروبية التي تعد ملاذًا للفنانين وعشاق الفن اعتمادًا على عدد المعارض الفنية وكمية المباني التي صممها مهندسون معماريون مشهورون، وكمية المدارس الفنية والمهرجانات الفنية، بالإضافة إلى عدد الفنانين المعاصرين المولودين في المدينة.

ولم تعد باريس المدينة الأولى في أوروبا باعتبارها الأكثر حبا للفن فلقد احتلت المرتبة الثالثة في مجال المتاحف والثانى في مجال الفنانين المعاصرين وقد أظهر تقرير شركة بوستر الألمانية تقدم لندن إلى المرتبة الأولى وهو ما قد يخالف الصورة الذهنية التي تنظر إلى لندن باعتبارها مدينة المال والأعمال وهناك أيضا أمستردام التي تقدمت كثيرا في مجالات الفنون خصوصا فيما يتعلق بقطاعي المتاحف والفنانين المعاصرين.

ووفقًا لفئات التصنيف الخمس صنفت لندن بشكل عام على أنها المدينة رقم 1 في أوروبا من ناحية كونها المدينة الأكثر تفضيلا لمحبى الفن وفقا للتقرير الذى أوردته يورونيوز.

أما باقي المدن الخمس التي تميزت بجذبها عشاق الفن فهي أمستردام وروما وإدنبره وأوسلو بينما غابت برلين عن المراكز الخمسة الأولى بفارق ضئيل، والمثير للدهشة أن تأتي باريس في المرتبة العاشرة فقط، مع تفوق كل من ميلان وهلسنكي وليون على العاصمة الفرنسية.

750x500_cmsv2_f1d1a29a-f609-5a1b-85ad-8d2fde4aa2bd-7811714 (1)
التصنيف الأوروبى

ترتيب المدن الأكثر احتضانًا للفنانين المعاصرين

وتحتل لندن المركز الأول في مجال الفنانين المعاصرين  فالمدينة الإنجليزية هي مسقط رأس العديد من الفنانين المعاصرين الذى تحققوا في مثل تريسي أمين وأنتوني جورملي وجيمس ناريس وريتشارد هاميلتون.

وتحل باريس في المركز الثانى حيث أنتجت العاصمة الفرنسية أيضًا بعض الفنانين المعاصرين المعروفين مثل صوفى كالى أو كريستيان بولتانسكى أو كاميل هينرو بينما حلت أمستردام بالمركز الثالث  في الترتيب مع فنانين أمثال ساسكيا دي براو وروب شولتي وإنيز فان لامسويردي ، الذين ولدوا في المدينة الهولندية.

750x500_cmsv2_c74b237b-08d0-50ac-ba2f-e132971d4b7d-7811714
أفضل المدن للفنانين

المدارس الفنية

تعتبر المدارس الفنية ضرورية لازدهار مدينة فنية وفقًا لنتائج تقرير شركة بوستر احتلت روما المرتبة الأولى مع جامعات مثل جامعة روما للفنون الجميلة (RUFA) أو أكاديمية الفنون بروما، وهنا ترتيب المدن في هذا المجال وهو المدارس الفنية

روما "إيطاليا"

اوسلو "النرويج"

لندن "إنجلترا"

تورينو "إيطاليا"

امستردام "هولندا"

 

وتقدم أوسلو أيضًا فرصًا نابضة بالحياة للفنانين الشباب مع مرافق التدريب مثل أكاديمية أوسلو الوطنية للفنون أو مدرسة أوسلو للهندسة المعمارية والتصميم وتأتي لندن في المرتبة الثالثة ولا تزال واحدة من أكثر الوجهات شعبية لدراسة الفن والتصميم فهناك الكلية الملكية للفنون ، جامعة الفنون بلندن ، جامعة جولدسميث ، مدرسة سليد للفنون الجميلة ، إمبريال كوليدج لندن.

 

أفضل المتاحف الفنية
 

وتتصدر لندن التصنيف لأفضل المتاحف الفنية حيث يتفوق البريطانيون عندما يتعلق الأمر بالمتاحف من تيرنر إلى فان جوخ حيث يضم المتحف الوطني بعضًا من أشهر اللوحات في العالم ؛ وهناك أيضا متحف التصميم بالإضافة إلى متحف التاريخ الطبيعي ومتحف العلوم ومتحف تيت مودرن، موطن العديد من الأعمال الفنية الحديثة.

 

وتأتي براج عاصمة التشيك في المرتبة الثانية حيث تفتخر بالمتحف الوطني ومتحف كامبا، باعتبارهما من أشهر الوجهات الفنية وتحتل باريس المركز الثالث في الترتيب ، حيث تبرز العاصمة الفرنسية مع مركز بومبيدو ، الذي يضم أكبر مجموعة من الفن الحديث في أوروبا، ومتحف أورانجري، وبالطبع متحف اللوفر.

 

وتحتل لندن المركز الثاني عشر متجاوزة مدن مثل ليون وجلاسكو وفالنسيا في الهندسة المعمارية بينما تحتل مدينة كولونيا الألمانية المرتبة الأولى ، حيث تتميز بالمباني التي صممها مهندسون معماريون مشهورون ، مثل مسجد كولونيا المركزي المهيب أو برج كولونيا.

 

وتحتل هلسنكي المرتبة الثانية بمكتبة الجامعة ومتحفها الوطني بينما تحتل أنتويرب المركز الثالث حيث توجد مبانٍ مثل هافينيوس أو محطة قطار أنتويرب المهيبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة