إسبانيا تلجأ لمياه الصرف الصحى بسبب الجفاف وتفرض قيودا على المياه

الجمعة، 11 أغسطس 2023 12:29 م
إسبانيا تلجأ لمياه الصرف الصحى بسبب الجفاف وتفرض قيودا على المياه محطات تنقية مياه الصرف الصحى فى اسبانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرضت الحكومة الإسبانية، قيودا على استخدام المياه فى 40 بلدية ، 10 منهم يتم اغلاق مياه الصنبور فيها طوال الليل لضمان الامدادات خلال النهار، وهو ما يؤثر على أكثر من 100 الف شخص وقلق لدى عمال الفنادق، وبالإضافة الى لجوءها الى مياه الصرف الصحى بسبب الجفاف.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية، إلى أن إسبانيا تلجأ الى بناء محطات معالجة تعمل على استعادة مياه الصرف الصحى وتنظيفها مع خطوة إضافية لتطهيرها مما يسمح باستخدامها في الرى، وكانت مورسيا الإسبانية أول منطقة تعمل على ذلك وقامت ببناء حوالى 100 محطة معالجة.

وقال كارلوس لاردين، رئيس المزارع في ايسامور، وهي هيئة عامة تدير مياه الصرف الصحي من هذه المنطقة الجنوبية الشرقية، "هنا ، المياه لا تزال قذرة، لكنها في النهاية تصبح متبلورة للغاية ، بدون بكتيريا".

ولفتت الصحيفة إلى أنه يتم استخدام الفلاتر والاشعة فوق البنفسجية حتى يضمن ان الماء غير ملوث ولا ينقل اى بكتيريا مثل "الإشريكية القولونية " إلى الخضروات والفواكه.

ويسمح هذا النظام بإعادة استخدام 98٪ من مياه الصرف الصحي في المنطقة ، مقارنة بمتوسط ​​9٪ في إسبانيا و 5٪ في الاتحاد الأوروبي ، وفقًا لبيانات من الحكومة الإسبانية.

وأشارت الى أن 15 % من رى الاراضى الزراعية في مورسيا أصبحت تأتى من مياه الصرف المعالجة ، وعل الرغم من ذلك فيقول  فيليسيانو جيلين ، رئيس الجمعية التي توزع المياه على المزارعين في المنطقة: " أن هذا ليس كافيًا" ، لكنه "لا يزال مهمًا".

في محاولة للاستجابة للاحتباس الحراري ، تعهدت الحكومة الإسبانية في منتصف مايو بزيادة معدل إعادة استخدام مياه الصرف الصحي على نطاق وطني ، وتخصيص 1.4 مليار يورو لبناء بنى تحتية مماثلة لتلك الموجودة في مورسيا.

قالت وزيرة التحول البيئي ، تيريزا ريبيرا ، "المياه هي سلعة ثمينة يمكن إعادة تدويرها أيضًا، وإنها تستحق العناء" ، التي سلطت الضوء على العمل مع "البلديات الصغيرة" ، الذين يجدون صعوبة أكبر في القيام بهذه الاستثمارات ".

ووفقًا للجمعية الإسبانية لتحلية المياه وإعادة استخدامها (Aedyr) ، فإن 27 ٪ من 2000 محطة معالجة مياه الصرف الصحي في البلاد تقدم معالجات تسمح باستخدام المياه في الزراعة.، وهو ما يعتبره الخبراء انها أقل تكلفة من تحلية مياه البحر ، كما أن إعادة تدوير مياه الصرف الصحي تجذب اهتمام دول أخرى ، مثل فرنسا ، حيث أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون في مارس أنه يريد زيادة إعادة استخدام المياه ، على غرار إسبانيا.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة