جبال شرم الشيخ بسيناء وجهات للسياحة الطبيعة وتجربة جديدة للحياة البدوية.. سائحون من مختلف البلدان يجوبون سفوحها للاستمتاع بسحرها.. خلال رحلاتهم يتجولون بالباتش باجى ويركبون الجمال ويعدون طعامهم على نار الحطب

الأربعاء، 05 يوليو 2023 04:12 ص
جبال شرم الشيخ بسيناء وجهات للسياحة الطبيعة وتجربة جديدة للحياة البدوية.. سائحون من مختلف البلدان يجوبون سفوحها للاستمتاع بسحرها.. خلال رحلاتهم يتجولون بالباتش باجى ويركبون الجمال ويعدون طعامهم على نار الحطب إعداد الأطعمة على نار الحطب
شرم الشيخ ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد جبال شرم الشيخ فى سيناء واحدة من أشهر الوجهات السياحية فى مصر، حيث تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم للاستمتاع بجمال الطبيعة وتجربة الحياة البدوية التقليدية. 

وتحتضن شرم الشيخ جبالًا خلابة، واودية تتيح للسياح فرصة الاستمتاع بالأنشطة خارج الفنادق مثل السفارى وركوب الجمال والتجول فى الصحراء، بالإضافة إلى تذوق الأطعمة البدوية المعدة على نار الحطب والاستمتاع بجمال الشمس والطبيعة الخلابة، ومع تزايد الاهتمام بالسياحة فى مصر، تعتبر جبال شرم الشيخ وجهة مثالية للسياح الذين يبحثون عن تجربة فريدة ومختلفة فى بيئة طبيعية جميلة ومميزة. 

اعداد--الطعام
اعداد--الطعام

 

رافقت "اليوم السابع" مجموعة من السياح فى رحلة جبلية استمتعوا خلالها بأجواء طبيعية آمنة، وجميعهم حضر من مسافات بعيدة للاستمتاع بالأماكن الطبيعية فى حضن الجبال، وبعضهم يعيد زيارته لهذه المناطق الجميلة التى يعتبرونها "مكانًا يجب زيارته أكثر من مرة".

 

وفقًا لـ "موسى أبو العراج"، أحد المنظمين لرحلات السفارى الجبلية فى منطقة "الخروم" بشرم الشيخ، تعد زيارة المناطق الجبلية والتى تسمى سياحة السفارى أحد البرامج الرئيسية المقدمة للسياح الزائرين لمدينة شرم الشيخ، وتبدأ الرحلة عند الساعة الثالثة عصرًا وتستمر حتى منتصف الليل يوميًا.

وتابع، انه يتم نقل السياح إلى منطقة التجمع حيث يتم توجيههم لمسار الرحلة الذى يتبعونه بأنفسهم. يقودون "الباتش باجي" خلال المناطق الوعرة والأودية وصولًا إلى مسارات الجبال الضيقة، ويتوقفون لمشاهدة المعالم الطبيعية ومجموعات "الجماله" التى يمكن الاستمتاع بركوب الجمل معها، وتصل الرحلة لخيمة الاستقبال البدوية، حيث يتم تقديم واجب الضيافة من مشروبات الطبيعة الجبلية من نباتات النعناع الجبلى "الحبق" والمرمرية، ويمكن للسياح مشاهدة معارض منتجات الحرف اليدوية وتناول الشاى الطبيعى.

استقبال-السائحين-١
استقبال-السائحين-١

 

وأضاف انه تنتقل الرحلة بعد ذلك لمشاهدة معالم طبيعية جبلية، ثم يتم الانتقال لخيمة السهرة وسط الجبال، ويتم اعداد الطعام البدوى من صناعة الخبز الطبيعى على نار الحطب والفراشيح، ويتم مشاركة السياح فى إعداد الطعام وتجربة العيش كالبدو، والتعرف على طريقة الحياة البدوية.

وأشار إلى أن تجربة السفارى الجبلية والحياة البدوية تعد من الأنشطة السياحية الرائعة التى يمكن للزائرين لشرم الشيخ الاستمتاع بها، وتتيح لهم فرصة التعرف على ثقافة المنطقة والتجربة الفريدة والممتعة.

وقال انهم كصناع للسياحة يلمسون التزايد الملحوظ لإقبال السياحة الخارجية خلال الشهور الأخيرة، وأن هذا نتاج رسائل الأمن والأمان التى أطلقها رئيس الجمهورية من سيناء وانعكست فى مناطق شرم الشيخ بزيادة اعداد السائحين بالتزامن مع توفير المرافق وتطوير مدينة شرم الشيخ.

وأكد "أحمد صبحي"، دليل سياحى، أن السياح الذين يقصدون مناطق جبال شرم الشيخ يأتون من جنسيات مختلفة، ولكن الأكثر اقبالًا على السفارى ومشاهدة الجبال يأتون من النرويج والدنمارك وإيطاليا وروسيا ودول اسكندنافية وإنجلترا. وأشار إلى أن سبب اقبالهم على المكان هو الطبيعة الدافئة والمشرقة والتى تشكل تباينًا كبيرًا مقارنة بدولهم الباردة، بالإضافة إلى مشهد سطوع وغروب الشمس وسط الطبيعة الجبلية الخلابة والاستمتاع بأجواء معتدلة.

وقال "قاسم نصار"، أحد الشباب الذين يعتنون بالاستقبال والضيافة للسياح بالخيام البدوية، إنه يتم تهيئة الخيام مسبقًا وتجهيزها لاستقبال السياح الزائرين للمنطقة. وأضاف أن الخيام تنقسم إلى عدة أقسام، حيث يتم استقبال السياح وتقديم واجب الضيافة لهم وعرض جانب من منظومة حياة البدو الاجتماعية ومعايشتهم وطريقة تناولهم للمشروبات الساخنة المصنوعة من مكونات طبيعية ومشاهدة الجمال وكيفية ركوبها، ومشاهدة الحرف اليدوية كحلى وزينة المصنوعة من الخرز.

وأضاف "نصار صقر"، الشاب الذى يعد المشروبات والأطعمة فى الخيام البدوية بين الجبال، أنه يقوم بإعداد "الفراشيح" وهى المخبوزات على الصاج ونار الحطب، ويسعد عندما يشارك السياح هذه التجربة لأول مرة ويتذوقوا الطعام البدوى المعد على نار الحطب. وأشار إلى أن كثيرًا من الزائرين يعودون مرارًا إلى المكان لما يجدونه فيه من تفرد وطبيعة جميلة ولأنهم يبحثون عن كل جديد ومختلف والذى لا يوجد فى بلادهم ويوجد فقط فى سيناء.

و تعد مناطق جبال شرم الشيخ فى سيناء من بين الوجهات السياحية الأكثر شعبية فى مصر، وتتميز بجمال طبيعى فريد ومنظومة حياة بدوية تقليدية. تشجع هذه المناطق السياح على الاستمتاع بالأنشطة الخارجية مثل السفارى وركوب الجمال وتناول الطعام البدوى المعد على نار الحطب، وهى توفر تجربة فريدة للسياح من كافة الجنسيات. وهذه المناطق لا تزال تستقطب عددًا كبيرًا من السياح الذين يتطلعون إلى استكشاف جمال الطبيعة ومعايشة الحياة البدوية التقليدية، وتظل سيناء، بمناطقها الجميلة والمتنوعة، واحدة من أهم وجهات السياحة فى مصر والعالم.

وتختلف برامج كل رحلة بحسب مايطلبه السائح، وكل برنامج يحتوى على فقرات ترفيه ومشاهدة بينها الاستمتاع بصوت صدى الجبال والتزحلق على الرمال وركوب الجمال والخيل.

وخلال كل رحلة يحرص السائحون على التقاط صور تذكارية تجمعهم بالجبال والادلاء البدو ابناء المنطقة، ويقومون بنقلها ونشرها على صفحات التواصل الخاصة بهم توثيقا لكل رحلة ودعما للسياحة على ارض مصر وتأكيدا للأمن والامان الذى عاشوه اثناء رحلاتهم.

ورحلات سفارى شرم الشيخ اصبحت إلى جانب السائحين الاجانب تستقطب اعداد من العرب والمصريين المترددين على مدينة شرم الشيخ.

وبحسب المنظمين لهذه الرحلات التى تجذب اليها إلى جانب السائحين القادمين من الخارج سائحين عرب واعداد كبيرة من المصريين من كل المحافظات، وتتراوح اسعارها للسائح الاجنبى من 10 إلى 15 دولار لكل فرد، ومن 140 إلى 200 جنيه للمصريين.

 

 
 
 
الاستعداد-للرحلة
الاستعداد-للرحلة

 

انطلاق-الرحلة
انطلاق-الرحلة

 

خلال-الرحلة
خلال-الرحلة

 

خيام-استقبال
خيام-استقبال

 

رحلات-الجمال
رحلات-الجمال

 

شراء-منتجات-يدوية
شراء-منتجات-يدوية

 

عروض-ليلية-فى-الطبيعية
عروض-ليلية-فى-الطبيعية

 

لحياة-الطيعية
لحياة-الطيعية

 

مسار-الرحلة
مسار-الرحلة

 

مشاهدة-الاجواء
مشاهدة-الاجواء

 

مشاهدة-العروض
مشاهدة-العروض

 

يتجولون--بين-الجبا
يتجولون--بين-الجبا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة