مجلس الأمن يصوت على تمديد اتفاق "باب الهوى" لإيصال مساعدات للنازحين السوريين الجمعة

الثلاثاء، 04 يوليو 2023 07:00 ص
مجلس الأمن يصوت على تمديد اتفاق "باب الهوى" لإيصال مساعدات للنازحين السوريين الجمعة مجلس الأمن
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصوت مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة القادم (7 يوليو) على إعادة تمديد العمل بآلية المساعدات العابرة للحدود في سوريا؛ وذلك قبيل انتهاء أجلها في العاشر من الشهر الجاري.
 
وبموجب تلك الآلية يتم إيصال المساعدات الإغاثية الإنسانية من تركيا إلى الأراضى السورية عبر معبر "باب الهوي"، الحدودي في شمال سوريا، وذلك دونما الحاجة إلى الحصول على موافقة مسبقة من الحكومة السورية على ذلك.
 
ويقول المراقبون إنه من الأهمية بمكان استمرار العمل باتفاق المساعدات العابرة للحدود في سوريا عبر معبر باب الهوى لمدة 12 شهرا جديدة، وعلى هذا النحو يتوقع المراقبون أن يتم تمرير قرار تمديد العمل بتلك الآلية في جلسة الجمعة القادمة بمجلس الأمن لمدة عام قادم.
 
وبحسب الخبراء.. لا يعد تمديد اتفاق "باب الهوى" وحده كافيا لتحسين حال العيش لملايين المشردين والنازحين في الداخل السورى، حيث لا تزال الفجوة كبيرة بين التمويل المطلوب لذلك الجهد الإغاثي، وبين التمويل المتحقق فعليا، فوفقا لتقارير مكتب الشئون الإنسانية الأممى لم تدبر آلية الأمم المتحدة سوى نسبة 12 في المائة فقط من احتياجات التمويل الكلية المطلوبة لإغاثة السوريين والبالغ إجماليها 5.4 مليار دولار أمريكي.
 
وتفسر تلك الفجوة التمويلية سبب الإعلان الصادر عن برنامج الغذاء العالمى فى منتصف يونيو الماضي "إنه لن يستطيع تلبية نسبة لا تقل عن 40 فى المائة من احتياجات الدعم الانسانى الغذائى لسوريا خلال يوليو 2023 نتيجة عجز تمويلى قيمته 200 مليون دولار أمريكي.
 
وتلبي المساعدات الأممية العابرة للحدود في سوريا احتياجات البقاء على قيد الحياة لنحو 4.1 مليون مقيم على الأراضى السورية يشكل الاطفال والنساء نسبة 80 فى المائة منهم، كما تشير التقارير الصادرة عن مارتن جريفيث وكيل الأمين العام للشئون الإنسانية والإغاثة أن الفترة من يناير 2022 وحتى أبريل 2023 نفذت الأمم المتحدة 495 عملية إغاثة إنسانية وإمداد بالطعام في 14 محافظة سورية تحملت الدول المانحة كلفتها المقدرة بنحو 460 مليون دولار أمريكي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة