التليفزيون هذا المساء: أكرم القصاص: 30 يونيو يوم الإنقاذ المشهود فى تاريخ مصر

السبت، 24 يونيو 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: أكرم القصاص: 30 يونيو يوم الإنقاذ المشهود فى تاريخ مصر اكرم القصاص
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.


 

أكرم القصاص: 30 يونيو يوم الإنقاذ المشهود فى تاريخ مصر

قال الكاتب الصحفي أكرم القصاص، رئيس تحرير "اليوم السابع"، إن 30 يونيو 2013 كان يوما مشهودا في تاريخ مصر، لأنه يوم الإنقاذ.

 

أضاف أكرم القصاص، في مداخلة هاتفية لبرنامج "افتح باب قلبك" المذاع عبر قناة CBC، أنه كان يتواجد في يوم 30 يونيا في العمل وفي ميدان التحرير، متابعا: "مصر كانت ستشهد اضطراب أهلي وصراع مع الإعلان الدستوري، وكان هناك مليشيات ونحن كنا نرى كل الأمور من حولنا، وكل المصريين خرجوا في هذا اليوم ده خوفًا وتأكيدًا على أن إعادة مصر ولكي ينقذوها من الدمار".

 

وأوضح أكرم القصاص: "كنا واثقين في الشعب المصري في ثورة 30 يونيو مثل ثقتنا في القوات المسلحة، وخروج كل المواطنين في المحافظات بعد الإعلان الدستوري نابع من خوفهم وقلقهم على بلدهم، ورغم التهديدات والأسلحة كانت شجاعة المصريين حاضرة بدون خوف".

 

وأكمل أكرم القصاص: "لو لم يكن هناك 30 يونيو لكانت مصر مثل الدول الأخرى التي رأيناها كنماذج صعبة من حولنا، ولكن كانت الثقة واضحة في القوات المسلحة بأن الجيش المصري لا يخذل المصريين".


 

المفتي بقناة الناس: القاعدة الكبيرة فى أعمال الحج التيسير والتسهيل

قال الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، إن الحج في الحجة التي حجها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان سهلا ميسورا، وكان الناس مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يشاهدونه وما يقوم به من اعمال الحج، ويقول للناس جميعا خذوا عني مناسككم.

وتابع مفتى الجمهورية، خلال حلقة برنامج "للفتوى حكاية"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الجمعة: "والذي يبتعد عن رسول الله شيئا فيفعل فعلا فيأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسأله عما فعل فيقول له صلى الله عليه وسلم افعل ولا حرج، فما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء قدم او اخر الا قال في هذا اليوم يوم النحر، افعل ولا حرج، فقامت القاعدة الكبيرة في اعمال الحج، قاعدة التيسير وقاعدة التسهيل والاخذ بالناس بما يحقق ان يقوموا بالشعائر في الاماكن المقدسة بيسر وسهولة وما يستطيعون".

وأضاف: "ولذلك وجدنا ما بين وقت واخر يتطور الامر في تنظيم الحج الى مؤسسات تقوم على ذلك الى افراد يقومون على ذلك وفق تطور المجتمعات، الى ان وصلنا ان الدول انما تنظم عملية الحج في داخلها، بدءا من الذين سيذهبون الحج هذا العام وتضع لهم اطارا في اعدادهم وسنهم وطبيعة ظروفهم، بما يتفق ايضا مع اعداد الحج في الاماكن المقدسة وفقا نظرة ورعاية الدولة في المملكة العربية السعودية، فانها تقول بان المكان يسع كذا وعلى هذا فانها تأخذ نسبة من هذه الدولة ومن نسبة من هذه الدولة الى اخره، كما هو معلوم لدى الجميع".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

 

3 شباب يروون قصص نجاحهم فى البرمجة ببرنامج "مصر تستطيع"

استضاف برنامج "مصر تستطيع"، الذى يقدمه الإعلامى أحمد فايق والمذاع على قناة دي إم سى، نماذج عملية ومشرفة لـ 3 شباب تحولوا من متدربين لمدربين ومحترفين حققوا مكاسب من البرمجة

 

وقال عبد الرحمن أبو اليزيد، مدرب برمجة، تعملت البرمجة وعمرى 15 سنة، دخلت بعد عام سوق العمل، وتعلمت فى البداية كيف تصنع آلة تتحرك بمفردها، وفى أواخر 2018 عملت مع شركة تقوم بتعليم الأطفال البرمجة وتقاضيت 3 آلاف جنيه فى الشهر، واشتريت مانجا بأول مرتب من سوق العبور.

 

وأضاف عبد الرحمن أبو اليزيد: "قمت بعرض المشاريع الخاصة بى وجاءنى مبالغ بالدولار حسب قيمة مشاريعى"، موضحا أنه يجب أن يكون لدينا وعى حول البرمجة والتكنولوجيا، وبدلا من أن أمارس اللعبة على الهاتف أقوم باختراع لعبة.

 

وأوضح عبد الرحمن أبو اليزيد، أن "أهلى اعترضوا فى البداية، وعندما رأونى أكسب فرحوا وافتخروا بى".

 

ومن جانبه، أكد عمر مصطفى، مدرب برمجة: "تعملت البرمجة وعمرى 15 سنة، والجرافيك وأنا فى الصف السادس الابتدائى، وتعرفت على مهندسين وتعلمت منهم الكثير"، لافتا إلى أن المجال متشعب.

 

وأوضح عمر مصطفى: حصلت على 10 دولارات فى الصف الثالث الإعدادى من أجل رسم معين قمت بتصميمه، واشتريت بهم هدايا، كما اشتريت بأول مرتب مكسرات وأدخرت منهم"، لافتا إلى أن أسرته تقدم له الدعم وتفخر به.

 

واستطرد عمر مصطفى قائلا: "كنت استكشف واشترى الغريب بالنسبة لى وكان عندى طموح"، مؤكدا أنه كلما تبذل مجهود أكثر وطموح أكبر ستجد الهدف يصل لك بقوة.

 

بينما قال أدهم نادر مدرب برمجة: "تعلمت البرمجة وعمرى 13 سنة، وشاركت فى مسابقات وتعرفت على أشخاص تعلمت منهم"، لافتا إلى أن أى عمر للطفل يتحمل البرمجة نستطيع أن نعلمه البرمجة.

 

وأوضح أدهم نادر: "قمت بتعليم الأطفال موضوعات عن التغيرات المناخية والبرمجة وكانت درجة الاستيعاب لديهم جيدة"، لافتا إلى أن البرمجة تفتح مجالات كثيرة أمامنا وفرص عمل.


 

ناصر عبد الرحمن: أول قصة قصيرة فى حياتى أرسلتها إلى عبد الوهاب مطاوع

قال السيناريست ناصر عبد الرحمن، أن جدته أول من علمه الكتابة  وحركت شغفه اتجاهها وذلك من خلال الجوابات، موضحا أن موضوعات التعبير الخاصة بمادة اللغة العربية بالمدرسة كانت سببا في دخوله عالم الكتابة ، وأنه دخل معهد السينما بالصدفة والتحق بورشة السيناريو .

وأضاف خلال لقائه بالإعلامية ايمان ابو طالب ببرنامجها بالخط العريض المذاع علي قناة الحياة بأنه ارسل اول قصة قصيرة كتبها في حياته إلى الكاتب الصحفي الراحل عبد الوهاب مطاوع، مؤكدا علي أن الكتابة جزء من حياة الكاتب ولا تحتاج الي احترافية.

وأوضح ناصر عبد الرحمن خلال اللقاء بأن مسلسل “جبل الحلال” كان في الأصل مشروع فيلم، ولكن الفنان الراحل محمود عبد العزيز هو من أصر على تحويله إلى مسلسل.

يذكر أن برنامج “بالخط العريض” يعرض يوم الجمعة من كل أسبوع في تمام الساعة الثامنة مساءً على قناة الحياة.


 

زكى القاضى لـ إكسترا نيوز: نتلقى تفاعلات المواطنين وما يريدونه من الحوار الوطنى

تحدث الكاتب الصحفى زكي القاضي مقرر مساعد لجنة الشباب بالحوار الوطني حول أهمية مناقشة ملف العمل الأهلي في جلسات الحوار قائلا:"الحوار الوطنى بدأ فى أخذ طريقه بشكل متناغم وزادت عملية المتابعة من الجمهور، لأن القضايا بدأت تدخل فى العمق بشكل مباشر".

 

وأضاف زكى القاضى خلال لقاءه بقناة إكسترا نيوز، أن الحوار الوطنى بدأ فى أن يأخذ طريقه لمسامع الناس ومتابعته بشكل حقيقى، كما نتلقى تفاعلات من المواطنين وما يريدونه، كما ننشر على صفحة الحوار الوطنى يوميا لينكات حتى يتفاعل الجمهور مع القضايا.

 

أكد زكى القاضى، أن بعض المشاركين طلبوا آلية مستدامة للحوار الوطنى، لدعم توجه الرئيس السيسى، لافتا إلى أنه حاولنا عمل منظومة للعمل الأهلى فهى أداة وطنية متواجدة، وكيف نجد له آليات حقيقية يتحرك عليها، والتسريع فى صدور اللائحة التنفيذية للعمل الأهلى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة