حج 2023.. انتهاء تجهيز المشاعر المقدسة وتكثيف خطط السلامة بالمسجد الحرام.. مبادرة "حفاوة" للترحيب بالحجيج.. العمل على مدار 24 ساعة طوال فترة الحج.. نظام خاص للطوارئ الصحية.. و18 يونيو آخر موعد لمغادرة المعتمرين

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 03:00 ص
حج 2023.. انتهاء تجهيز المشاعر المقدسة وتكثيف خطط السلامة بالمسجد الحرام.. مبادرة "حفاوة" للترحيب بالحجيج.. العمل على مدار 24 ساعة طوال فترة الحج.. نظام خاص للطوارئ الصحية.. و18 يونيو آخر موعد لمغادرة المعتمرين الحج والعمرة - أرشيفية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارفت رحلات الحجاج المتجهة للعاصمة المقدسة لأداء مناسك الحج المبرور على الانتهاء، حيث أعلن مركز الفلك الدولى بالمملكة العربية السعودية أن أول أيام عيد الأضحى فى أغلب الدول 28 يونيو الجارى.

وفى هذا السياق، أكدت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى ممثلة بوكالة الأمن والسلامة ومواجهة الطوارئ والمخاطر، تكثيفها خطط الأمن والسلامة فى المسجد الحرام والمرافق التابعة خلال موسم الحج لعام 1444 هـ، وذلك عبر منهجية نوعية تراعى نسب توافد الحجاج والزائرين، والتعاون المستمر مع الجهات الأمنية فى ترتيب وتنظيم المصليات، وتحديد المداخل المخصصة بالتنسيق مع الحشود والتفويج، وتحديد كثافة توافد الحشود خلال أوقات الصلاة مع تقديم أفضل الخدمات.

التجهيزات بالمشاعر
 

وأوضح المتحدث الرسمى لأمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتونى أن العمل سيكون على مدار 24 ساعة طوال فترة الحج، مشيرا إلى أن الأمانة حشدت كافة طاقاتها البشرية والآلية، مدعومة بفرق مساندة من بعض القطاعات والبلديات والأمن العام والمجاهدين والكشافة، إضافة إلى عدد من المراقبين الصحيين المؤقتين، مع تجهيز أسطول كبير من المعدات والآليات، وتسخير كافة الإمكانيات اللازمة، استعداداً لتقديم أعلى مستويات فى الخدمات البلدية لحجاج بيت الله الحرام.

وأضاف أن الأمانة قامت بتجهيز بلدياتها الفرعية والبالغ عددها 13 بلدية وثلاث بلديات تابعة، إضافة إلى 28مركز خدمات بالمشاعر المقدسة وهى موزعة توزيعاً جغرافياً بحيث تغطى كامل منطقة المشاعر، وتم تزويدها بكل ما تحتاجه من الأجهزة والآليات والقوى البشرية، وتم تجنيد9 آلاف شخص لتنفيذ الخطة التى تشمل جميع المجالات، حيث بلغ عدد منسوبى أمانة العاصمة المقدسة (3159) فرداً، إلى جانب (3600) فرد من منسوبى مقاولى التشغيل والصيانة والإنارة ونظافة المرافق ووحدات الذبح و(500) فرد مراقبين صحيين ومراقبين مؤقتين، منوهاً على الصعيد ذاته بأن منسوبى مقاول النظافة يبلغ عددهم أكثر من (14.000) فرد موزعين بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، و(300) فرد مساندين من الكشافة.

 فرق خاصة للطوارئ
 

وبالنسبة لعملية النظافة أثناء موسم الحج ، لفت المتحدث الرسمى إلى أن فى مجال النظافة تم تجهيز أحدث المعدات مثل الضواغط والمكانس الآلية والقلابات والبوبكات وغيرها، وسيكون العمل على مدار 24 ساعة فى المناطق المزدحمة، وذلك بنظام الورديات المتداخلة، بالإضافة إلى تخصيص فرق مركزية لمواجهة أى حـــالات طوارئ كالأمطار أو الحرائق لا سمح الله أو لدعم أى منطقة فى حالة الحاجة، كما يتم استخدام عدد من الصناديق الكهربائية الضاغطة للنفايات، والصناديق التى تعمل بالطاقة الشمسية، مشيراً فى الوقت نفسه إلى أنه تم دعم المشاعر المقدسة بمراقبين ومشرفين فى تلك الفترة، إلى جانب دعمها بالمعدات اللازمة مثل الشفاطات والمكانس الآلية لتجميع النفايات من الجسر والبوبكات والقلابات والشيولات وغيرها، وسيتم العمل على مدار 24 ساعة فى أيام الذروة وفترة تواجد الحجاج.

و تم تجهيز عدد 110 من المخازن الأرضية للنفايات للتخزين المؤقت النفايات بعد كبسها بمشعر منى، لمواجهة صعوبة حركة المعدات والاستفادة من الصناديق الضاغطة البالغ عددها (1070) صندوقاً, و(9) تريلات كبيرة ضاغطة و(4) محطات انتقالية، وحوالى (40,000) حاوية بسعة 240 لتراً.

 

حفاوة
 

وفى السياق نفسه، أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى مبادرة "حفاوة" للترحيب بالحجاج وقاصدى الحرمين الشريفين، وذلك تزامناً مع موسم الحج.

تهدف المبادرة إلى تقديم الضيافة والاهتمام بالضيوف الكرام، وذلك من خلال توفير كافة سبل الراحة والتسهيلات للحجاج والمعتمرين، وتوفير أفضل الخدمات الإنسانية التى تسهم فى جعل زيارتهم للحرمين الشريفين تجربة متكاملة ومميزة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة