ملف الثقافة على طاولة الحوار الوطنى.. الوزيرة نيفين الكيلانى: أولوياتنا ترسيخ الهوية.. لدينا برامج ثقافية متكاملة تحقق هدف الدولة فى بناء الإنسان المصرى.. والاستثمار فى البشر أهم عناصر القوى الناعمة

الثلاثاء، 09 مايو 2023 04:00 م
ملف الثقافة على طاولة الحوار الوطنى.. الوزيرة نيفين الكيلانى: أولوياتنا ترسيخ الهوية.. لدينا برامج ثقافية متكاملة تحقق هدف الدولة فى بناء الإنسان المصرى.. والاستثمار فى البشر أهم عناصر القوى الناعمة وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتابع الشعب المصرى باهتمام كبير ما يدور فى الحوار الوطنى الذى يجمع كل أطياف المجتمع لبناء مستقبل أفضل، والسير نحو الجمهورية الجديدة، ووضع الحوار الوطنى الملف الثقافى على رأس الملفات التى سيتم مناقشتها، بهدف دعم الصناعة الثقافية وعمل المؤسسات والسياسيات الثقافية نحو فعالية وعدالة.

وقالت الدكتور نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، إنه من خلال سبعة برامج ثقافية متكاملة، تندرج تحت الهدف الاستراتيجي للدولة وهو بناء الإنسان المصري وترسيخ الهوية الثقافية والحضارية التي تهدف إلى غرس بذور الفكر والمعرفة والابداع لدى المواطن المصري، حيث أن الاستثمار في البشر هو أهم عناصر القوى الناعمة، نجني ثماره بعد ترسيخه في عقول الأفراد والمجتمع:

وأوضحت الدكتورة نيفين الكيلانى، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، لدينا برنامج تعزيز القيم الإيجابية في المجتمع ومكافحة التطرف الفكري، التى تستهدف وزارة الثقافة من خلاله غرس روح الولاء والإنتماء في نفوس أبناء المناطق الحدودية والنائية من خلال تنفيذ عدة مشروعات ثقافية منها "مشروع أهل مصر" و الذي يهدف إلى تنفيذ الخطة الاستراتيجية لوزارة الثقافة لنشر الوعي الثقافي ومُجابهة التطرف الفكري ومكافحة ونبذ التطرف والعنف بالمناطق الحدودية والنائية.

وأضافت وزيرة الثقافة، كما لدينا برنامج "ترسيخ قيم وممارسات المواطنة بمحافظة المنيا"، يأتي في إطار خطة الوزارة لنبذ العنف الطائفي وخلق روح المحبه والتعاون بين أبناء المحافظة، يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع وزارات التضامن الإجتماعي والشباب والرياضة والأوقاف بالإضافة إلى المجلس القومي للمرأة ومحافظة المنيا.

وتابعت الدكتور نيفين الكيلانى، كما هناك برنامج "مشروع مسرح المواجهة والتجوال" بهدف تجوال أكبر عدد من العروض المسرحية الاحترافية التي تنتجها وزارة الثقافة إلى القرى والنجوع التى لم تصلها الخدمات الثقافية إيماناً بدور الفن في مواجهة الأفكار المتطرفة، حيث يتم تقديم عروض مسرحية تبرز بطولات وتضحيات أفراد الجيش والشرطة من أجل حماية الوطن فتم إنتاج عرض "ولاد البلد، وأمر تكليف" يتم تجوالهم بمختلف القرى والنجوع بالجمهورية لبث روح الولاء والإنتماء لدى أفراد المجتمع.

كما أشارت الدكتورة نيفين الكيلانى، إلى أنه تم إصدار "سلسلة رؤية" للشباب والنشء بالتعاون مع وزارة الأوقاف التى تهدف إلى رفع الوعي لدى الشباب وتوعيتهم بمخاطر أفكار الجماعات المتطرفة، وتصحيح المفاهيم الدينية الخاطئة لدى الشباب، وترسيخ مبادئ التسامح بين الأديان، وترسيخ مفهوم الدين الوسطي لدى النشء.

وقالت الدكتور نيفين الكيلانى: بالإضافة إلى ما سبق تعمل الوزارة على ترسيخ روح الولاء والإنتماء من خلال إنتاج عروض فنية للإحتفاء بالأعياد القومية بجميع أنحاء الجمهورية، كما تهتم الوزارة بتطوير إصداراتها حيث أصدرت مجموعة سلاسل كتب عن الهوية المصرية والمواطنة، والتى تهدف إلى تعزيز الإنتماء والحفاظ على الهوية داخل المجتمع المصري، وكان أهمها إصدار عدد من الكتب  عن شخصية مصر.

ولفتت الدكتورة نيفين الكيلانى، إلى أن هناك مشروعات أخرى عدة تعمل عليها وزارة الثقافة منها "المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، مشروع بديل العشوائيات، مشروع سينما الشعب"، بالإضافة إلى المشاركة ضمن مبادرة حياة كريمة، مشروع المسارح المتنقلة تهدف جميعها إلى تحقيق برنامج العدالة الثقافية وترسيخ والهوية داخل المجتمع المصري.

أما عن البرنامج الثانى فأوضحت وزيرة الثقافة أنه البرنامج الخاص بتنمية الموهوبين والنابغين والمبدعين في إطار الإهتمام بالشباب والأطفال لنبذ الأفكارة المتطرفة، إلأى جانب  برنامج دعم الصناعات الثقافية، وبرنامج حماية وتعزيز التراث الثقافي، وتحقيق الريادة الثقافية "قوة مصر الناعمة"،

وختامًا أكدت الدكتورة نيفين الكيلانى، على إلتزام وزارة الثقافة بتقديم كل إمكانياتها من أجل ترسيخ الهوية المصرية في نفوس أبناء الوطن وخلق جيل قادر على مجابهة التحديات من خلال رفع الوعي بجميع قضايا المجتمع، كما تؤكد على أهمية مجابهة الفكر المتطرف بالفكر المعتدل الغير موجه بشكل مباشر، للتأثير الغير مباشر على تعديل سلوك المواطن المصري.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة