جامعة عين شمس تستعد لافتتاح متحف أثرى داخل بدروم قصر الزعفران لأول مرة فى الجامعات.. يضم 167 قطعة أثرية أبرزها واجهة بوابة مقصورة الأمير نب ماعت رع بن الملك رمسيس التاسع.. والزيارة مجانا للطلاب والباحثين

الجمعة، 05 مايو 2023 07:00 ص
جامعة عين شمس تستعد لافتتاح متحف أثرى داخل بدروم قصر الزعفران لأول مرة فى الجامعات.. يضم 167 قطعة أثرية أبرزها واجهة بوابة مقصورة الأمير نب ماعت رع بن الملك رمسيس التاسع.. والزيارة مجانا للطلاب والباحثين متحف أثرى بقصر الزعفران جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
داخل بدروم قصر الزعفران بالحرم الرئيسى لجامعة عين شمس ، تدشن الجامعة متحف أثرى الأول من نوعه داخل الجامعات المصرية ،  ليكون متحفًا لعرض قطع أثرية حقيقية كجزء من الدور التعليمي للجامعة مع ربط المتحف بقصر الزعفران وقصته، وتم تجهيز قاعات وفتارين العرض المتحفي ومنظومة التأمين بمتحف جامعة عين شمس،  طبقا للمعايير المعتمدة لإنشاء المتاحف بما يضمن الالتزام بمعايير السلامة والآمان للقطع الأثرية التي يضمها المتحف.
 
مجموعة متميزة من المعروضات منها واجهة بوابة مقصورة الأمير نب ماعت رع بن الملك رمسيس التاسع (1125-1107 ق.م)، وكان يشغل منصب كبير كهنة الشمس (ور ماو) في معبد رع في إيونو وتمثال إيمحوتب من البرونز، والقاعدة من الألباستر، يرجع إلى الأسرة السادسة والعشرين - العصر الصاوى، أبرز ما سيتضمنه المتحف، المرتقب افتتاحه رسميا الأسبوع المقبل ، بالإضافة إلى تابوت آدمي من الخشب عليه مناظر دينية لحماية المتوفى يرجع إلى الأسرة السادسة والعشرين - العصر الصاوى.
 
كما سيتضمن المتحف مجموعة من الخزف، صناعة غيبي التوريزي رائد الخَزَّافين زمن المماليك، القرن 8هـ/14م، ومجموعة من النياشين والأوسمة والميداليات التذكارية للمملكة المصرية، عصر أسرة محمد علي القرن 1314هـ/1920م.
 
الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، كشف أن الهدف من المتحف نشر الوعي الأثري لدي طلاب الجامعات، موضحا أن زيارة المتحف لن تقتصر على طلاب جامعة عين شمس فقط بل سيتم السماح للباحثين والدارسين من مختلف الجامعات المصرية بزيارته للتعرف على القطع الأثرية المعروضة به، وكذلك الزيارات الرسمية الوافدة للجامعة.
 
وأضاف أن إقامة المتحف التعليمي جاء بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار وفقا لقانون حماية الآثار و تعديلاته وقرار اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية والتي أقرت أن تكون الزيارة مجانا لجميع طلاب الجامعات والباحثين والدارسين المصريين .
 
وأكد المتينى أن المتحف سيضم قطع أثرية و يدعم توجه الجامعة فى منح قصر الزعفران مكانته التراثية التي يستحقها وأن يقدم لزائريه في صورة متحفية تراثية تُعرف بحقيقة القصر، وأن يحظى بمتحف تعليمي لأبناء الجامعة من الطلاب وأعضاء هيئة تدريس والعاملين وغيرهم من زائري جامعة عين شمس.
 
وأضاف أنه قد وقع الإختيار على بدروم القصر ليكون متحفًا لعرض قطع أثرية حقيقية كجزء من الدور التعليمي للجامعة مع ربط المتحف بقصر الزعفران وقصته، وقد قام فريق عمل متميز بوضع التصور المطلوب طبقًا لأحدث أساليب العرض المتحفي.
 
ومن جانبه الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار سابقآ وعميد كلية الآثار جامعة عين شمس السابق، أن متحف قصر الزعفران سيضم مجموعة آثار متميزة، تتمثل فى عرض مجموعة آثار تم استعارتها من المجلس الأعلى للآثار، وهى مجموعة الآثار المصرية المكتشفة بواسطة بعثة جامعة عين شمس الأثرية في عرب الحصن بالمطرية.
 
وأشار الدماطي فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المتحف سيضم بعض الآثار المصرية القديمة من مقتنايات المتحف المصري ومتحف كفر الشيخ، و بعض مقتنيات أثرية من العصر الإسلامي وعصر أسرة محمد علي، من متحف كفر الشيخ ومتحف قصر المنيل، و مجموعة مقتنيات جامعة عين شمس ممثلة في مجموعة البردي والعملة من العصور واليوناية والرومانية والإسلامية، وكذلك مخطوطات تراثية من مقتنايات مكتبة الجامعة.
 
وكشف الدماطى ، أن المتحف من المرتقب  افتتاحه رسمياً السبت القادم ، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من تهيئة كافة تجهيزات المتحف ووضع الكاميرات الخاصة به  وتبقى فقط تسكين الآثار فى الفتارين.
 
وأكد أن وجود هذا المتحف أمر مهم للغاية فهو بمثابة متحف تعليمى يوصل رسالة تعليمية للطلبة والعاملين والجمهور ومهم للتعريف بالحضارة المصرية، لافتا إلى أن المتحف سيتضمن  أهم القطع الأثرية من مجموعة اثار حفائر عرب الحصن وحفائر جامعة عين شمس والتى تعتبر مجموعة متميزة، بالإضافة إلى مجموعة أثار مستعاره من المتحف المصرى. 
 
وعن اختيار البدروم ليكون مكان للمتحف أكد أفضل مكان مؤمن وجاهز خاصة وأن المتاحف لابد أن تكون مؤمنة تأمين كامل ، لافتا إلى أن المتحف سيكون مفتوح للجميع فالمتاحف تفتح للجميع ويكون مجانا للطلبة .
 
مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أشار إلى  أن المتحف سيضم 167  قطعة أثرية تم اختيارها من مخازن المواقع الأثرية والمتاحف المصرية منها المتحف المصري بالتحرير وكفر الشيخ والفن الإسلامي وقصر المنيل والمركبات الملكية، فضلا عن عرض مجموعة من القطع الأثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية للجامعة والعاملة بمنطقة عرب الحصن.
 
وأضاف أن القطع المعروضة ترصد التاريخ المصري القديم بمختلف حقبه التاريخية منذ العصر الفرعوني وحتي العصر الحديث وأسرة محمد على باشا.
 
 
وكان الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بروتوكول تعاون مشترك بين المجلس والجامعة بشأن إقامة متحف بقصر الزعفران الأثري الموجود داخل الجامعة.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة