إزاي تقول "لأ" بأدب دون ان تشعر بالذنب.. اختار الطريقة المناسبة

الخميس، 11 مايو 2023 09:00 ص
إزاي تقول "لأ" بأدب دون ان تشعر بالذنب.. اختار الطريقة المناسبة الرفض.. صورة تعبيرية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من أن كلمة "لا" صغيرة ومكونة من حرفين إلا أنها لها انطباع لمن يقولها ومن يستقبلها، ويمكن يشعر البعض بالخوف وعدم الارتياح من قولها على الرغم من أنها قد تكون في بعض المواقف كلمة مهمة وضرورية، ومن المهم أن تعتاد على قول" لا"، دون الشعور بالذنب، لذا يستعرض "اليوم السابع"، طرق مختلفة لقول كلمة "لا" حسب ما نشره موقع "hackspirit".

اختار الطريقة المناسبة لقولها

يمكن أن تستخدم بعض العبارات المهذبة عندما يدعوك شخصا لمناسبة، مثلا: "شكرا على الدعوة، ولكن لسوء الحظ، لن أتمكن من المجيء"، أو "أنا ممتن لاهتمامك لكن لا شكرا لك"، "للأسف، هذا لا يتناسب معي، أتمنى أن تفهم".

رفض
رفض

 

قل "لا" للشيء المطلوب منك وليس الشخص

عندما يطلب منك شخص طلب وأنت لا تستطيع تنفيذه، عليك أن تقول له إنك لا تستطيع أن تفعل ذلك، سواء كنت تحب أن تعرض له السبب أم لا، ولكن لا يمكن أن تقول للشخص "لا" فقط فهذا يعنى أنك ترفض الشخص نفسه وليس الطلب، مثل "أخشى أنني سأضطر إلى قول لا لهذا الفعل".

علم النفس
علم النفس

قدم سببا موجزا لا تفرط في شرح وجهة نظرك 

 فكرة الرد حرفي بـ "لا" تجعل معظمنا يرتجف، فإن توضيحا أنك لا تستطيع فعل الطلب أو أنه يتعارض مع إلتزام آخر، أو أنك مشغول جداً، يعد فكرة جيدة، لكن ليس عليك دائما تقديم سبب.

قول لا
قول لا

 

قل ربما أو إنك بحاجة إلى التفكير في الأمر أولاً

عليك أن تعلم اتخاذ القرارات بشكل أكثر بطئا ووعيا يمكن أن يكون بوابة جيدة حقا للشعور براحة أكبر عند إخبار الناس بالرفض، كما أنه يوفر لك بعض الوقت والمساحة إذا كانت لديك عادة إرضاء الناس تتمثل في قول نعم تلقائيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة