خالد الجندى بقناة الناس: الاختلاف الفقهى نعمة وإثراء للأمة.. فيديو

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 02:53 م
خالد الجندى بقناة الناس: الاختلاف الفقهى نعمة وإثراء للأمة.. فيديو قناة الناس
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الإنسان دائما ينجذب إلى تعدد الاختيارات، لذلك الخيارات الفقهية هى وسيلة ترفيه ممتعة للناس يستطيعوا الاختيار مما يشاءون، لافتا إلى أن الصحابة كانوا يتسابقوا إلى أى فعل يطلبه منهم سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، إلا إذا شعروا أن الأمر فيه نوع من التخيير ففى هذه الحالة  كان كل منهم يختار ما يناسبه. 
 
 
وتابع الجندى، خلال حلقة برنامج "فكر صح"، المذاع على قناة الناس: "هناك قاعدة فقهية تقول لا إنكار فى المختلف فيه، لما يكون فى قضية فيها اختلاف يبقى هنا لا تكر على إنى اخترت أحد أوجه الطرق أو الأحكام، إنما تنكر على فى المتفق عليه، يعنى لو مسائلة هناك اتفاق عليها من كل العلماء وحد خالف الاتفاق هنا تنكر عليه، عشان كده التيارات التى مرت على الأمة الإسلامية، كان التيار المعتدل يقود الأزهر الشريف، وكان كل فرد ينتمى إلى مذهب وهناك اعتياد على الاختلاف، فالاختلاف نعمة، والخلاف رذيلة".
 
واستكمل: "الأئمة الأربعة، كل واحد كان إمام فى أوجه فقهية عينة، إنما لم نسمع إنه ضربوا بعض أو قتلوا بعض بسبب هذا الاختلاف، بل كان إثراء ونعمة كبيرة للأمة، وبرضوا كان منهم من لديهم القدرة على التراجع الفقهي".
 
وانطلقت قناة "الناس" في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها والخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال شهر رمضان 2023.
 
وتبث قناة "الناس" خلال شهر رمضان، عبر تردد 12054 رأسى عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كافة مجالات الحياة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة