أمريكا اللاتينية تتباين فى خطط الاعتماد على السيارات الكهربائية.. 1% تنفيذ لخطة التحول.. تقرير يحمّل النقل مسئولية 37% من انبعاثات الكربون.. وتدهور البنية التحتية أبرز الأسباب.. والبحث عن الإيثانول أحد الحلول

الخميس، 20 أبريل 2023 06:00 ص
أمريكا اللاتينية تتباين فى خطط الاعتماد على السيارات الكهربائية.. 1% تنفيذ لخطة التحول.. تقرير يحمّل النقل مسئولية 37% من انبعاثات الكربون.. وتدهور البنية التحتية أبرز الأسباب.. والبحث عن الإيثانول أحد الحلول أمريكا اللاتينية والاعتماد على السيارات الكهربائية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حققت اوروبا والولايات المتحدة خطوات تقديمية كبيرة فى اعتماد السيارات الكهربائية ولكن على النقيض توجد امريكا اللاتينية التى لم تحقق سوى 1% فقط من السيارات الكهربائية مع الاستمرار بسيارات الاحتراق بحلول 2050.

وقالت صحيفة "السلفادور" فى تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى إن بدائل الوقود الاحفورى أصبح حقيقة واقعة فى بعض الاماكن ، مع اكتساب الحركة الكهربائية زخما فى امريكا الشمالية واوروبا والصين، لكن أمريكا اللاتينية وجنوب آسيا تتخلف عن الركب في هذا السباق بسبب أراضيها الشاسعة وتطوير البنية التحتية غير الكافية لتجهيز نفسها بأنظمة قائمة على الطاقة النظيفة تغذي أسطول المركبات الكهربائية.

وقال خبير الوقود الحيوي أجوستين توروبا ، من معهد البلدان الأمريكية للتعاون في الزراعة (IICA) ، ومقره كوستاريكا ، ، إن 1٪ فقط من المركبات في أمريكا اللاتينية تعمل بالكهرباء، مشيرا إلى أن متوسط عمر السيارات تبلغ 20 عاما ، وسيظل معظم المركبات تعمل بالوقود حتى بحلول 2050.

وأضاف الخبير أنه في الوقت الحالي ، تواصل معظم المركبات في المنطقة استخدام الوقود الأحفوري لتعمل ، كما هو الحال في السلفادور ، البلد الذي لا توجد فيه بيانات مهمة عن استخدام أو دخول السيارات الكهربائية.

وفى السلفادور على سبيل المثال ، تشير الأرقام الرسمية الصادرة عن المديرية العامة للطاقة والمحروقات والمناجم (DGEHM) إلى أنه خلال شهر فبراير وحده في البلاد ، تم استهلاك حوالي 31.74 مليون جالون من الوقود ، سواء من البنزين الخاص أو العادي ، وكذلك الديزل ، دون احتساب استهلاك الصناعة أو الشركات.

تظهر هذه البيانات ، التي تشير فقط إلى الاستهلاك الخاص للسلفادوريين ، الاعتماد الكبير لحركة البلاد على هذا النوع من الوقود ، وهو أمر لا يؤثر فقط على القضية البيئية ، لأنه مورد غير متجدد ، ولكن أيضًا على القضية الاقتصادية ، حيث ساهم الارتفاع المستمر في المنتجات البترولية في ارتفاع أسعار السلع والمنتجات الاستهلاكية ، وخاصة المواد الغذائية ، بشكل كبير.

دور الايثانول

في هذه المرحلة ، يلعب دور الإيثانول ، والذي ، في خضم الجهود العالمية في البحث عن وقود أقل تلويثًا ، يمكن أن يكون خطوة وسيطة نحو التنقل الكهربائي في أمريكا اللاتينية.

كان النقل مسؤولاً في عام 2021 عن 37٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية في الغلاف الجوي ، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية (IEA) ، ولهذا السبب تسعى العديد من الدول إلى التخلي عن الوقود المشتق من البترول.

وقال الباحث ماوريسيو بوستامانتي من كلية هندسة النظم الحيوية بجامعة كوستاريكا إن الإيثانول كبديل للبنزين سيكون "خطوة وسيطة" حتى يتم التكيف مع الحركة الكهربائية.

وأوضح أن الإيثانول أو الإيثانول الحيوي عبارة عن كحول بدرجة نقاء تزيد عن 99٪ ناتج عن تخمير وتقطير وتجفيف المواد الخام المتجددة في 90٪ من حالات الذرة وقصب السكر، ويمكن استخدام الإيثانول النقى ، ولكن عادة ما يتم مزجه مع البنزين بنسب مختلفة ، مما يسمح باستخدامه في السيارات دون الحاجة إلى تغييرات ميكانيكية.

من البذر إلى أنبوب العادم ، يمكن أن يكون الإيثانول أنظف بنسبة 90 ٪ من حيث انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة بعملية استخراج البنزين وإنتاجه واستهلاكه بالكامل ، كما يؤكد خبير IICA.

وتتمتع البرازيل بخبرة طويلة في مجال الإيثانول، طبق هذه التكنولوجيا في السبعينيات في مواجهة الأزمة التي رفعت أسعار النفط، وهي الآن ثاني أكبر منتج ومستهلك للإيثانول في العالم بعد الولايات المتحدة.

أوضح فلافيو كاستيلاري ، رئيس جمعية أمريكا اللاتينية للبتروكيماويات والكيماويات "منذ ذلك الحين ، ظهر الإيثانول في محطات الوقود ، بفضل المساحات الشاسعة من محاصيل قصب السكر في عملاق أمريكا الجنوبية ، واستبدل 50٪ من استهلاك البنزين ".

وبحسب كاستيلاري  "الآن جميع البلدان في أمريكا اللاتينية تمزج" البنزين مع الإيثانول،  لقد حان الوقت لجميع بلدان أمريكا اللاتينية للعمل معا للترويج لهذا النوع من الوقود الحيوي ".

تستخدم البرازيل 27٪ من الإيثانول في كل لتر من البنزين ، وباراجواي 25٪ ، والأرجنتين 12٪ ، وكولومبيا 10٪ ، وفقًا لـ IICA.

من كل هكتار من زراعة قصب السكر ، يتم استخراج ما بين 6000 و 8000 لتر من الإيثانول في البرازيل ، ويمكن أن تكون الإنتاجية لكل هكتار أعلى أربع مرات مما هي عليه اليوم ، كما يقول كاستيلاري.

ويعتبر سعر لتر الإيثانول أرخص بنسبة 40٪ من البنزين في البرازيل ، ومع ذلك ، هناك خبراء يشككون في الفوائد البيئية لهذا الوقود الحيوي المشتق من المحاصيل التي يمكن استخدامها أيضًا لإنتاج الغذاء.

ويعتقد الباحث تايلر لارك ، من جامعة ويسكونسن ماديسون في الولايات المتحدة ، أن الغابات - التي تمتص ثاني أكسيد الكربون - يتم قطعها لزراعة الذرة أو قصب السكر لإنتاج الإيثانول.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة