التليفزيون هذا المساء.. المفتى: الإسلام جاء بمنهج متوازن دون تنافر أو تناقض

السبت، 01 أبريل 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. المفتى: الإسلام جاء بمنهج متوازن دون تنافر أو تناقض د.شوقى علام
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.


 

المفتى: الإسلام جاء بمنهج متوازن متضافر من دون تنافر أو تناقض
 

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إنه يجب على المسلم أن يحافظ على المقاصد الشرعية التي تتمحور حول حفظ 5 أشياء: «الأديان، والنفوس، والعقول، والأعراض التي تعني الكرامة الإنسانية، والأموال».

 

ولفت شوقي علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «كل يوم فتوى» المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن المقاصد الشرعية تعمل على رسم ملامح النظام العام وحفظ حقوق الإنسان وتحقيق المصالح الحقيقية، والأمور التي أوجبتها الملل والعقول السليمة، ومراعاتها في كل الإجراءات والتشريعات.

 

ونوه المفتي أن الإسلام جاء بمنهجٍ متوازنٍ متضافر من دون تنافر أو تناقض، وقد شرع كل ما للإنسان من صلاح فيه، ودرء عنه كل ما هو مفسد وضار، معلقا: "أي مجتمع لا يُحافظ فيه على هذه المقاصد الخمسة هو مجتمع على حافة الانهيار إن لم يكن منهارًا بالفعل".

 

واختتم مفتي الجمهورية: الإسلام دعا إلى المحافظة على الإنسان؛ فجعل حفظ النفس من مقاصده الكلية التي جاءت الشرائع لتحقيقها، وارتقى بهذه المقاصد من مرتبة الحقوق إلى مقام الواجبات، فلم تكتف الشريعة الغراء بتقرير حق الإنسان في الحياة وسلامة نفسه، بل أوجبت عليه اتخاذ الوسائل التي تحافظ على حياته وصحة بدنه وتمنع عنه الأذى والضرر.

 

السيدة عزة فى "ناسها البسيطة": زوجى حنين وبيراعى ربنا فيا وهو دعوة أمى
 

التقى برنامج "ناسها البسيطة"، المذاع على قناة سى بى سى، "عزة" وقالت: "زوجى أحلى حاجة فى حياتى وربنا يباركلى فيه لأنه بيراعى ربنا فيا وده أهم شىء وبالدنيا كلها"، لافتة إلى أن زوجها وقف بجوارها أمام ناس عزاز عليه وحفظ كرامتها، وقال لها: "إنتى أهم حاجة فى حياتى".

وأضافت عزة: "مش عارفة كنت عايشة إزاى من غيره وهو كرم ربنا عليا ودعوة أمى الله يرحمها، وبعد أول عام شعرت إنى اخترت صح، وإن الله مع الصابرين"، مؤكدا أنه يراعى ربنا فيا وحنين عليا ويقف بجوارى وقت مرضى وحزنى ويقف بجوارى".

 

وأكدت أنه على الزوج أن يقف بجوار زوجته ولا يحوجها لأحد وقت تعبها وحزنها، لأنه السند والظهر بعد الأم والأب والداعم لينا، لافتة إلى أنه يساعدها فى أعمال البيت، وادعى له بالهداية والبعد عن السجائر، موضحة أن زوجتى "هديتى".

 

وقالت إن الزوج المصرى أجدع رجل فى الدنيا، وخلال الحلقة قامت بفرقعة بلالين خلال 15 ثانية، كما قدم أحمد رأفت مقدم البرنامج لها مبلغا ماليا داخل فانوس.


 

ما هو الفرق بين النبي والرسول؟.. علي جمعة يجيب
 

كشف الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق عضو هيئة كبار العلماء، الفرق بين النبي والرسول، موضحًا أن كل من ذكر الله أسماءهم فى القرآن الكريم كانوا من الرسل.

 

وقال علي جمعة، خلال تقديم برنامج "وفوق كل ذي علم عليم"، المذاع عبر قناة "صدى البلد"، إن الله أرسل نحو 1124 نبيا، بجانب 313 رسولا، حيث كل رسول نبي والعكس غير صحيح.

 

وتابع: "هناك جمهور من العلماء يرى أنه لا فرق بين الرسول والنبي، وكلاهما جاء لرسالة معينة"، مؤكدًا أن الله أرسل العديد من الرسل والأنبياء لم يذكر أسماءهم في القرآن الكريم.

 

وأشار جمعة إلى أن بعض جمهور العلم يرى أن الرسول أعلى منزلة من النبي، موضحًا أن الأنبياء والرسل هدفهم الدعوة إلى الله والتوحيد وعدم الشرك به.

 

"حياة كريمة" يعرض قصة كفاح مواطن بسيط  
 

عرض برنامج حياة كريمة، المذاع على قناة دي إم سى، قصة مواطن يبيع سجاد ومصاحف على فرشة بسيطة منذ 25 سنة ربى منها أبناءه، موضحًا: "ربيت 4 بنات، وعلمتهم كويس، وربنا ما بينسانيش أبدا، أنا واثق من ربنا وهو دائما يجبر بخاطرى".

وقال الرجل: "عندى ثقة بالله، وخلى ارتباطك بالله فى كل حاجة، وإذا كنت بعيد حتى لو معك مال الدنيا كلها لن تكون راضيا"، وخلال الحلقة أهداه مقدم البرنامج مبلغ مالى بسيط ليزيد بضاعته.

   مراسل «القاهرة الإخبارية»: الكرملين يعتبر الخطوات الأمريكية فى أوكرانيا تصعيد

قال حسين مشيك، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من موسكو، إن المتحدث باسم الرئاسة الروسية أعلن عن أن بلاده ترى أن العملية العسكرية في أوكرانيا هي السبيل الوحيد لتحقيق أهداف روسيا.

 

وأضاف مراسل «القاهرة الإخبارية» أن الكرملين يعتبر أن الخطوات الغربية، خصوصًا الأمريكية، من شأنها تصعيد الأمر وليس حل الأزمة الروسية- الأوكرانية.

 

وتابع: «كل التصريحات تقول إن التصعيد هو سيد الموقف في الوقت الحالي»، مشيرًا إلى أن رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، أعلن عن إمكانية مطالبته لبوتين بنقل أسلحة نووية استراتيجية إلى بيلاروسيا إذا استدعى الأمر.

 

وأشار مشيك إلى أن الرئيس الروسي بوتين كان قد صرح بنقل أسلحة نووية تكتيكية، وتصريح رئيس بيلاروسيا اليوم يؤكد أن العالم قاب قوسين أو أدنى من مواجهة مباشرة بين روسيا والغرب والولايات المتحدة الأمريكية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة