وأكد الرئيس التونسي - خلال اللقاء - أن تونس دولة قانون وسيادة وأن الأجانب المقيمين بها هم "أخوة"، موضحا أنه لا يمكن لأي بلد أن يقبل بقانون موازي لقانونه، وأنه "ضد الإتجار بالبشر والمهاجرين الأفارقة".

وقال سعيد - وفقا لما نشرته رئاسة الجمهورية التونسية الأربعاء - "هناك العديد من الأحاديث المسيئة لتونس التي روجت في الفترة الأخيرة من قبل البعض، والتي تهدف إلى تأويل التصريحات بطريقتهم". 

الرئيس التونسى قيس سعيد
الرئيس التونسى قيس سعيد

الاستخبارات الأمريكية: بكين ستواصل التعاون مع موسكو رغم الصراع فى أوكرانيا

أفاد تقرير استخباراتي أمريكي، اليوم الأربعاء، أن بكين وعلى الرغم من الصراع في أوكرانيا، ستواصل العلاقات الدبلوماسية والدفاعية والاقتصادية مع موسكو في تحد لواشنطن.

وأشار التقرير السنوي للتهديدات التي تواجهها الاستخبارات الأمريكية، أنه على الرغم من رد فعل عدد من الدول على العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، ستحافظ الصين على علاقاتها الدبلوماسية والدفاعية والاقتصادية والتكنولوجية مع روسيا لمواصلة محاولات تحدي واشنطن".
 
في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال وزير الخارجية الصيني تشين جانج إن الجهود المبذولة لتعزيز المحادثات بشأن الأزمة الأوكرانية تعثرت مرارًا وتكرارًا، كما لو أن "اليد الخفية" تعمل على إطالة الصراع وتصعيده.
 
وصرحت موسكو أنها تولي اهتمامًا كبيرًا لجميع اعتبارات بكين فيما يتعلق بأوكرانيا، لكنها لا ترى الشروط المسبقة للانتقال إلى مسار سلمي.
 
الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

ألمانيا ترفض إصدار اتهامات حول ضلوع مجموعة موالية لأوكرانيا في تفجير "نورد ستريم"

حذر وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، اليوم الأربعاء، من إصدار اتهامات سابقة لأوانها على خلفية تقارير إعلامية عن تورط مجموعة موالية لأوكرانيا في تفجير خط أنابيب الغاز "نورد ستريم" في بحر البلطيق العام الماضي.


وأكد بيستوريوس - خلال اجتماع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في السويد، بحسب الموقع الرسمي لإذاعة "دويتشه فيله" الألمانية - "إنه لا يجب إصدار أي اتهامات مبكرة بالمسؤولية عن الهجمات"، معلنا تسليم 18 دبابة ألمانية الصنع من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا بنهاية الشهر الجاري، فضلا عن تدريب نحو تسعة آلاف جندي أوكراني بحلول نهاية العام.


وخلال زيارة إلى أربيل في إقليم كردستان العراق، أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك، في ذات الصدد، ضرورة انتهاء التحقيقات التي تجريها السلطات المختصة في هذا الصدد أولا، لافتة إلى أن برلين لن تقفز إلى استنتاجات حتى انتهاء تحقيق النيابة الاتحادية.


وجاءت هذه التصريحات في أعقاب تقارير نُشرت أمس الثلاثاء في صحيفة "نيويورك تايمز" تفيد بأن مسؤولي المخابرات الأمريكية تلقوا معلومات تشير إلى تورط "مجموعة موالية لأوكرانيا" في التفجيرات التي دمرت خطي أنابيب "نورد ستريم 1 و2"، واللذين ينقلان الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا.


والتقي وزير الدفاع الألماني، خلال اجتماع غير رسمي في العاصمة السويدية ستوكهولم، شركاء وممثلين عن "تحالف الدبابات" من البرتغال والسويد؛ وهو التحالف الذي تتعاون من خلاله الدول الغربية في تزويد أوكرانيا بالدبابات العسكرية لمساعدتها في مواجهة العملية العسكرية الروسية.

خط السيل الشمالى
خط السيل الشمالى

مجلس الشيوخ الفرنسى يقر رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاماً

أقرّ مجلس الشيوخ الفرنسى الذي يهيمن عليه اليمين، الأربعاء، مادة رئيسية في مشروع لتعديل النظام التقاعدى تنصّ على رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاماً، وذلك على إثر معركة إجرائية حادّة مع اليسار.


وصوّت 201 عضو لصالح رفع سنّ التقاعد، مقابل 115 عضواً صوّتوا ضدّه.

وتشهد فرنسا منذ أسابيع، احتجاجات ضخمة ضد هذا التعديل، إذ أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن 1.28 مليون شخص تظاهروا، الثلاثاء، احتجاجاً على تعديل نظام التقاعد في البلاد، بينما قال الاتحاد العمالي العام CGT، إن عدد المتظاهرين بلغ 3.5 مليون، أي أكثر من العدد القياسي المسجل فى نهاية يناير الماضي.

وتُظهر استطلاعات الرأي المتكررة أن الفرنسيين بغالبية واسعة يعارضون التعديل.

ويراهن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقسم كبير من رصيده السياسي على هذا الإجراء البارز في ولايته الثانية، الأمر الذي يدل على الرغبة التي عبّر عنها في الإصلاح، لكنها اليوم تعكس استياء قسم كبير من الفرنسيين.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

"إيكونوميست": تغيير مسار تسليم الأسلحة لأوكرانيا من جدول مائي إلى نهر

كشفت صحيفة "إيكونوميست" البريطانية، أن مسار تدفق وتسليم الأسلحة من الدول الغربية إلى أوكرانيا، تحول من مجرى جدول مائي إلى النهر.

ووفقا للصحيفة، "نقطة التحول" في مسألة توريد الأسلحة الغربية إلى كييف جاءت في 20 يناير، خلال الاجتماع الثامن لمجموعة الاتصال حول قضايا الدفاع في أوكرانيا، والذي عقد في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا.

وكتبت الصحيفة: "بناء على ذلك، تحول تدفق الأسلحة من مجرى جدول مائي إلى نهر".

وفي وقت سابق، قال رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، إنه سيعرض على رؤساء وزارات الدفاع في الاتحاد الأوروبي تزويد كييف بالذخيرة المتوفرة في المستودعات الأوروبية.

وقال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، إن روسيا لم تكتف بزيادة إنتاج أسلحتها الخاصة، بل درست أيضا العدو، بعد أن تعلمت الكثير من الأشياء المفيدة لنفسها.