وائل السمرى: متلقى التراث غير المادى عميق الأثر ويبحث عن جذور الثقافة الشعبية

الإثنين، 06 مارس 2023 10:55 ص
وائل السمرى: متلقى التراث غير المادى عميق الأثر ويبحث عن جذور الثقافة الشعبية الكاتب الصحفى وائل السمرى
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفي وائل السمري، رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، إن ملتقي القاهرة الدولي السابع للتراث الثقافي غير المادي عميق الأثر والتأثير، وله أهمية كبيرة، موضحا أن هذا الملتقي معني بالتراث غير المرئي، وهو حدث تقيمه مصر سنويا، ويهتم بالتراث غير المادي والشعبي والفولكلور والأغاني الشعبية المتوارثة، وكل ما له علاقة بنشاط الإنسان الفطري المتراكم عبر السنين.

وأضاف الكاتب الصحفي وائل السمري، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، على قناة "إكسترا نيوز": "هذا الملتقي يدعم البحث عن الجذور العميقة للثقافة الشعبية والعقلية المصرية والعربية في كل مكان يشمله أبحاث المؤتمر، متابعا: "الثقافة الشعبية مهمة وغنية ولديها الحكمة والشعر.. يهتم بالإنسان والتاريخ والفهم لكل الأنشطة المصاحبة لهذا الإنسان في نشأته وإلى الآن".

وتابع الكاتب الصحفي وائل السمري: "هذا المعرض يهتم بالخط العربي باعتباره أهم الأنشطة التي تتميز بها الثقافة العربية، وبصمات لا تكرر كثيرا.. والاعتناء الكبير بفكرة الخط والحرف وجماليات الحرف.. والشعوب الإسلامية هي الشعوب الوحيدة التي صنعت من الحرف أيقونات جمالية وتميزت بالإبداع.. وتدعيم الخط العربي له قيمة ضرورية للحاضر الثقافي وإثراء القيمة الجمالية البصرية".

يذكر أنه ضمن برنامج وزارة الثقافة، لختام أنشطة وفعاليات اختيار "القاهرة عاصمة ثقافة دول العالم الإسلامي 2022"، يستضيف المجلس الأعلى للثقافة، الدورة السابعة من ملتقى "القاهرة الدُولي للتراث الثقافي غير المادي"، التي تحمل اسم الدكتور "أحمد مرسي"، بعنوان "التراث الثقافي غير المادي في العالم الإسلامي.. المُشترك والمتنوع"، وذلك في العاشرة والنصف صباح الأربعاء 8 مارس الجاري، وعلى مدار يومين.

يُصاحب المُلتقى عددًا من الفعاليات من بينها "معرِض للخط العربي، ببهو المجلس، تحت إشراف الفنان، محمد بغدادي، إضافة إلى معرِض لأهم إصدارات المجلس وقطاعات الوزارة".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة