الفقر يتسلل إلى بيوت الأمريكيين.. استطلاع يصدم إدارة بايدن: 61% يشعرون أنهم "أسوأ ماليا".. 48% يستبعدون أى تحسن قريب.. وخبراء يحذرون "جو" من مصير كارتر.. وغموض حول "المال السياسي" فى انتخابات 2024

الأحد، 05 مارس 2023 01:00 ص
الفقر يتسلل إلى بيوت الأمريكيين.. استطلاع يصدم إدارة بايدن: 61% يشعرون أنهم "أسوأ ماليا".. 48% يستبعدون أى تحسن قريب.. وخبراء يحذرون "جو" من مصير كارتر.. وغموض حول "المال السياسي" فى انتخابات 2024 التضخم والازمات العالمية
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تداعيات اقتصادية خلفتها الحرب الأوكرانية، وألقت بظلالها على الأمريكيين عكستها نتائج استطلاع رأى أجرته مؤسسة جالوب للأبحاث وقياسات الرأى العام، ونشرته صحيفة "ذا هيل"، وهى النتائج التى خلصت فى النهاية إلى أن الأمريكيين يشعرون بأنهم "أفقر" من أى وقت مضى، للمرة الأولى منذ عام 2008.

وكشف الاستطلاع أن نصف من تم سؤالهم أكدوا شعورهم بأنهم أسوأ ماليا من العام الماضى، فيما ذكر خبراء تحدثوا للصحيفة أن حالة "الملل الاقتصادي" السائدة على نطاق جماعى داخل الولايات المتحدة ستؤثر على المدى البعيد على مجالات عدة بداية من مؤشرات إنفاق المستهلكين إلى آمال إعادة انتخاب الرئيس بايدن خاصة بعد أن اشارت تقارير إلى أن متوسط حساب التقاعد الفردى فقد ما يقرب من ربع قيمته العام الماضى. وشهد العامل العادى انخفاض للأجور بالساعة بنسبة 1.8 فى المائة فى عام 2022. وذلك بعد التكيف مع التضخم الذى عاد لإرباك المستهلك الأمريكى العام الماضى.

ولا يتوقع الكثير من الأمريكيين أن تتحسن الأمور فى أى وقت قريب. حيث أظهر استطلاع آخر لمؤسسة جالوب أن 48% من سكان البلاد يعتقدون أن سوق الأسهم سينخفض فى الأشهر الستة المقبلة، ويتوقع معظم المستطلعين أيضًا ارتفاع كل من التضخم وأسعار الفائدة.

وقال ديفيد بيتمان، الأستاذ المساعد بجامعة كورنيل: "لدينا اقتصاد غريب فى الوقت الحالى يمكنك أن تأخذ جميع الإجراءات على محمل الجد، لكن التدابير تشير إلى أشياء مختلفة."

وبحسب تقرير "ذا هيل" انتعش الإنفاق الاستهلاكى فى يناير بعد موسم عطلات باهت، وهى بشرى جيدة أخرى وسط مواسم سيئة.. ومع ذلك، يشعر معظم الأمريكيين بالضغوط. والجانى الرئيسى هو التضخم المستمر بعد وارتفاع تكاليف الغذاء بنسبة 10 فى المائة حيث بلغ التضخم ذروته عند 9 % فى الصيف الماضى، وهو أعلى معدل مسجل منذ عام 1981.

وقال كالى كوكس، محلل الاستثمار فى eToro، وهى منصة استثمارية: "إنه الجزء من الاقتصاد الذى يرتبط به الناس أكثر من غيرهم. عندما تذهب إلى محل بقالة، تلاحظ التضخم. عندما تقود سيارتك لمحطة وقود، ستلاحظ حدوث تضخم ".

وتدخل الاحتياطى الفيدرالى لكبح التضخم بسلسلة أكثر دراماتيكية من زيادات أسعار الفائدة منذ عقود. فى بداية عام 2022، كان معدل الأموال الفيدرالية القياسى صفرًا فعليًا ورفع الاحتياطى الفيدرالى المعدل ثمانى مرات منذ مارس ويتجاوز الآن 4.5 فى المائة.

ونتيجة لذلك، فإن التضخم وتكاليف الاقتراض المرتفعة تضغط على المستهلكين الأمريكيين، قال مارك هامريك، كبير المحللين الاقتصاديين فى Bankrate، وهو موقع إقراض استهلاكي: "بشكل أساسى، يعتبر كل من التضخم وارتفاع الأسعار بمثابة ضرائب على الاقتصاد".

ووفقا للتقرير، تسبب الوباء فى انخفاض معدلات الادخار، فقبل عامين أو ثلاثة كانت الحسابات المصرفية مليئة بالمدخرات واليوم تدخر الناس اقل وتقترض اكثر ووصل رصيد بطاقات الائتمان رقم قياسى بلغ 931 مليار دولار فى نهاية العام الماضى وانخفض معدل الادخار الوطنى لاقل من 5% لأول مرة منذ عام 2009

وقال ديزموند لاكمان، الزميل البارز فى معهد أمريكان إنتربرايز، "فى محاولة غير مجدية لمواكبة التضخم، فإن الأمريكيين "يقومون بإفشال حساباتهم المصرفية لا يزال لديهم المال لإنفاقه. لكن فى مرحلة ما، سنصل إلى حافة الجرف ".

ويعانى الأمريكيون من ذوى الدخل المنخفض أكثر من غيرهم. فى استطلاع جالوب، قال 61 % من المستطلعين ذوى الدخل المنخفض إنهم أسوأ حالًا مما كان عليه قبل عام، مقارنة بـ 43 فى المائة من الأشخاص ذوى الدخل المرتفع ولكن حتى الأثرياء يشعرون بالضيق. كشفت الأسواق المالية، وهى الشغل الشاغل للأثرياء، عن أعماق جديدة من عدم القدرة على التنبؤ فى عام 2022.

وقال كوكس: "رؤية أموالك تتضرر بهذه القوة يمكن أن تلحق الضرر بنفسيتك" كل حالة عدم اليقين هذه تعنى أن المستهلكين الأمريكيين من المحتمل أن ينفقوا - ويستثمروا - بعناية أكبر فى الأشهر القادمة.

وبينما يدرس الاقتصاديون كيف سينفق الأمريكيون فى عام 2023، يقع علماء السياسة فى حيرة حول الكيفية التى سينفقون بها على الانتخابات فى عام 2024، حيث من المتوقع أن يرشح بايدن نفسه إلى جانب عشرات المحافظين الديمقراطيين وأعضاء الكونجرس.

وحذر خبراء من أن الاقتصاد السيئ يمكن أن يطيح ببايدن من منصبه، تمامًا كما ساهم فى خسارة الرئيس كارتر فى استطلاعات الرأى عام 1980 بعد فترة ولاية واحدة لكن الخبراء يعتبرون أن هذا السيناريو غير مرجح.

وقال ألفين تيليرى، أستاذ العلوم السياسية ومدير مركز دراسة التنوع والديمقراطية فى جامعة نورث وسترن: "لا يحب الناس إقالة الرؤساء خلال ولاياتهم، حتى الضعفاء منهم لقد حدث ذلك ثلاث مرات فقط فى العصر الحديث،" مع كارتر، جورج إتش دبليو. بوش عام 1992 ودونالد ترامب عام 2020.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة