خارج الحدود.. ثوران بركان جبل ميرابى بإندونيسيا وأمريكا تكشف عن أصل كورونا "فيديو"

السبت، 11 مارس 2023 11:58 م
خارج الحدود.. ثوران بركان جبل ميرابى بإندونيسيا وأمريكا تكشف عن أصل كورونا "فيديو" محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث تليفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة تناولت أهم الأخبار العالمية على مدار اليوم من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى نبدأها مع حضراتكم من إندونيسيا.

وأعلنت وكالة مكافحة الكوارث الإندونيسية ثوران جبل ميرابى الواقع على حدود مقاطعات جاوة الوسطى، حيث تسبب ثوران البركان فى انهيار جليدى حار باتجاه نهر كراساك.

وطالبت وكالة مكافحة الكوارث من السكان بالحفاظ على مسافة 7 كيلومترات من فوهة جبل ميرابى، خاصة بعد أن شهد جبل ميرابى 9 زلازل جليدية، و19 زلزالًا بركانيًا عميقًا، حيث تسبب البركان في تغطية عدة قرى بالرماد البركانى الكثيف.

ومن فرنسا، فقد انطلقت مسيرات احتجاجية في العاصمة الفرنسية باريس، فى إطار جولة جديدة من المظاهرات ضد مشروع إصلاح نظام التقاعد.

ودعا مسئولون نقابيون، الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون إلى "استشارة الشعب" بشأن هذا القانون، وقال زعيم حزب "فرنسا الأبية" إننا بحاجة إلى طريقة ديمقراطية للخروج من هذا الوضع المسدود"، مطالبا ماكرون بضرورة استفتاء الشعب على هذا القانون.

وقالت الشرطة الفرنسية إنه من المتوقع مشاركة ما بين 800 ألف ومليون شخص في جميع أنحاء البلاد، منهم 100 ألف متظاهر في باريس بتلك الاحتجاجات، ويأتى هذا بعد أن أقر مجلس الشيوخ الفرنسي المادة الرئيسية في مشروع إصلاح نظام التقاعد، والتي تنص على رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما، حيث صوّت 201 من أعضاء المجلس لصالح رفع سن التقاعد مقابل 115 عضوا صوتوا ضد هذه المادة.

 ومن الولايات المتحدة الأمريكية، فقد اختار الرئيس الأمريكى جو بايدن، تصميمًا جديدًا للطائرة الرئاسية "إير فورس وان"، وذلك بعد إلغاء التصميمات التي اختارها الرئيس السابق دونالد ترامب خلال فترة رئاسته.

وأشار بيان القوات الجوية الأمريكية إلى أن بايدن اختار التصميم القادم للطائرة الرئاسية، على أن يشبه التصميم السابق للطائرة الأصغر حجما لكن بثلاثة اختلافات رئيسية خاصة فى الألوان.

وأكد البيان أن الطائرة الجديدة سيتم الاعتماد عليها بسبب أنظمتها الكهربائية الحديثة، ونظام الاتصالات الأكثر تطورا، والمنشأة الطبية الداخلية، بالإضافة إلى الأنظمة الدفاعية.

وما زلنا مع حضراتكم من أمريكا

وافق مجلس النواب الأمريكى بالإجماع على مشروع قانون يهدف إلى رفع السرية عن المعلومات الاستخبارية حول وجود روابط محتملة بين فيروس كورونا ومختبر صينى يشتبه بأن فيروس كورونا تسرب منه.

أيضا انقسم مسئولو الصحة وأجهزة الاستخبارات الأمريكية حول منشأ فيروس كورونا وهل قد انتقل إلى البشر من حيوان مصاب أو تسرب من "معهد ووهان الصينى لعلم الفيروسات".

من ناحية أخرى، قال باحثون فى جامعة ميسورى الأمريكية، إن ملايين الفئران التى تعيش فى مدينة نيويورك، معرضة للإصابة بفيروس كورونا، وذلك فى إطار بحث حول ما إذا كان الفيروس "يتحور بشكل أكثر فتكا" أم لا ، وهل يمكن انتقاله إلى البشر من تلك القوارض أم لا.

وأثبتت الدراسة أن القوارض عُرضة لأنواع متعددة من فيروس كورونا، وتأتى تلك الدراسة نظرا إلى العدد الهائل من الفئران الموجود فى المدينة، والذى يصل إلى نحو 8 ملايين فأر، إلى جانب الأعداد الكبيرة الأخرى التي تتوزع على نطاق واسع فى مناطق حضرية أخرى فى أنحاء الولايات المتحدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة