شاهد أجمل القطع الأثرية الفخارية بمتحف الغردقة.. كيف صنعها الفراعنة؟.. المصريون القدماء قدسوا "الفخرانى".. صوروا "خنوم" معبود الخلق جالسا على عجلة الفخار ليشكل الإنسان.. العثور على ورشة فخار فى مقبرة "كارنتى"

الجمعة، 24 فبراير 2023 01:00 م
شاهد أجمل القطع الأثرية الفخارية بمتحف الغردقة.. كيف صنعها الفراعنة؟.. المصريون القدماء قدسوا "الفخرانى".. صوروا "خنوم" معبود الخلق جالسا على عجلة الفخار ليشكل الإنسان.. العثور على ورشة فخار فى مقبرة "كارنتى" جانب من القطع الفخارية بالمتحف
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوجد داخل متحف آثار مدينة الغردقة، كمية كبيرة من القطع الأثرية الفخارية التى استخدمها الفراعنة فى جوانب مختلفة من حياتهم، وحصل "اليوم السابع" على مجموعة صور لتلك القطع الأثرية التى تعتبر نادرة ومر على صناعتها آلاف السنين.

وكانت تعتبر صناعة الفخار من أقدم الحرف التى عرفها الإنسان، شهدت ارتقاء الإنسان من البدائية المفرطة إلى التقدم والرقى حتى إن الدارس لها يمكنه أن يفهم تطور الجنس البشرى عبر العصور المختلفة من خلال دقة صناعتها، وذلك حسب ما وصف مينا مكرم وكيل الشئون الأثرية بمتحف آثار الغردقة القطع الأثرية الفخارية بالمتحف. 

وأضاف وكيل الشئون الأثرية، أن صناعة الفخار حرفة لازمت الإنسان القديم، وتعود إلى عصر ما قبل الأسرات فى مصر، وكان المصرى القديم أول من اهتم بها وأتقن صناعتها ووصل إلى درجة عالية فيها من الدقة والكمال، بداية من أوانى الأطعمة وأدوات الزينة حتى توابيت الموتى.

وكشف، المصريون القدماء رفعوا صانع الفخار " الفخرانى" إلى أرفع مكانة يمكن أن يصل إليها عامل بسيط، فقد صوروا المعبود " خنوم " معبود الخلق عند المصريين القدماء وهو يجلس على عجلة الفخار ليشكل الإنسان.

وأوضح، تبدأ صناعة الفخار بتنقية الطين من الشوائب العالقة به ثم يقوم العامل بطحنة جيدًا بقدميه، ويقوم بإضافة التبن أو الروث المسحوق إذا كان الطمى دهنيًا ثم يبدأ فى تشكيل الأوانى، وأن وما عثر عليه من أشكال فى المقابر الفرعونية، يظهر مدى التطور والتنوع فى تشكيل الطمى عبر العصور، فكانت فى البداية بسيطة تتناسب مع مطالب الحياة اليومية، فتشكلت على هيئة طواجن للطبخ وأوانى للتخزين وأقداح ومغارف

ومن أهم خطوات صناعة الفخار مرحلة تجفيف الأوانى الطينية، لذلك يتم تجفيفه تدريجيًا بطريقة طبيعية حتى يصبح مستعداً للحرق، وكان العامل يقوم بحرقها على الأرض، ثم بدأ فى صناعة الأفران، التى تتكون من ثلاثة أجزاء وهى بيت النار وغرفة الرص، والمدخنة وبعد خروج الأوانى من الأفران يقوم بدهنها بطلاء، يلتصق بها تماماً.

ولفت إلى أنه يمكن أن نعتبر صناعة الفخار كانت ولا زالت من أهم الصناعات الجميلة التى تتميز بالرقى والعراقة والبساطة فى آن واحد، كما أنها صناعة متجددة تجمع بين الطراز القديم والفنون الحديثة.

 وقال، إنه تم العثور على نموذج لورشة صناعة الفخار والذى يرجع تاريخها إلى بداية الدولة الوسطى فى مقبرة " كارنتى " والتى عثر عليها سليمة فى الجبانة المحيطة بهرم " تتي" بسقارة، كما يظهر أيضا فى هذا النموذج أحد العمال يقوم بتقطيع قطع الطين لإعدادها للخزافين للمرحلة التالية على عجلة الفخرانى ويظهر أحد الخزافين وهو يقوم بتدوير إناء على عجلة الفخرانى بينما يجلس خزاف آخر بجوار الفرن وربما كان يتحكم فى نيران الفرن التى تحرق فيها الأوانى الفخارية. 

وتابع، تعتبر صناعة الفخار فى مصر القديمة هى صناعة ترتقى لكونها فن بما كان يتم على الأوانى من زخارف وأشكال نباتية وهندسية وغيرها من الموضوعات التى صورها الفنان المصرى القديم على الفخار. 

القطع الفخارية بمتحف الغردقة
القطع الفخارية بمتحف الغردقة

 

جانب من الأواني الفخارية بالغردقة
جانب من الأواني الفخارية بالغردقة

 

 

عرض الأواني الفخارية بمتخف الغردقة
عرض الأواني الفخارية بمتخف الغردقة

 

 

قطع فخرية لها الآف السنين
قطع فخرية لها الآف السنين

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة