فى "ربيع ثقافة البحرين"..

"النسبة الذهبية" 100 عمل فنى تقدمها التشكيلية مياسة السويدى

السبت، 18 فبراير 2023 08:00 م
"النسبة الذهبية" 100 عمل فنى تقدمها التشكيلية مياسة السويدى التشكيلية مياسة السويدى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف ربيع الثقافة فى مملكة البحرين فى 26 فبراير الجارى، ضمن نسخته السابعة عشر، معرض "النسبة الذهبية" للفنانة الدكتورة مياسة سلطان السويدى، وذلك فى مركز الفنون التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار ويحتوى المعرض على ما يزيد عن 100 عملاً فنياً تم توزيعها على قاعات مركز الفنون، إضافة إلى عرض مجوهرات مستوحاة من هوية وعنوان المعرض "النسبة الذهبية" قدمها مصمم المجوهرات محمود جنّون صاحب مجوهرات كاديز.

وفى تعريفها عن المعرض قالت الدكتورة مياسة السويدى بأن الفن والرياضيات عالمان ربما يبدوان منفصلين تماما، فأحدهما يتعلق بالجماليات والتعبير الحسى والحركى مع العاطفة، فى حين ينطوى الآخر على المنطق والدقة والحقيقة. وقد اعتدنا أن تكون الأعداد لغة ووسيطاً نستخدمها فى العد، ونعبر من خلالها عن الكميات والزمن والقياسات، لكن الباحث الذى يدقق فى باطن الصور النمطية سيجد جسرا بين الجمال والتجريد من جهة، وعالم الأرقام من جهة أخرى، فإدراك جمال الرياضيات يتطلب النظر فى تكوّن الأنماط، ودمج مواضيع الرياضيات بالفن، الذى يساهم فى إعطاء معنى أكثر جمالاً لبعض المواضيع الرياضية، فالرياضيات هى الجوهر الحقيقى للعالم المادى والكون بأكمله.

وأكدت السويدى على أن الرياضيات أثّرت بشكل مباشر على الفن من خلال المنظور، والخط، والأشكال، والمجسمات، والنسب والتناسبات فهى نظام قادر على وصف الإنسان من خلال سلسلة من المتواليات الهندسية المستمرة. وهذا ما جعلنى أعشق عالم الأرقام والمعادلات، كما أحب عالم اللون والفن، وبحكم دراستى للرياضيات وتخصصى بها، كانت تستهوينى المعادلات الحسابية والأشكال الهندسية، وأجدنى لا شعوريا أتبعها فى أسلوب الرسم الخاص بي، وفى التكوين والتلوين، والتشكيل، لذلك لم تخلُ لوحاتى من الأرقام والحسابات، فالرياضيات مختبئة فى الأعمال الفنية العظيمة، ومهمتنا هى البحث عنها ومحاولة إدراكها.

 

صورة
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة