أكرم القصاص

المبادرة المصرية ومأزق الأطراف ووقف العدوان على غزة

السبت، 30 ديسمبر 2023 10:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حسمت مصر موقفها وأعلنت الخطوط الواضحة لمبادرة وقف العدوان من خلال طرح ثلاث مراحل تنتهى بوقف دائم لإطلاق النار، مع السعى لتوحيد الصف الفلسطينى تمهيدا للذهاب معا الى أى ترتيبات تتعلق بالقضية الفلسطينية، وتنطلق المبادرة المصرية باعتبار القاهرة هى الطرف الأجدر والأكثر إدراكا لتفاصيل ومفاتيح القضية، والأقدر على قراءة الملف، وواقع كل طرف من الأطراف بجانب امتلاك الاتصالات مع الأطراف الفاعلة والأطراف الإقليمية والدولية. 
 
المبادرة تهدف الى حماية الفلسطينيين ووقف العدوان كأولوية وإدخال المساعدات الى قطاع غزة، ومثلما كانت مصر طرفا فى التوصل إلى الهدنة الأولى ومدها قبل أن تعود المواجهة، وتمتلك مفاتيح كثيرة واتصالا مع كل أطراف الأزمة وأيضا الأطراف الإقليمية والدولية. 
 
وحسب ما أعلنه ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، فإن مصر طرحت إطارا لمقترح لمحاولة تقريب وجهات النظر بين كل الأطراف المعنية، سعيا وراء حقن الدماء الفلسطينية، ووقف العدوان، وإعادة السلام والاستقرار للمنطقة، وأن صياغة هذا الإطار قد تمت بعد استماع مصر لوجهات نظر كل الأطراف المعنية بهذا الإطار يتضمن 3 مراحل متتالية ومرتبطة معا، وتنتهى إلى وقف إطلاق النار.
 
وحرص «رشوان» على تأكيد أن كل ما يتعلق بموضوع الحكومة الفلسطينية، هو موضوع فلسطينى محض، وهو محل نقاش بين كل الأطراف الفلسطينية.
«رشوان» أكد أن مصر لم تتلقّ حتى الخميس 29 ديسمبر أى ردود على الإطار المقترح من أى طرف من الأطراف المعنية، وعند ورود الردود من الأطراف المعنية، سيتم بلورة المقترح بصورة مفصلة، وإعلانه كاملا للرأى العام المصرى والعربى والعالمى.
 
واضح أن مبادرة مصر لوقف إطلاق النار جاءت بعد تواصل مع جميع الأطراف المعنية، وتتضمن 3 مراحل مرتبطة تبدأ بوقف القتال لمدة قابلة للتمديد، تبادل الإفراج عن المحتجزين من الطرفين، تتبعها مرحلة يتم فيها وقف إطلاق النار بكامل مناطق القطاع، ويُسمح للمواطنين بالتحرك مع تكثيف إدخال المساعدات الإنسانية، والتفاوض حول المحتجزين من الطرفين تمهيدا لوقف كامل لإطلاق النار، وبالتالى تفضى المراحل الثلاث إلى وقف إطلاق النار وهو الهدف الرئيسى الذى يؤدى إلى حقن دماء الفلسطينيين «ووقف المعاناة الرهيبة فى غزة للمدنيين، خاصة الأطفال والنساء، والحالة الكارثية إنسانيا وصحيا».
 
رشوان أكد أن تشكيل الحكومة شأن فلسطينى فقط، ليس لأى طرف التدخل فيه، نافيا بذلك أخبارا مغلوطة حول هذا الأمر. 
 
وبالطبع فإن مصر من جهتها تسعى لاستكمال جهود إنهاء الانقسام بين الفصائل الفلسطينية، بما يسهل أى خطوات سياسية، تمهيدا لإعادة الإعمار بعد وقف العدوان. 
 
وبالرغم من أن مصر لم تتلقّ ردا من الأطراف، لكنها تراعى فى مبادراتها الاستماع إلى كل الآراء والاتصال بكل الأطراف، ومنذ بداية العدوان لم تتوقف خطوات الدولة المصرية فى مواجهة الأزمة بكل السبل، وطرح خطاب واضح يضع كل الأطراف الإقليمية والدولية أمام مسؤولياتها، وتمسك الرئيس عبدالفتاح السيسى بموقف مصرى يؤكد رفض تصفية القضية الفلسطينية، والسعى إلى تقديم السلام وضرورة الحل بإقامة الدولة الفلسطينية.
 
ورغم أن أيًّا من الأطراف لم يرُد، لكن الحرب التى تقترب من يومها التسعين، تقترب من خطوط النهاية، بعيدا عن تصريحات وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ووزراء الحرب، عن استمرار العدوان بينما الجارى أن الحرب تبدو بلا أفق، ولن تحقق غير قتل المزيد من المدنيين، والتأكد من استحالة القضاء على المقاومة نهائيا، وهو ما يضع كل الأطراف فى مأزق يستدعى قبول وقف الحرب، وقبول المبادرة المصرية التى تنطلق - مثل سابقاتها - من معرفة وإدراك لمفردات الحرب.
 
p.8

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة