مدينة غرناطة التاريخية على خطى التطوير.. بناها الملياردير البلجيكي البارون إمبان.. وزير قطاع الأعمال يوجه باستغلال الأصول بشراكة القطاع الخاص.. وشركة مصر الجديدة للإسكان تستهدف تأجيرها بـ1.2 مليون جنيه شهريا

الأربعاء، 27 ديسمبر 2023 06:00 م
مدينة غرناطة التاريخية على خطى التطوير.. بناها الملياردير البلجيكي البارون إمبان.. وزير قطاع الأعمال يوجه باستغلال الأصول بشراكة القطاع الخاص.. وشركة مصر الجديدة للإسكان تستهدف تأجيرها بـ1.2 مليون جنيه شهريا وزارة قطاع الأعمال العام
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
‏تسعى وزارة قطاع الأعمال العام ؛لاستغلال أصولها ومن بين هذه الأصول ذات القيمة الكبيرة مدينة غرناطة التاريخية التابعة لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وهي مدينة لها تاريخ عريق في مصر وسبق استغلالها في العديد من المناسبات لعل منها سباقات الخيل ايام فترة الملكية ثم تم استغلالها في العديد من المشروعات بعد ذلك.
 
‏الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام خلال زيارته الأخيرة للشركة وجه بتطوير مدينة غرناطة بالإضافة إلى تطوير حديقة الميريلاند والإستغلال الأمثل لكافة الأصول، لا سيما أن غرناطة منطقة تاريخية تعود إلى النصف الأول من القرن العشرين ويرتبط تاريخها بتاريخ التوسع الحضري لمدينة القاهرة، وتأسست على يد الملياردير البلجيكى البارون إمبان عام 1905 وتقع على مساحة 4 أفدنة.
 
وفق المعلومات عن المدينة فقد تم بناء غرناطة على الطراز الإسلامي الأندلسي ومن هنا اكتسبت الاسم علي غرار غرناطة الاندلسية، ويعكس المبنى اهتمامات المعماريين في بداية القرن الماضي بالتقارب ما بين اتجاهات التصميم الكلاسيكي والحديث.

غرناطه تشهد سباق الخيل في القرن الماضي 

وكانت تضم مبنى خرافى يبدو كأنه من العصور القديمة حيث كان أحد مبانى حلبة سباق الخيل (غرناطة) وأحد اوائل المبانى التى بنيت على الاطلاق فى مصر الجديدة حيث تم بناؤة عام 1909، من تصميم المعمارى الفرنسى كاميل روبيدا Camille Robida(1880 - 1938)،بعد ذلك تم هدم المبنى فى الستينات عند اعادة تخطيط المنطقة وانشاء حديقة الميريلاند.
 
وتاريخيا وبعد ثورة 1952 تم تحويل المدينة إلى مبنى المسرح القومي ثم دار عرض صيفي، وفى عام 2006 تم تسجيلها كمبنى ذي قيمة تاريخية من الفئة أ.
 
كان لغرناطة وظائف مختلفة على مدار السنين، قبل هجر المبنى في نهاية التسعينيات كانت تشغله سينما صيفي.  
 
كما ظل المبنى مغلقًا حتى عام 2017 عندما قامت  شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بترميم غرناطة واحياء المبنى لاستضافة فعاليات ثقافية، حيث‬ تم الانتهاء من تطوير وترميم مدينة غرناطة بمصر الجديدة بقيمة 47 مليون جنيه.
 

خطط تطوير المدينة بشراكة القطاع الخاص 

 
من جانبها تسعى ‏شركة مصر الجديدة برئاسة الدكتور سامح السيد ،الرئيس التنفيذي العضو المنتدب إلى استغلال هذا المبنى خلال الفترة المقبلة وطرحه للقطاع الخاص للمشاركة أو الاستغلال بالكامل.
 
حيث تشهد المدينة العديد من الفعاليات اخرها قيام  الدورة الثانية لمعرض القاهرة  للكتب الفنية أيام 7 و 8 و9 ديسمبر 2023 في مدينة غرناطة التراثية.
 
مؤخرا وفي بيان للبورصة أعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، رفضها جميع العروض التي تقدمت لاستغلال مجمع مدينة غرناطة بنظام المشاركة في الإيرادات من الناحية الفنية.
 
وكانت الشركة اعلنت في مايو 2023 عن طرح مجمع مدينة غرناطة، للتأجير مقابل المشاركة في العائد مع حد أدنى مضمون لمدة 20 عاماً مقسماً لنحو 3 مناطق.
 
ويبلغ إجمالي مساحة الأرض نحو 11.11 ألف متر مربع، بنشاط سياحي ترفيهي ثقافي.
 
وفي 19 أكتوبر الماضي، قالت الشركة إنها تلقت أكثر من عرض لاستغلال مجمع مدينة غرناطة بنظام المشاركة في الإيرادات ثم رفضت العروض .
‏وبحسب المصادر فإن الشركة تستهدف تحقيق إيرادات من استغلال المبنى تتراوح من مليون  جنيه إلى 1.2 مليون جنيه شهريًا ،وذلك في صورة تعاقد مع القطاع الخاص لعدة سنوات.
 

محمود عصمت يوجه باستغلال الأصول وتحقيق أقصي استفادة 

ولتعظيم غرناطة وغيرها من الأصول أكد الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام ، أن الاستراتيجية التي نعمل في إطارها تستهدف تحقيق أقصى استفادة من الأصول وحسن إدارتها وتعظيم العوائد الاقتصادية منها، بما يسهم في دعم الجهود لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة من خلال خطط عمل مرنة، من حيث تقديم وتأخير الأولويات والتعامل مع المستجدات في إطار أن الشراكة مع القطاع الخاص أحد أهم مؤشرات النجاح في هذا الملف بفضل ما يمتلكه من خبرات في مجال التطوير العقاري والمحفظة المالية اللازمة لإنجاح المشروعات، موضحا أن قطاع التشييد والبناء التابع للوزارة لديه الأصول والخبرات والكوادر البشرية التي تمكنه من تحقيق النجاح واحتلال مكانته الطبيعية في سوق التطوير العقارى في ظل خطة التطوير وإعادة الهيكلة التي يجري تنفيذها، ومردودها الإيجابي على الوضع المالي للشركات وسياساتها المالية والتسويقية، مشيرا إلى وضع تصور كامل للنهوض بتلك  المنظومة وتنميتها وتطويرها في إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وحسن إدارة الأصول.                  
وشدد محمود عصمت على ضرورة العمل على تحقيق الاستغلال الأمثل لأصول الشركة وتأهيلها لإقامة مشروعات تنموية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين في الأماكن العامة التابعة للشركة وتقديم أنشطة وبرامج ترفيهية وثقافية متنوعة، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص. 

وزير قطاع الأعمال يتابع تطوير مدينة نيو هليوبوليس 

وناقش الدكتور عصمت، خلال الزيارة، موقف مدينة هليوبوليس الجديدة وخطة العمل الجارية للاستفادة من الاستثمارات التي تم ضخها، مؤكدا ضرورة الاستماع لمطالب ساكني المدينة، وتطوير المخطط العام ليكون متوافقًا ومتطلبات السوق العقارية في إطار تحقيق التنمية المتكاملة، وتطوير آليات العمل وبحث المستجدات التي تؤثر على سوق التطوير العقاري خاصة في المشروعات الجديدة التي تستعد الشركة للدخول فيها خلال المرحلة المقبلة.  
 
 فى اطار التعاون المثمر بين ادارة شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير وسكان مدينة نيو هليوبوليس واظهارا لروح الود. 
واستجابة لتوجيهات الوزير اجتمع الدكتور سامح السيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذى بمجموعة من سكان المدينة فى حديقة الحى التاسع بحضور اللواء هانى عبد الوهاب رئيس الشئون الأمنية والادارية والمهندس محمود البنا رئيس جهاز المدينة واللواء احمد جمال مدير امن مدينة نيو هليوبوليس والمهندس كريم امام المشرف على قطاع التطوير. 
 
وعرض العضو المنتدب والرئيس التنفيذى بعض البنود الجارى العمل عليها لاظهار المدينة بالصورة اللائقة ،والعمل على تغيير الصورة الذهنية عن المدينة وذلك فى اطار الخطة التنموية الموضوعة لرفع كفاءة الاحياء.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة