الصحة العالمية تودع 2023 بعرض أهم إنجازاتها.. حصول مصر على الشهادة الذهبية لخلوها من فيروس C كأول دولة فى العالم.. اعتماد لقاحين للملاريا وآخر لحمى الضنك.. وإنهاء حالة الطوارئ الصحية لفيروس كورونا وجدرى القرود

الأحد، 24 ديسمبر 2023 05:00 م
الصحة العالمية تودع 2023 بعرض أهم إنجازاتها.. حصول مصر على الشهادة الذهبية لخلوها من فيروس C كأول دولة فى العالم.. اعتماد لقاحين للملاريا وآخر لحمى الضنك.. وإنهاء حالة الطوارئ الصحية لفيروس كورونا وجدرى القرود حصول مصر على الشهادة الذهبية لخلوها من فيروس سى فى 2023
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم منظمة الصحة العالمية حصادا بإنجازاتها خلال عام 2023، حيث احتفلت المنظمة بمرور 75 عامًا على إنشائها، مشيرة إلى إنه على الرغم من الأزمات المتعددة المرتبطة بالصحة، كانت هناك أسبابا كثيرة للأمل في عام 2023.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنه على الرغم من مواجهة أعداد قياسية من التحديات الصحية المرتبطة بالمناخ، والأزمات الناجمة عن الصراعات الجديدة والمتوسعة، واصل الملايين من العاملين في مجال الصحة والرعاية سعيهم: لحماية المزيد من الناس من المرض والمعاناة، وبناء القدرة على الصمود والتأهب في عالم مضطرب بشكل متزايد، و تحقيق هدف مشترك: منح الجميع في كل مكان أفضل فرصة ممكنة لحياة آمنة وصحية.

أبرز الأحداث الصحية العالمية التي أعطت الأمل في عام 2023..

القضاء على الأمراض المعدية

كان عام 2023 عاماً قياسياً في القضاء على الأمراض، حيث تمكنت العديد من البلدان من القضاء على الأمراض المعدية بفضل الجهود الوطنية المتفانية، والعمل التعاوني من جانب البلدان والشركاء الصحيين في جميع أنحاء العالم..

أصبحت مصر أول دولة في العالم تحصل على" الشهادة الذهبية" على طريق القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي - وهو معلم مهم نحو هدف تحقيق القضاء التام على المرض قبل عام 2030، ويعد هذا تحولا مذهلا لبلد كان لديه واحد من هذه الحالات، من أعلى معدلات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي في العالم منذ أقل من 10 سنوات.

حتى اليوم، نجح 50 بلدًا في القضاء على مرض مداري مهمل واحد على الأقل، وذلك تماشيًا مع هدف منظمة الصحة العالمية الطموح المتمثل في تحقيق هذا الإنجاز في 100 بلد بحلول عام 2030.

توصيل اللقاحات..

في 5 مايو 2023، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، انتهاء وباء كورونا باعتباره حالة طوارئ صحية عالمية، وشدد على أن هذا الإعلان لا يعني أن كورونا لم يعد يشكل تهديدا للصحة العالمية، بل أن الوقت قد حان لكي تنتقل البلدان من وضع الطوارئ إلى إدارة كوورونا إلى جانب الأمراض المعدية الأخرى.

وفي إعلانه، أشاد المدير العام بابتكار الباحثين ومطوري اللقاحات، والقرارات الصعبة التي يتعين على الحكومات اتخاذها، والمهارة المذهلة وتفاني العاملين في مجال الصحة والرعاية..

 اعتبارًا من نوفمبر 2023، تلقى 72% من الأشخاص في جميع أنحاء العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، مع إعطاء 13.6 مليار جرعة في جميع أنحاء العالم، مما منع الإصابة بأمراض خطيرة ودخول ملايين الأشخاص إلى المستشفى.

بدأنا نرى علامات واعدة للتعافي في مستويات تحصين الأطفال بعد التراجع الذي حدث خلال جائحة كورونا في وقت سابق من هذا العام، أعلن الشركاء العالميون عن "اللحاق الكبير"، وهو جهد منسق لعكس اتجاه الانخفاض في تطعيم الأطفال، وتعزيز الأنظمة الصحية، والعمل من أجل مستقبل لا يموت فيه أي طفل بسبب مرض يمكن الوقاية منه باللقاحات.

الموافقة على لقاحين للملاريا..

ومن المعالم المهمة الأخرى خلال العام توصية منظمة الصحة العالمية بإنتاج لقاح جديد للوقاية من الملاريا، ما يوفر الأمل في تعزيز الوقاية من الملاريا، وإنقاذ مئات الآلاف من أرواح الشباب في الإقليم الأفريقي، يوجد الآن لقاحان منقذان للحياة ثبت أنهما آمنان وفعالان في الوقاية من الملاريا لدى الأطفال

لقاح لحمى الضنك..

وبالإضافة إلى ذلك، تمت التوصية بإدخال لقاح جديد لحمى الضنك في الأماكن التي تعاني من ارتفاع عبء المرض، ويمنح اللقاح الجديد الأمل في مكافحة العدوى التي تنتقل عن طريق البعوض، والتي يقدر أن نصف سكان العالم معرضون للخطر.

لقاح ضد التهاب السحايا..

وفي الوقت نفسه، كانت هناك أخبار واعدة في مجال مكافحة التهاب السحايا، حيث قامت منظمة الصحة العالمية بتأهيل لقاح جديد ضد المكورات السحائية،  وأصدرت سياسة لاستخدامه في بلدان الحزام الأفريقي لالتهاب السحايا، والتي تتأثر بالأوبئة الموسمية، يتمتع Men5CV بالقدرة على إحداث تغيير جذري في مكافحة التهاب السحايا، حيث من المتوقع أن يكون ميسور التكلفة ومتاحًا للبلدان الواقعة في حزام التهاب السحايا مقارنة باللقاحات الأخرى المتاحة.

سرطان عنق الرحم..

لا تزال النساء الفقيرات والمهمشات يتأثرن بشكل غير متناسب بسرطان عنق الرحم، ولكن هناك سبب للتفاؤل بإحراز  تقدم قوي في التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري، ومن الأمور المشجعة بشكل خاص التقدم المحرز في تغطية توصية الجرعة الواحدة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، وقد قدمت 30 دولة أخرى اللقاح، بما في ذلك بعض الدول التي تعاني من مستويات عالية من سرطان عنق الرحم مثل بنجلاديش وإندونيسيا ونيجيريا، وبذلك يصل المجموع العالمي إلى 140 دولة، وهي في طريقها لبلوغ هدف عام 2030 المتمثل في ضمان توافر لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري على نطاق واسع لجميع الفتيات في جميع أنحاء العالم.

كان هناك أيضًا تقدم قوي نحو القضاء على سرطان عنق الرحم، حيث تظهر الأرقام أن أستراليا تسير على هدف تحقيق القضاء على سرطان عنق الرحم خلال السنوات العشر المقبلة، وتعهدت خدمة الصحة الوطنية في إنجلترا (NHS) بالقضاء على سرطان عنق الرحم بحلول عام 2040.

وتم إحراز تقدم في الفحص أيضًا: حيث قامت منظمة الصحة العالمية بتأهيل اختبار رابع لفيروس الورم الحليمي البشري في يونيو 2023، ما يمنح البلدان خيارًا إضافيًا لتنفيذ طرق فحص متقدمة أكثر فعالية لتحديد المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج.

الوقاية والاستجابة لحالات الطوارئ..

بدأ العام باستجابة منظمة الصحة العالمية لزلزال كبير ضرب تركيا وسوريا، وانتهى بالحرب المروعة في غزة، وفي هذه الأثناء، شهد العالم العديد من الأزمات الأخرى، والصراعات، والتهديد المستمر المتمثل في تفشي الأمراض وتغير المناخ.

كل يوم وطوال الليل، تقوم فرق من خبراء منظمة الصحة العالمية بفحص آلاف المعلومات، بما في ذلك المقالات الإعلامية وتقارير مراقبة الأمراض، والمسح بحثًا عن إشارات تفشي الأمراض، أو غيرها من التهديدات على الصحة العامة، وفي عام 2023، في المقر الرئيسي وحده، حدد الفريق حوالي 750 إشارة للتحليل والمناقشة المتعمقة، وطلب من البلدان تقديم مزيد من المعلومات وأبلغ الحكومات والشركاء الذين يحتاجون إلى الانضمام إلى الاستجابة. وهذه هي إحدى الطرق التي تتبعها منظمة الصحة العالمية لرصد وتحفيز العمل للحد من التهديدات التي تهدد الصحة العامة، للحفاظ على سلامة الجميع، وفي هذا العام، استجابت منظمة الصحة العالمية لـ 65 حالة طوارئ، بما في ذلك 22 حالة جديدة.

وكان الكثير منها مرتبطًا بالصراع، حيث شهدت دول مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وهايتي وميانمار والسودان وأوكرانيا وغيرها تفاقم الصراع وانعدام الأمن، وفي هذه البلدان، حشدت منظمة الصحة العالمية جهودها لمنع تفشي الأمراض المعدية واكتشافها والاستجابة لها؛ وتعزيز الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية، بما في ذلك قدرة المستشفيات على القيام بكل شيء، بدءاً من ولادة الأطفال حديثي الولادة وحتى علاج إصابات الحرب؛ العاملين في مجال الرعاية الصحية المدربين؛ توفير الأدوية والمعدات الطبية الأساسية؛ وعملوا على تمكين - وتعزيز القدرات المختبرية لتشخيص الأمراض - حيثما أمكن ذلك، وفي بعض الأحيان، بذل موظفو منظمة الصحة العالمية قصارى جهدهم، وخاطروا بحياتهم لتقديم الرعاية الصحية جنبًا إلى جنب مع شركائنا عبر النظام الإنساني.

وكانت منظمة الصحة العالمية أيضاً متواجدة على الأرض كلما وقعت الكوارث، وكان لعام 2023 نصيبه من تلك الزلازل: الزلازل في أفغانستان ونيبال وسوريا وتركيا؛ والفيضانات المدمرة في ليبيا وباكستان وجنوب السودان؛ موجات الحر وحرائق الغابات والجفاف وأكثر من ذلك، إن نشر فرق الطوارئ الطبية، وإرسال المساعدات الطبية الطارئة، ومساعدة البلدان على مواجهة الآثار الصحية المتوسطة والطويلة الأجل المترتبة على ذلك: هذا هو بعض ما فعلته منظمة الصحة العالمية

وباعتبارها الوكالة الرائدة في مجال الصحة المعينة من قبل اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات، قامت منظمة الصحة العالمية بتنسيق المساعدة الصحية التي قدمها 900 شريك لتلبية احتياجات 107 ملايين شخص متأثرين بالأزمات في 29 دولة،

في كل يوم، في مكان ما من العالم، يتوجه فريق من منظمة الصحة العالمية للتحقيق في تفشي المرض جنبًا إلى جنب مع خبراء وزارة الصحة والعاملين الصحيين من المجتمعات المحلية، حيث يتم اكتشاف الفاشيات الصحية لأول مرة ويتم السيطرة عليها..

 لأول مرة، شهد هذا العام عودة ظهور العديد من الأمراض المعدية بشكل غير مسبوق ــ الجمرة الخبيثة، والشيكونجونيا، والكوليرا، وحمى القرم والكونغو النزفية، وحمى الضنك، والدفتيريا، والأنفلونزا، والفيروس المخلوي التنفسي ــ والتي كانت تحتاج إلى استجابة إقليمية وعالمية منسقة، وشملت الفاشيات الأخرى حمى لاسا في نيجيريا ومرض الإيبولا في أوغندا، وكذلك مرض فيروس ماربورج في غينيا الاستوائية وجمهورية تنزانيا المتحدة.

 ودعمت منظمة الصحة العالمية نقل العينات، وإجراء الاختبارات المعملية في البلدان على المستويين المركزي والمحلي، وإنشاء قدرات وطنية لتحديد التسلسل الجينومي، كما ساعدت منظمة الصحة العالمية الحكومات على التحقيق في الحالات، وتتبع اتصالات المرضى، وإنشاء مستشفيات ميدانية، وغير ذلك الكثير لاحتواء تفشي المرض وإنقاذ الأرواح.

كما تعرضت الرعاية الصحية للهجوم، وفي هذا العام وحده، وثقت منظمة الصحة العالمية أكثر من 1200 هجوم على مرافق الرعاية الصحية، أثرت على العاملين والمرضى والمستشفيات والعيادات وسيارات الإسعاف، في 19 دولة وإقليم، مما أدى إلى وفاة أكثر من 700 شخص وإصابة ما يقرب من 1200 شخص.

وسط كل الأزمات، كانت هناك أيضًا أخبار إيجابية هذا العام، في مايو، بعد انعقاد لجان الطوارئ ذات الصلة، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية انتهاء حالتي طوارئ للصحة العامة تثيران قلقاً دولياً: فيروس كورونا وفيروس الجدري، بينما ذكر أيضاً أن التهديدات الناجمة عن كليهما لم تنته بعد.

ويوضح إطار منظمة الصحة العالمية للتأهب للطوارئ الصحية والاستجابة لها والمرونة ، الذي يجري تطويره مع الدول الأعضاء والشركاء، تفاصيل الحوكمة والتمويل والأنظمة والأدوات واحتياجات القوى العاملة لحماية العالم من الطوارئ الصحية، ويحدد نهجًا شاملاً لجميع المخاطر لبناء القدرات الأساسية عبر دورة الطوارئ واستخدام نهج الصحة الواحدة، وتشمل هذه القدرات المراقبة التعاونية، وحماية المجتمع، والرعاية السريرية الآمنة والقابلة للتطوير، والوصول إلى التدابير المضادة والتنسيق في حالات الطوارئ، مدعومة بقوى عاملة ماهرة وقابلة للنشر بالإضافة إلى الأبحاث والابتكارات الحاسمة المُدارة بشكل جيد والمنسقة والشاملة.

تمت مراجعة إطار منظمة الصحة العالمية للاستجابة لحالات الطوارئ باستخدام الدروس المستفادة من الاستجابات الأخيرة لحالات الطوارئ الصحية، وتواصل منظمة الصحة العالمية دعم تقييم وتعزيز واختبار التأهب الوطني والإقليمي.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنه مع استمرار تهديد كورونا، والتهديد الوشيك المتمثل في وباء الأنفلونزا، تواصل منظمة الصحة العالمية توسيع شبكاتها لتتبع مسببات الأمراض التنفسية التي يحتمل أن تتحول إلى جائحة، وذلك باستخدام نظامها العالمي لمراقبة الأنفلونزا والاستجابة لها وCoViNet  لرصد تطور مسببات الأمراض هذه، إجراء تقييمات المخاطر، والاستعداد للقاح محتمل عند الحاجة.

وتلتزم منظمة الصحة العالمية، من خلال جميع أعمالها، بالاستفادة من المكاسب التي تحققت خلال جائحة كورونا لدعم الدول الأعضاء في مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية وإدارتها بنجاح.

وضع الصحة في قلب العمل المناخي..

وفي سابقة تاريخية، استضاف منظمو مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) يوماً صحياً مخصصاً استجابة للأزمة الصحية المرتبطة بالمناخ والتي تؤثر على ما لا يقل عن 3.5 مليار شخص - ما يقرب من نصف سكان العالم. تسببت الحرارة الشديدة والظواهر الجوية وتلوث الهواء في وفاة الملايين في عام 2023، مما فرض ضغوطًا هائلة على الأنظمة الصحية والقوى العاملة.

تم التوقيع على إعلان الإمارات العربية المتحدة الجديد بشأن المناخ والصحة (COP28) من قبل أكثر من 130 دولة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، ويدعو الإعلان إلى زيادة سريعة في الالتزامات السياسية والمالية، واتخاذ إجراءات ملموسة لحماية الناس من الآثار الصحية المدمرة لأزمة المناخ.

وفي الفترة التي سبقت انعقاد مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، قامت منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع شركاء الصحة العالميين، بحشد توقيعات أكثر من 40 مليون مهني صحي يطالبون باتخاذ إجراءات جريئة في مجال الصحة والمناخ في المؤتمر، وأصدرت منظمة الصحة العالمية أيضًا إطارًا تشغيليًا لبناء أنظمة صحية منخفضة الكربون وقادرة على التكيف مع المناخ، كمخطط أولي لقطاع صحي مستدام ومقاوم للمستقبل في مناخ دائم التغير.

حماية الناس من الأمراض غير السارية واضطرابات الصحة النفسية..

وخلال العام، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 5.6 مليار شخص - 71% من سكان العالم - يتمتعون الآن بالحماية بفضل سياسة واحدة على الأقل من أفضل ممارسات منظمة الصحة العالمية للمساعدة في إنقاذ الأرواح من التبغ، وهذا يزيد بخمسة أضعاف عما كان عليه في عام 2007، وفي السنوات الــ 15 التي تلت تطبيق تدابير MPOWER لمكافحة التبغ التابعة لمنظمة الصحة العالمية على الصعيد العالمي، انخفضت معدلات التدخين وأصبح لدى حوالي 40% من البلدان الآن أماكن عامة داخلية خالية من التدخين.

أصبحت موريشيوس هذا العام أول دولة في أفريقيا، وهولندا الدولة الأولى في أوروبا، التي تطبق الحزمة الكاملة لسياسات منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ على أعلى مستوى ممكن، لتنضم بذلك إلى دولتين أخريين فقط، هما البرازيل وتركيا، اللتان حققتا نفس الهدف.

وفي سابقة أخرى، أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرها الأول على الإطلاق عن التأثير العالمي المدمر لارتفاع ضغط الدم: حيث يعاني واحد من كل 3 بالغين من هذه الحالة، وأشار التقرير إلى أن ما يقرب من 4 من كل 5 أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يحصلون على علاج مناسب، ولكن إذا تمكنت البلدان من توسيع نطاق التغطية، فيمكن تجنب 76 مليون حالة وفاة بين عامي 2023 و2050.

والواقع أن البلدان في مختلف أنحاء العالم تعمل الآن على تكثيف جهودها للفوز بالسباق ضد هذا القاتل الصامت، أطلقت الهند مبادرة طموحة لفحص وإخضاع 75 مليون شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري للرعاية القياسية بحلول عام 2025، وتقوم الفلبين بتوسيع برامجها للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وإدارتها، وفي إقليم الأمريكتين التابع لمنظمة الصحة العالمية، قام 33 بلداً بتوسيع نطاق الرعاية الصحية خدمات التوصيل للوقاية والسيطرة على أمراض القلب والأوعية الدموية.

منذ إنشائها في عام 2019، ساعدت مبادرة منظمة الصحة العالمية الخاصة للصحة العقلية على تقديم خدمات الصحة العقلية المجتمعية إلى 50 مليون شخص إضافي، مع حصول ما لا يقل عن 320 ألف فتاة وفتى وامرأة ورجل على خدمات للحالات النفسية والعصبية وتعاطي المخدرات، ويجري تنفيذ المبادرة الخاصة في أقاليم منظمة الصحة العالمية الستة، في الأرجنتين وبنجلاديش وغانا والأردن ونيبال وباراجواي والفلبين وأوكرانيا وزيمبابوي.

تقليل الوفيات الناجمة عن الحوادث والإصابات..

ويظهر تقرير الحالة العالمي الجديد الصادر عن منظمة الصحة العالمية بشأن السلامة على الطرق لعام 2023 أن عدد الوفيات السنوية الناجمة عن حوادث المرور على الطرق انخفض منذ عام 2010 بنسبة 5% ليصل إلى 1.19 مليون.

ومن بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، أبلغت 108 دول عن انخفاض في الوفيات الناجمة عن حوادث المرور على الطرق بين عامي 2010 و2021. ونجحت 10 بلدان في خفض الوفيات الناجمة عن حوادث المرور على الطرق بنسبة تزيد على 50%

ومع ذلك، لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به. وتتسبب حوادث المرور على الطرق في مقتل أكثر من شخصين في الدقيقة، ويواجه المشاة وراكبي الدراجات وغيرهم من مستخدمي الطرق المعرضين للخطر خطر الوفاة بشكل حاد ومتزايد، حيث تحدث تسع من كل عشر وفيات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

الوقاية من الغرق..

وفي مايو، اعتمدت جمعية الصحة العالمية السادسة والسبعون قرارها الأول على الإطلاق بشأن الوقاية من الغرق، على الصعيد العالمي، يموت ما يقدر بنحو 236000 شخص بسبب الغرق كل عام، وتسجل أعلى المعدلات بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و4 سنوات، ويطلب القرار من جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة تقييم الوضع فيما يتعلق بالغرق في بلادهم، وتنفيذ التدابير المناسبة لمنع الغرق وإنقاذ الأرواح.

تحديث الأدوية الأساسية..

تم تحديث قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية في عام 2023 بإدراج إدراجات جديدة لعلاج التصلب المتعدد والسرطان، من بين أمراض أخرى، وستعمل القائمة المحدثة على تسهيل الوصول بشكل أكبر إلى الأدوية والعلاجات المبتكرة التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة العامة على مستوى العالم، دون تعريض ميزانيات الصحة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل للخطر.

وفي الوقت نفسه، تم تحديث قائمة التشخيصات الأساسية بـ 8 إدخالات جديدة، بما في ذلك تشخيصات الرعاية الذاتية لمرض السكري، وكانت أجهزة مراقبة الجلوكوز الشخصية من بين الإضافات، إلى جانب اختبارات التهاب الكبد E

وكان هناك أيضًا تقدم واعد في دعم الدول الأعضاء لإدارة الأدوية الملوثة ودون المستوى المطلوب، إن نشر طريقة اختبار منظمة الصحة العالمية للملوث الموجود في أدوية الشراب سيساعد في مكافحة المنتجات الصحية دون المستوى المطلوب والتي أدت إلى وفاة ما لا يقل عن 300 طفل في جميع أنحاء العالم.

الالتزامات السياسية من أجل الصحة..

أصدرت البلدان في جمعية الصحة العالمية لهذا العام قرارًا تاريخيًا بشأن صحة الشعوب الأصلية يدعو إلى خطة عمل عالمية لمعالجة التفاوتات الصحية التي تواجهها مجتمعاتهم لأول مرة على وجه التحديد.

وفي يونيو، اعتمد الوزراء وممثلو الحكومة إعلاناً سياسياً رائداً – إعلان الرباط – يلتزم بتحسين صحة اللاجئين والمهاجرين، واحد من كل 8 أشخاص على مستوى العالم هو إما مهاجر أو نازح قسريًا بسبب عوامل تشمل الصراع والاضطهاد.

أول قمة بشأن الطب التقليدي..

في أغسطس، عقدت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها أول قمة عالمية لمنظمة الصحة العالمية للطب التقليدي لتسخير إمكانات الطب التقليدي والتكميلي والتكاملي القائم على الأدلة.

في سبتمبر استضافت الجمعية العامة للأمم المتحدة ثلاثة اجتماعات رفيعة المستوى بشأن الصحة ــ وهو أعلى رقم على الإطلاق، وهنا، قطع زعماء العالم التزاماً تاريخياً بتعزيز التعاون والحوكمة والاستثمار للوقاية من الأوبئة المستقبلية والاستعداد لها والاستجابة لها.

التغطية الصحية الشاملة..

وخلال الاجتماعات الرفيعة المستوى، تم الاتفاق على إعلان سياسي جديد بشأن التغطية الصحية الشاملة لحشد الإجراءات لتحقيق هدف عام 2030 المتمثل في حصول الجميع على خدمات الرعاية الصحية الأساسية عالية الجودة باستخدام نهج الرعاية الصحية الأولية، كما تم التوقيع على إعلان سياسي جديد بشأن القضاء على مرض السل، مع أهداف جديدة طموحة للسنوات الخمس القادمة لتعزيز الجهود العالمية نحو القضاء على وباء السل.

القضاء على الكثير من الأمراض فى العالم..

وفي شهر مارس، صادقت منظمة الصحة العالمية على خلو أذربيجان وطاجيكستان من الملاريا، وتبعتهما بليز في يونيو، وتؤثر الملاريا على بعض الأشخاص الأكثر ضعفا في العالم، وتبين هذه الإنجازات غير العادية كيف يمكن لمستقبل خال من الملاريا أن يصبح حقيقة واقعة.

في يناير، نجحت غانا في القضاء على داء المثقبيات الأفريقي البشري الغامبي، وهو مرض نوم يهدد الحياة وينتقل عن طريق ذبابة تسي تسي ويسبب ضرراً كبيراً لسكان الريف الذين يعيشون في فقر في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وفي مايو، تمكنت بنين ومالي من القضاء على التراخوما، وهو السبب المعدي الرئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم، وكانا البلدين الخامس والسادس في أفريقيا اللذين يحققان هذا الإنجاز الهام، وانضم إليهما العراق من منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​في يوليو.

نجحت بنجلاديش وجمهورية لاو الديمقراطية الشعبية في القضاء على داء الفيلاريات اللمفية باعتباره مصدر قلق للصحة العامة، داء الفيلاريات اللمفاوي، المعروف باسم داء الفيل، هو مرض طفيلي موهن ينتقل عن طريق البعوض، دخلت بنجلاديش التاريخ كأول دولة تقضي على اثنين من أمراض المناطق المدارية المهملة في نفس العام، وفي إنجاز تاريخي،  أصبحت بنجلاديش أيضًا أول دولة في العالم يتم التحقق رسميًا من القضاء على الكالازار، (داء الليشمانيات الحشوي) هو مرض يهدد الحياة وينتقل عن طريق ذبابة الرمل، وإذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في أكثر من 95% من الحالات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة