تجربة رائدة على أرض أسوان.. وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية ضمن الخطة الاستثمارية بتكلفة 15 مليون جنيه.. تحافظ على البانوراما الجمالية للمدينة.. وتتكامل مع حزمة مشروعات الدولة لتطوير عروس المشاتى.. صور

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023 02:00 ص
تجربة رائدة على أرض أسوان.. وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية ضمن الخطة الاستثمارية بتكلفة 15 مليون جنيه.. تحافظ على البانوراما الجمالية للمدينة.. وتتكامل مع حزمة مشروعات الدولة لتطوير عروس المشاتى.. صور وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل الدولة المصرية على تنفيذ حزمة من المشروعات بمحافظة أسوان، فى كافة قطاعات العمل العام، بما فيها قطاع السياحة والآثار على أرض عروس المشاتى.

وتعد محافظة أسوان، من أهم الوجهات السياحية بمصر، وتشكل السياحة أحد أعمدة الاقتصاد القومى، حيث تم مؤخرا إنشاء وحدة لنظافة المتنزهات السياحية بأسوان، لدعم منظومة النظافة، والحفاظ على البانوراما الجمالية التى تم تنفيذها داخل عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية، لتكون فى أبهى صورها لاستقبال ضيوف وزائرى محافظة أسوان.

وتصل التكلفة الإجمالية لوحدة النظافة الخاصة بالمنتزهات السياحية بأسوان 15 مليون جنيه ضمن الخطة الاستثمارية لمحافظة أسوان، حيث تضم وحدة نظافة وتجميل المتنزهات السياحية بأسوان، 30 معدة تشمل 6 عربات وديسك غسيل الأرضيات، و10 تروسيكل حمولة 1 طن مزود بحاوية مغلقة ذات تشغيل هيدروليكى، و11 معدة شفط مخلفات وأتربة، وتستكمل بتوريد 2 مكنسة كهربائية، وعربة غسيل أرضيات.

كما تقوم الأجهزة المختصة إجراء الصيانة والفحص الفنى المستمر، وتوفير قطع الغيار والزيوت والفلاتر وغيرها لكى تعمل كافة السيارات والمعدات بالجودة والكفاءة التى تعطى لها الاستدامة والاستمرارية فى عملها على أكمل وجه.

يأتى ذلك بالتوازى مع نجاح منظومة النظافة الجديدة داخل مختلف مراكز ومدن محافظة أسوان، من خلال دعم منظومة النظافة الجديدة بمحافظة أسوان، بكافة السيارات والمعدات لتحقيق رضا المواطن فى الشارع الأسوانى، وخلق الأجواء الجمالية والحضارية أمام الزائرين من الأفواج السياحية، وأيضاً المصريين.

كما يأتى ذلك مع تكثيف أعمال النظافة العامة ورفع المخلفات بالشوارع والأسواق الأسبوعية، مع إلزام سائقى عربات الحنطور بالالتزام بخطوط السير الخاصة بهم للحفاظ على الشكل الجمالى للمدينة السياحية، مع رفع التراكمات والمخلفات والاشغالات وتنفيذ أعمال النظافة العامة. كذلك تنفيذ أعمال كنس الأتربة

من ناحية أخرى، تتشابك الجهود للاستغلال الأمثل للمنشآت السياحية والفندقية بأسوان، مع وضع رؤية متكاملة لتقديم أفضل الخدمات للسائح لتكون بأعلى جودة. توازياً مع أنشطة التنمية العمرانية للمناطق السياحية التى تنفذها الدولة المصرية فى أسوان، لتكون فى أبهى صورها لإستقبال ضيوف وزائرى المحافظة، فى ظل رؤية متكاملة وممنهجة للإرتقاء بصناعة السياحة طبقاً لتوجيهات القيادة السياسية والتنفيذية فى هذا الشأن، للوصول للأهداف المرجوة التى تحقق عوائد إيجابية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، ولتقديم منتج سياحى متميز وخدمات متنوعة على أعلى مستوى، وبالجودة والكفاءة الراقية التى تليق بأرض الكنانة من خلال إتاحة كافة سبل الراحة للزائرين من السائحين بمختلف جنسيات العالم، ولاسيما فى ظل التطوير الشامل للفنادق والمنشآت السياحية بما يساهم فى الظهور بالمظهر المشرف والجاذب للوفود والأفواج السياحية من كافة دول العالم.

كما تعمل على زيادة السياحة الوافدة لزيارة عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية، وفى إطار جهود الدولة لتعظيم القيمة المضافة للمقومات السياحية، والعمل على زيادة الليالى ومعدلات الحركة السياحية من خلال استحداث أنماط سياحية جديدة من المقرر تنفيذ مشروع رحلات البالون الطائر "المنطاد" بمدينة أسوان، والبدء فى إقامة هذا المشروع الحيوى والهادف، وتحديد مساراته وموقع المطار الخاص به، وإعطاء الأسبقية الأولى لتوافر كافة الاشتراطات اللازمة لضمان أقصى أمان ممكن لهذه الرحلات من أجل الحفاظ على أرواح وسلامة السائحين والعاملين فى هذا المجال.

ومحافظة أسوان تعتبر من المحافظات السياحية التى تتميز بسمائها وجوها الدافئ وطقسها المعتدل، وهو ما يساهم فى خلق وتحقيق مزيد من الرواج السياحى للمحافظة لمشاهدة بانوراما نهر النيل الخالد والمراكب الشراعية وغيرها من المعالم السياحية التى تتميز بها عروس المشاتى للعمل على الاستغلال الأمثل لها فى جذب أكبر عدد من السائحين من خلال تسيير رحلات البالون الطائر الذى يعد من أنماط السياحة الترفيهية التى تحتاجها المحافظة لوضعها على الخريطة السياحية، وهو الذى يتكامل معه خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب الأسوانى.

وكانت أسوان قد شهدت فى الآونة الأخيرة، تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الهوية البصرية الذى أطلقه الرئيس السيسى فى احتفالية أسبوع الصعيد عام 2021، وجارى العمل فى المرحلة الثانية بباقى المدن السياحية، مع الرقابة الدائمة والمستمرة على كافة المنشآت السياحية وعمل شمندورات فوسفورية لتأمين المجرى الملاحى للبواخر السياحية بالنيل، وعقد دورات تنمية بشرية وبناء القدرات للعاملين بالسياحة بدءاً من سائقى الحنطور، وانتهاء بالمرشد السياحى، والتعاون التام مع وزارة السياحة والأثار لفتح مقاصد سياحية وأثرية جديدة، ومنشآت فندقية صديقة للبيئة، والتوسع لنشر ثقافة الزراعات العضوية.

 كما تنفذ الدولة مشروعات تطوير البنية الأساسية والطرق ومشروع الممشى السياحى بكورنيش النيل بمدينة أسوان، الذى يشهد مشروعات نموذجية كبرى. لتطوير الكورنيش القديم والجديد بأسوان وممشى حضارى وتوفير برجولات وأماكن للجلوس، مشروعات تجسد الروعة والإبداع على ضفاف نهر النيل، تتم بأحدث الأنظمة والمعدات الحديثة.

ومشروع تطوير منطقة الطابية الأثرية وشارع السوق السياحى ومشروع تطوير وتجميل واجهة مدينة أسوان وزيادة الطاقة الفندقية ومشروع الهوية البصرية وغيرها لتساهم نتائج هذه المشروعات فى بناء بانوراما جمالية والارتقاء وزيادة معدلات السياحة.

كما تواصل أجهزة الدولة المصرية العمل على تذليل المعوقات للنهوض والارتقاء بصناعة السياحة باعتبارها من القطاعات الحيوية والهامة، والحرص على التوسع فى إنشاء المنشآت الفندقية للوصول بالطاقة الفندقية لمتطلبات الحالية والقادمة، مع تطوير الفنادق التاريخية منها، وتعمل الدولة دائماً لجذب الفرص الاستثمارية فى المجال السياحى، وخاصة فى مدينتى أسوان وأبو سمبل السياحية، وهو الذى يتواكب مع ترشيح أسوان لتكون عاصمة للسياحة العربية على مستوى الوطن العربى لعام 2024، بعد استيفاء وتحقيق كافة المعايير والاشتراطات المرجعية التى اعتمدتها المنظمة العربية للسياحة، وترتكز استراتيجية محافظة أسوان للسياحة المستدامة على تحقيق استدامة النشاط السياحى والأثرى وزيادة فاعلية آثارهما الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وذلك بتعظيم العائد منهما من خلال تهيئة البيئة المؤسسية المتواكبة والداعمة، وتعزيز القدرة التنافسية للمقصد السياحى المصرى، وتطوير البنية التحتية.

وشاركت أسوان فى مسابقة "عاصمة السياحة العربية 2024 " للفوز بهذا اللقب الجديد من خلال إعداد ملف كامل بشكل علمى وراقٍ اعتمد على استثمار المزايا النسبية والمقومات المختلفة لجذب السائح العربى فى ظل تمتعها بالتنوع فى الحضارات والثقافات التى شهدتها عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية عبر العصور، وتعاقب على أرضها الطيبة عدة حضارات وثقافات، ويعقد على أرض أسوان مهرجانات دولية ذات مكانة مرموقة سواء كانت ثقافية أو رياضية أو غيرها، ومنها المهرجان السنوى الدولى لأفلام سينما المرأة بأسوان، والمهرجان الدولى للثقافة والفنون ضمن احتفالات تعامد الشمس بمدينة أبو سمبل، والمهرجان الدولى للتمور.

كما تعقد مهرجانات أخرى مثل مهرجان مانجو أسوان، ومؤتمرات متعددة مثل مؤتمر اليونسكو لمدن التعلم باعتبار أسوان أحد مدن التعلم بشبكة اليونسكو العالمية، وأيضاً أحد مدن الإبداع، فضلاً عن استضافة أسوان بصفة مستمرة للزيارات الدبلوماسية من سفراء الدول الأجنبية بمصر والتى تثمر عن عقد اتفاقيات تؤامة بين مدينة أسوان وعدة مدن عالمية، وكل ذلك ساهم فى ترشيح وزارة السياحة والأثار لخوض مسابقة عاصمة السياحة العربية على مستوى الوطن العربى، وتم العمل على استيفاء وتحقيق كافة المعايير والاشتراطات المرجعية التى اعتمدتها المنظمة العربية للسياحة، وهى إحدى منظمات جامعة الدول العربية، واستراتيجية محافظة أسوان للسياحة المستدامة ترتكز على تحقيق استدامة النشاط السياحى والأثرى وزيادة فاعلية آثارهما الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وذلك بتعظيم العائد منهما من خلال تهيئة البيئة المؤسسية المتواكبة والداعمة، وتعزيز القدرة التنافسية للمقصد السياحى المصرى، وتطوير بنيته التحتية، ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مثل محطات الطاقة الشمسية، ومشروعات تدوير المخلفات الزراعية بمختلف قرى المحافظة.

يأتى ذلك إلى جانب مشروع إحلال وتجديد خدمات النقل والسيرفيس للعمل بالغاز الطبيعى، وتجديد المركبات، والرقابة الدائمة والمستمرة على كافة المنشآت السياحية، وعمل شمندورات فوسفورية لتأمين المجرى الملاحى للبواخر السياحية بالنيل، وعقد دورات تنمية بشرية وبناء القدرات للعاملين بالسياحة بدءاً من سائقى الحنطور، وانتهاء بالمرشد السياحى، والتعاون التام مع وزارة السياحة والأثار لفتح مقاصد سياحية وأثرية جديدة، ومنشآت فندقية صديقة للبيئة، والتوسع فى نشر ثقافة الزراعات العضوية، والبدء بالخدمات المقدمة للسائح كمرحلة أولى، والإعداد الجيد والتوسع فى المراكز الطبية المتخصصة، التى تقدم خدمات السياحة العلاجية، والنقاهة والاستشفاء، ووضع سياحة مشاهدة الطيور ضمن أولويات الخدمات السياحية المقدمة للسائح، ويضاف لذلك الاهتمام بإبراز ما تتفرد به أسوان من تنوع للمنتج السياحى من السياحة العلاجية والترفيهية والبيئية والسفارى والصيد.

 

وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (1)
وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (1)

 

وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (2)
وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (2)

 

وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (3)
وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (3)

 

وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (4)
وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (4)

 

وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (5)
وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (5)

 

وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (6)
وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (6)

 

وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (7)
وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (7)

 

وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (8)
وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (8)

 

وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (9)
وحدة نظافة خاصة بالمتنزهات السياحية فى أسوان (9)

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة