صدمة المؤشرات تحاصر شعبية بايدن.. النتائج تعكس تراجع المؤيدين لرئيس أمريكا.. الاقتصاد وغزة أبرز الأسباب.. وغضب المسلمين وذوى الأصول العربية من دعمه لإسرائيل يهدده بخسارة أصواتهم بانتخابات 2024

الخميس، 30 نوفمبر 2023 05:37 م
صدمة المؤشرات تحاصر شعبية بايدن.. النتائج تعكس تراجع المؤيدين لرئيس أمريكا.. الاقتصاد وغزة أبرز الأسباب.. وغضب المسلمين وذوى الأصول العربية من دعمه لإسرائيل يهدده بخسارة أصواتهم بانتخابات 2024 الرئيس الأمريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من أن نتائج استطلاعات الرأى ليست دائما على حق، خاصة فى السياسة الأمريكية، إلا أنها أحد أهم المؤشرات التى يهتم بها الرؤساء لمعرفة مدى رضا الناخبين عن أدائهم، وبالنسبة للرئيس الأمريكى جو بايدن، فإن هذه الاستطلاعات لم تأته بأنباء سارة منذ أن تولى الحكم، وزاد الأمر سوءا بعد التضخم والمعاناة الاقتصادية، ثم تدهور أكثر وأكثر بعد دعمه المطلق غير المقيد لإسرائيل فى الأسابيع الأخيرة.

فقد كشف استطلاع للرأى أجرته شبكة "إن بى سى نيوز" الأمريكية أن شعبية جو بايدن تراجعت إلى 40% على خلفية رفض الناخبين لسياسته الخارجية وطريقة إدارته للأحداث فى غزة.

ووجد الاستطلاع، أن بايدن يتخلف عن الرئيس السابق دونالد ترامب لأول مرة في منافسة افتراضية للانتخابات العامة، على الرغم من أن التراجع يقع ضمن هامش الخطأ في الاستطلاع لمسابقة لا يزال أمامها أكثر من 11 شهرًا.

وظهر تراجع بايدن بشكل أكثر وضوحًا بين الديمقراطيين، الذين يعتقد أغلبهم أن إسرائيل قد ذهبت بعيدًا جدًا في غزوها العسكرى على غزة، وبين الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما، حيث رفض 70% منهم طريقة تعامل بايدن مع الحرب.

وقالت ميج فورى، 40 عاما، وهي ديمقراطية من أوستن بولاية تكساس: "أنا لا أؤيد دعمه لإسرائيل"، فيما ذكر الديموقراطي زيكو شيل (23 عاما) من سان دييجو عندما سئل عن سبب عدم موافقته على أداء بايدن الوظيفي: "الوعود الفاشلة، والقروض الطلابية، والسياسة الخارجية بشكل عام".

وقال خبير استطلاعات الرأي الديمقراطى جيف هورويت: "جو بايدن في مرحلة منخفضة بشكل فريد خلال رئاسته، وجزء كبير من هذا داخل ائتلافه، ويرجع ذلك إلى الطريقة التى ينظر بها الأمريكيون إلى تصرفاته في السياسة الخارجية".

كما أظهر استطلاع آخر أجرته جامعة كوينيبياك أن أكثر من نصف المواطنين الأمريكيين يعارضون سياسات الرئيس جو بايدن في سياق حل النزاعات في أوكرانيا وإسرائيل.

ووجدت نتائج الاستطلاع أن 49% من المستطلعين لا يوافقون على نهج بايدن لحل النزاع في أوكرانيا، و47% يقيمون قرارات الإدارة اأمريكية بشكل سلبي. بالإضافة إلى ذلك، 54% من الأمريكيين يعارضون سياسات بايدن في الصراع الحالي بين إسرائيل وفلسطين.

وحتى داخل حزب الرئيس الأمريكى نفسه، يسود انقساما حول تعامله مع الحرب الإسرائيلية على غزة. قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن المعركة بين الديمقراطيين حول السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل فتحت جبهة جديدة هذا الشهر فى شكل دعوات ليبرالية لوضع "شروط" على أى مساعدات عسكرية جديدة يتم تسليمها إلى تل أبيب.

وقد حذر عدد من التقدميين البارزين فى كل من مجلسى النواب والشيوخ فى الأيام الأخيرة من أنهم سيعارضون أى حزمة مساعدات تفشل فى تطبيق قيود جديدة على تعامل إسرائيل القوى مع الفلسطينيين فى أعقاب هجوم 7 أكتوبر، مما أدى إلى مقتل آلاف آخرين من المدنيين الفلسطينيين فى غزة.

وتحت قيادة السيناتور بيرنى ساندرز (عن ولاية فيرمونت)، تضيف الصحيفة، يريد المنتقدون الليبراليون لتكتيكات رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو حجب المساعدات الجديدة عن حكومته ما لم توافق على قيود جديدة تهدف إلى تقليل تلك الخسائر فى صفوف المدنيين.

 ويبدو أن سياسة بايدن الخارجية يمكن أن تكلفه الكثير فى الداخل، وهو أمر نادرا ما يحدث فى السياسة الأمريكية حتى فى أشد أزماتها. فرغم كم الانتقادات الهائلة التى تعرض لها جورج دبليو بوش بسبب حرب العراق، إلا أنه نجح فى تأمين الولاية الثانية.

لكن مع بايدن، فإن الأمر الأكثر تعقيدا، حيث تتكاتف قضايا الداخل كالاقتصاد والهجرة والخارج ومنها حربى أوكرانيا وإسرائيل، معا ضده لتثير حفيظة الناخبين. وازدادت التحذيرات مؤخرا بأنه موقفه من إسرائيل قد يفقده دعم الناخبين المسلمين أو من أصول عربية، والذين كان تأييده له فى انتخابات 2020 قويا.

وذكرت شبكة ABC  أن بايدن يواجه غضب المواطنين الأمريكيين ذوى الأصول العربية والمسلمين بسبب تعامله مع العدوان الإسرائيلى على غزة، بما يؤدى إلى تعريض إعادة انتخابه للخطر فى غالبية الولايات المتأرجحة في انتخابات عام 2024.

وأشارت الشبكة إلى أن الولايات المتأرجحة التي يتفاوت فيها التصويت بين مرشحي الانتخابات الرئاسية الأمريكية، هي ميتشيجان وفيرجينيا وجورجيا وأريزونا وبنسلفانيا، وهي التي يمكن أن تحدث فرقا، وذلك في ظل غياب الإحصاءات حول عدد الناخبين المسجلين من الجماعات المناهضة لموقف الإدارة الحالية، بما في ذلك التحولات الصغيرة في دعمها في أي من هذه الولايات- والتي فاز بها بايدن في عام 2020.

وتفيد الإحصاءات، أن عدد الأمريكيين من أصول عربية والمسلمين في ولاية ميتشيجان يبلغ 278 ألف نسمة، وفي جراند كانيون 60 ألفا، وفي جورجيا 57 ألفًا، رغم أن "المعهد العربي الأمريكي" يفيد بأنه لا يوجد إحصاء وفق تصنيف الأصل العربي داخل الولايات المتحدة، وأن الأعداد قد تصل إلى نحو 3.8 مليون نسمة، فيما يبلغ عدد الأمريكيين المسلمين (من أصول إفريقية وآسيويين بالإضافة إلى الأمريكيين) يبلغ 3.45 مليون نسمة وفقًا لمركز "بيو للأبحاث".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة