ازدواجية المعايير مستمرة.. فورين بوليسي: الموقف من روسيا وإسرائيل يضر بسمعة أمريكا والغرب وسط تزايد إدانات دعم الاحتلال في غزة ورفضه في أوكرانيا.. خبراء: دعوات حماية المدنيين الأخيرة لن تشفع.. وكييف تدفع الثمن

الجمعة، 03 نوفمبر 2023 06:15 م
ازدواجية المعايير مستمرة.. فورين بوليسي: الموقف من روسيا وإسرائيل يضر بسمعة أمريكا والغرب وسط تزايد إدانات دعم الاحتلال في غزة ورفضه في أوكرانيا.. خبراء: دعوات حماية المدنيين الأخيرة لن تشفع.. وكييف تدفع الثمن بايدن
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجلة فورين بوليسى إن الحرب الدائرة فى قطاع غزة بمثابة أخبار سيئة بالنسبة لأوكرانيا بعد أن تحولت التغطية الإخبارية والاهتمام العام فى الغرب بعيدا عن الحرب الروسية هناك، ما أجبر المصدرين الغرب على تحويل أجزاء من امداداتهم العسكرية من أوكرانيا إلى إسرائيل وهو ما فعلته الولايات المتحدة.

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضى من "حرب طويلة وصعبة مقبلة"، الأمر الذى قد يمنح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين حافز إضافى لإطالة أمد الحرب فى أوكرانيا، مراهنا على تراجع اهتمام الغرب بتسليح كييف أو قدرته على ذلك مع مرور الوقت.

وقالت فورين بوليسى إن المشكلة الأكثر ضرراً بالنسبة لأوكرانيا هى اتهامات النفاق التى يوجهها المراقبون وصناع السياسات من مختلف أنحاء الجنوب العالمى إلى الغرب، حيث رأى الكثيرون حول العالم منذ فترة طويلة معايير مزدوجة فى الغرب يدين الاحتلال غير القانونى فى أوكرانيا بينما يقف أيضًا بقوة خلف إسرائيل، التى احتلت الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 1967 وتحتفظ بالمستوطنات فى الضفة الغربية وقطاع غزة، وهى خطوات تعتبر غير قانونية من قبل معظم المجتمع الدولى وتفرض إسرائيل أيضًا حصارًا بريًا وجويًا وبحريًا على قطاع غزة منذ عام 2007.

وبينما سارعت الحكومات الغربية إلى إدانة روسيا لانتهاكها القانون الدولى عندما شنت غزواً واسع النطاق لأوكرانيا فى فبراير 2022، يقول المراقبون فى العالم النامى أن الغرب كان أكثر تردداً فى إدانة إسرائيل بالقوة سواء بسبب احتلالها الدائم أو بسبب استمرارها ولم تفعل ما يكفى لمنع مقتل آلاف المدنيين فى هجومها المستمر على غزة.

وقد نددت العواصم الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، هجوم المقاومة المباغت وشددت على حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها، ولكنهم اختاروا حتى الآن عدم ممارسة الكثير من الضغوط على إسرائيل لحملها على تبنى وقف إطلاق النار حتى مع تزايد الخسائر فى صفوف المدنيين بسبب القصف الإسرائيلى وتفاقم الأوضاع الإنسانية فى غزة.

أثبت هذا التناقض الملحوظ أنه مدمر بشكل خاص للمزاعم الغربية بشأن "النظام القائم على القواعد" - وهى العبارة المركزية التى يستشهد بها زعماء أوروبا والولايات المتحدة لحشد الدعم لحرب أوكرانيا ضد روسيا.

ترى العديد من الدول أن موقف الغرب بشأن إسرائيل وفلسطين دليل على أنه يطبق القواعد والمعايير الدولية بشكل انتقائى - وفقًا للمصالح الجيوسياسية وليس بطريقة عالمية. وفى محادثات لفورين بوليسى، قال العديد من الدبلوماسيين، سواء من الغرب أو الجنوب العالمى، أن هذا المعيار المزدوج من شأنه أن يلحق الضرر بالجهود الرامية إلى جلب الدول غير الغربية إلى زاوية أوكرانيا.

تصريحات الرئيس الأمريكى جو بايدن فى 19 أكتوبر من المكتب البيضاوى مثالا على مدى منطقية الدعم الأمريكى الحازم لإسرائيل من حيث السياسة الداخلية ولكنه يقوض جهود واشنطن لبناء دعم عالمى أوسع لأوكرانيا. ويبدو أن قرار بايدن بربط صراع أوكرانيا بصراع إسرائيل - بحجة أن كلاهما ديمقراطيتان يواجهان أعداء يسعون إلى "إبادتهما بالكامل" - كأنه يهدف إلى محاولة إقناع قادة الكونجرس بالموافقة على طلب الميزانية للحصول على مساعدات عسكرية إضافية لكلا البلدين.

ومع ذلك، أثارت تعليقات بايدن الدهشة وذلك لأن الكثيرين ينظرون إلى الصراع الإسرائيلى الفلسطينى من منظور المحتل مقابل المحتل. وقد أصيب الفلسطينيون، على وجه الخصوص - الذين يدعم نصفهم تقريبًا أوكرانيا ضد الغزو الروسى - بخيبة أمل عندما أعرب الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى عن دعمه الفورى الثابت لإسرائيل، لكنه لم يذكر سوى القليل عن غزة أو فلسطين.

وكما لخصت فيونا هيل الأمر بشكل مناسب فى مقابلة حديثة مع مجلة فورين بوليسى، فإن مقارنة بايدن كانت "سياسة جيدة للكونجرس - لكنها ليست سياسة عالمية جيدة".

وأدلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بتصريحات مماثلة. وقارنت إسرائيل فى الصراع بدفاع أوكرانيا ضد روسيا فى حدث سياسى أقيم فى 22 أكتوبر فى ألمانيا، قائلة أن "هذه الصراعات تشترك فى شيء واحد". : إنها تدور حول الصراع بين أولئك الذين يسعون إلى السلام والتوازن والحرية والتعاون - وأولئك الذين لا يريدون أيًا من هذا لأنهم يستفيدون من ذلك"

قالت مجلة فورين بوليسى فمن غير المرجح أن تؤدى مثل هذه المبادرات إلى تغيير التصورات عن النفاق الغربى، وخاصة مع ارتفاع عدد الضحايا المدنيين فى غزة، وقال جون هيربست، المبعوث الأمريكى السابق إلى أوكرانيا والدبلوماسى الأمريكى السابق فى إسرائيل، مؤخرًا إنه فى حين أن سمعة الولايات المتحدة العالمية ستتضرر إلى حد ما بسبب دعمها لإسرائيل، فإن هذا الموقف لن يؤدى إلا إلى جعل كسب الدعم لأوكرانيا أكثر صعوبة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة