حكاية أطلال معبد قصر الزيان بالوادى الجديد.. اشتهر باسم "تاغنمت ورت" واستخدموه القدماء كمعبد للإله آمون ومركز تجارى على طريق درب الأربعين العتيق.. وزادت أهميته فى العصر الرومانى لتوسطه أكبر المزارع آنذاك.. صور

السبت، 25 نوفمبر 2023 03:00 ص
حكاية أطلال معبد قصر الزيان بالوادى الجديد.. اشتهر باسم "تاغنمت ورت" واستخدموه القدماء كمعبد للإله آمون ومركز تجارى على طريق درب الأربعين العتيق.. وزادت أهميته فى العصر الرومانى لتوسطه أكبر المزارع آنذاك.. صور أطلال معبد قصر الزيان بالوادى الجديد
الوادي الجديد-ماهر البهنساوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظل أطلال وبقايا معبد أرض البئر العظيم والمعروف فى الوقت الحالى بإسم معبد قصر الزيان و الذي يقع على بعد تقريبا حوالي 26 كيلومترًا، من جنوب مدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد وكان ملتقى هام لطريقي التجارة في جنوب مصر في العصور القديمة، ويقع على مسافة تقريبا 3 كيلومترات من معبد الغويطة واكتسب أهميته لربطه بين طرق التجارة القديمين وخاصة طريق نقب بولاق المتصل بدرب الأربعين فى العصور القديمة، وزادت أهميته خلال فترات العصر الروماني، لما كانت تحيط به من الأراضي الزراعية الخصبة.

ويحيط بالمعبد مجموعة من بقايا المباني المبنية من الطوب اللبن كذلك يوجد بقايا بئر مياه عرف باسم البئر العظيم وكان يكفى ‏احتياجات القائمين على خدمة المعبد ويحيط بها جميعها سور يحوي بوابة المعبد.

وقال الباحث الاثري محمد حسن جابر فى تصريح خاص لـ اليوم السابع أن معبد الزيان يتخذ تصميمه محورا جنوبيا يتجه منه إلى الشمال وهو في تصميمه عبارة عن مبنى لكنه صغير في المساحة مصنوع من مادة الحجر الرملى الصلب، ويتكون من صالة تلك الصالة تقود إلى قدس الأقداس، وتتوسطه نبشه متواجدة في ناحية ذلك الجدار الشمالي، كما كانت تحتوي تلك على تمثال يخص الإله «آمون هبت» وهو الإله الذي كان قد كُرس كل ذلك المعبد العظيم فقط من أجل لعبادته، وحول كل ذلك المبنى الصغير وتوجد مجموعة كبيرة من بقايا تلك المباني التي كانت المبنية من مادة الطوب اللبن ،  وكان يحيط بها ذلك السور الضخم كما أنه يحوي في داخله بوابة المعبد.

وأضاف جابر أنه كان يتم تقديم الهبات والقرابين من الإمبراطور إلى الإله الملقب في ذلك الوقت باسم «آمون هبت» ومن أهم تلك النصوص الأثرية هو ذلك النص الذي كان موجودا بالفعل حول ما يعرف ب النيشة وهي الشيء الموجود في قدس الأقداس.

حيث كانت تلك النصوص هي السبب المباشر في توثيق المصير الذي سيناله الإمبراطور الروماني المعروف باسم أنطونيوس بيوس وذلك أثناء محاولة إثبات انتسابه المباشر إلى روح الإله "آمون هبت"

وكان قد جاء في ذلك النص الموثق: بالفعل أنا قد حضرت الان فى حضرتك، يا معلمي و أبى آمون هبت، يا معلم سيد هبت، يا أيها المعبود العظيم، وغيرها من الحمل التي بينت مدى رغبته في الانتساب إليه.

وأوضح جابر أن المعبد يتكون من صالة ثم قدس أقداس به نيشة في الجدار الشمالي كانت تحوي تمثال ‏المعبود آمون هبت ويحتوى المعبد على مجموعة من المناظر الخاصة بـ تقدمة القرابين حيث يظهر منظر ‏يصور الإمبراطور أنطونيوس بيوس يقدم قرابين للمعبود آمون هبت، وانشأ المعبد في الفترة القديمة التي كانت قد سبقت عهد حكم تولي الإمبراطور الملقب باسم «أنطونيوس بيوس» وهو  الذي قام بعمليات بناء وترميم ذلك المعبد الأثري، ومن ثم القيام بعمليات وصيانته وسجل تلك الأعمال باللغة اليونانية على عتبة الباب في الصالة التي توصل لقدس الأقداس وانجز جميع تلك الأعمال الأثرية فى يوم 18 من نفس ذلك العام الثالث الذي نشر على حكم الإمبراطور المعروف باسم «أنطونيوس بيوس»، والذي عرف بعد ذلك انه كان يوافق يوم 18 أغسطس في عام 141م.

وأشار جابر إلى أن الاسم الحالي للمعبد وهو (اسم معبد قصر الزيان)، هو الاسم الذي أطلق عليه حيث انه تعود أصول تلك التسمية القديمة إلى عصور ما بعد حدوث الفتح الإسلامي في مصر، حيث انه كان ذلك الاعتقاد السائد في ذلك الوقت أن جميع تلك المباني الشاهقة والتي كانت هي المبنية من ذاك الحجر الأصيل والتي كانت على مسورة بسور ضخم جدا ويطلق عليها «قصور» وجاء إسم الزيان نسبة إلى وجود عين قديمة والتي كانت تتواجد بالموقع، و أطلق الاسم على كل المنطقة بأكملها.

 

أرض البئر العظيم واطلال معبد قصر الزيان بالوادى الجديد  (1)
أرض البئر العظيم واطلال معبد قصر الزيان بالوادى الجديد  

 

أرض البئر العظيم واطلال معبد قصر الزيان بالوادى الجديد  (2)
أرض البئر العظيم واطلال معبد قصر الزيان بالوادى الجديد  

 

أرض البئر العظيم ومعبد قصر الزيان بالوادى  (1)
أرض البئر العظيم ومعبد قصر الزيان بالوادى 

 

أرض البئر العظيم ومعبد قصر الزيان بالوادى  (1)
أرض البئر العظيم ومعبد قصر الزيان بالوادى 

 

أرض البئر العظيم ومعبد قصر الزيان بالوادى  (2)
أرض البئر العظيم ومعبد قصر الزيان بالوادى 

 

أرض البئر العظيم
أرض البئر العظيم

 

المعبد (1)
المعبد 
 
المعبد (2)
المعبد
 

 

جانب من أرض البئر العظيم واطلال معبد قصر الزيان بالوادى الجديد  (1)
جانب من أرض البئر العظيم واطلال معبد قصر الزيان بالوادى الجديد 

 

جانب من أرض البئر العظيم واطلال معبد قصر الزيان بالوادى الجديد  (2)
جانب من أرض البئر العظيم واطلال معبد قصر الزيان بالوادى الجديد

 

جانب من أرض البئر العظيم واطلال معبد قصر الزيان بالوادى الجديد  (3)
جانب من أرض البئر العظيم واطلال معبد قصر الزيان بالوادى الجديد

 

جانب من الموقع الآثرى (1)
جانب من الموقع الآثرى

 

جانب من الموقع الآثرى (2)
جانب من الموقع الآثرى 

 

معبد قصر الزيان بالوادى الجديد  (1)
معبد قصر الزيان بالوادى الجديد 
 
 
معبد قصر الزيان بالوادى الجديد  (2)
معبد قصر الزيان بالوادى الجديد 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة