دبلوماسية مصر تجبر الاتحاد الأوروبى على تغيير خطابه المناهض لفلسطين.. أورسولا فون دير لاين: نتفق مع مصر على رفض التهجير وحل القضية على أساس "الدولتين".. وصحف ألمانية: زيارة تؤكد أن القاهرة شريك استراتيجى

الأحد، 19 نوفمبر 2023 02:30 م
دبلوماسية مصر تجبر الاتحاد الأوروبى على تغيير خطابه المناهض لفلسطين.. أورسولا فون دير لاين: نتفق مع مصر على رفض التهجير وحل القضية على أساس "الدولتين".. وصحف ألمانية: زيارة تؤكد أن القاهرة شريك استراتيجى  اورسولا فى العريش
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 زيارة أوروبية جديدة تنضم إلى قائمة الزيارات رفيعة المستوى، التي تؤكد على أهمية ودور مصر في المنطقة، الدولة التي تستطيع بمكانتها تحقيق الاستقرار في شرق المتوسط وأفريقيا، حيث تعمل الدبلوماسية المصرية على حشد موقف دولى لمواجهة التصعيد الإسرائيلى فى غزة.
 
وتأتى زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، والتي طالما أشعلت بتصريحاتها وقراراتها المناهضة للقضية الفلسطينية الخلاف العالمي، وصل إلى حد استنكار بعض موظفيها موقفها ومطالبتها بتغييره، إلا أن زيارتها إلى مصر، جعلتها ترفع صوتها علانية عبر سلسلة من التغريدات على منصة إكس، مطالبة برفض التهجير القسرى للفلسطينين، وموافقة الموقف المصرى بضرورة حل الأزمة على أساس حل الدولتين.
 
ورصدت الزيارة تغيرا واضحا فى خطاب الاتحاد الأوروبى فى هذا الشأن خلال الأسابيع القليلة الماضية، استجابة لضغوط شعبية داخلية، وخشية أن يفقد الاتحاد الأوروبى دوره كوسيط مهم للصراعات فى المنطقة.
 
 
وأكدت أورسولا فون ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، أنها بحثت مع الرئيس عبد الفتاح السيسي الأزمة الإنسانية المستمرة، مقدمة الشكر لمصر على دورها في توفير وتسهيل المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، مشددة على اتفاقها مع الرئيس السيسي على مبدأ عدم التهجير القسري للفلسطينيين.
 
وكتبت أورسولا، عبر حسابها على منصة X: "بحثت مع الرئيس السيسي الأزمة الإنسانية المستمرة في غزة وشكرت مصر على دورها الرئيسي في توفير وتسهيل المساعدات الإنسانية للفلسطينيين المستضعفين".
 
وأضافت: "نحن متفقون على مبدأ عدم التهجير القسري للفلسطينيين، وعلى أفق سياسي يقوم على حل الدولتين".
 
وسبق وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، إنها ناقشت مع الرئيس عبد الفتاح السيسي كيفية العمل لتهدئة الوضع في قطاع غزة، متابعة: "مصر حليف لنا في هذا الوضع".
 
وأضافت خلال مؤتمر صحفي من العريش عرضته قناة "إكسترا نيوز": "غدا سوف أكون في الأردن والاجتماع مع الملك عبد الله الثاني والأردن لها دور مهم لتهدئة هذا النزاع، بالإضافة إلى باقي المنظمات التي تنخرط في هذا العمل الإنساني والمضي قدما في حل السلام".
 
وتابعت: "مهم أن نفكر في الغد وأن نوفر حياة آمنة للشعب الإسرائيلي والشعب الفلسطيني والحل هو حل الدولتين.. وأوروبا على دعم التفاوض بمجرد أن يحين الوقت ونحن على تعاون وثيق مع الحلفاء وكافة الأطراف".
 
وأكدت فون ديرلاين حرص الاتحاد الأوروبي على تعزيز علاقاته مع مصر كلاعب أساسى في المنطقة، وشريك مهم للاتحاد، قائلة:نعمل معًا على شراكة استراتيجية وشاملة تعود بالنفع على الطرفين ، وأن  من شأن ذلك أن يبني على العلاقات طويلة الأمد بين الاتحاد الأوروبي ومصر ويمضي قدمًا بأولويات الشراكة المتفق عليها معًا في العام الماضي.
 
وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، أن مصر تعلب دورًا حاسمًا في تحقيق الاستقرار في هذه الأوقات الصعبة.
 
 
وفى حين أشاد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في وقت سابق ، بالجهود الكبيرة التى تبذلها الدولة المصرية فى قطاع غزة، خاصة فيما يتعلق بتوصيل المساعدات لسكانه، حيث أكد على أنه تحدث إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى وأكد دعمه لمصر وما تقوم به، كما أكد دعمه لتلك الجهود بشكل عام لتلبية احتياجات السكان المدنيين فى غزة.
 
وأضاف: يجب أن نحشد جهودنا من أجل التوصل إلى حل الدولتين، يجب أن نعمل معا حتى تكون هناك خطة سلام حقيقية فى المنطقة وهذا هو هدفنا، مشددا على وجود دولة إسرائيلية آمنة تتمتع بحقوق أمنية إلى جانب دولة فلسطينية تلبى تطلعات الشعب الفلسطينى.
 
 ونقلت عدد من الصحف الألمانية و العالمية، خبر زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على القاهرة،  مشيرة إلى أن الزيارة تعود إلى دور مصر في المنطقة، واعتبارها شريك استراتيجي يعتمد عليه في حل النزاعات الدولية والإقليمية.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة