الرئيس السيسى يؤكد لرئيس وزراء النرويج أهمية الضغط لوقف إطلاق النار بغزة.. فيديو

الأحد، 12 نوفمبر 2023 10:01 م
الرئيس السيسى يؤكد لرئيس وزراء النرويج أهمية الضغط لوقف إطلاق النار بغزة.. فيديو جانب من التغطية
كتبت _أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد أمانى الأخرس وتقديم محمد أبو ليلة من استعرضت من خلالها تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالاً هاتفياً من يوناس جاهر ستوره، رئيس وزراء النرويج.

 وصرح المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول متابعة التباحث بشأن تطورات الأوضاع فى قطاع غزة، حيث أكد الرئيس ضرورة العمل على إنفاذ التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، مع أهمية الضغط فى الوقت الحالى نحو وقف إطلاق النار لحماية المدنيين الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية غير مسبوقة.

 وتوافق الجانبان فى هذا الصدد على ضرورة إيصال وتوفير المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة بشكل فورى واحترام القانون الدولى. وأضاف المتحدث الرسمى أن الاتصال تناول العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر والنرويج وسبل تطوير التعاون الاقتصادى والاستثمارات المشتركة بين البلدين.

كان الرئيس قد عقد عدة لقاءات هامة على هامش القمة العربية الإسلامية، مع مختلف زعماء وقادة العالم العربى والإسلامى، فى العاصمة الرياض.

وفى كلمته رفض الرئيس السيسى باسم الأمة الإسلامية سفك دماء الأبرياء من الأطفال والنساء، وأيضا عبر عن نبض الفلسطينيين، من خلال حديثه عن ضرورة الإسراع بوقف العدوان الإسرائيلى والعمليات العسكرية، واصفا ذلك فى عبارة إنسانية:" الوقت يمر ثقيلا على المدنيين المحاصرين فى غزة"، كما أن لم يغفل أهمية العودة للمسار السياسى لحل القضية الفلسطينية، يفضى إلى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس مما يعكس أهمية القضية الفلسطينية فى الوجدان المصرى.

ونجحت مصر من خلال القمة فى اتخاذ موقف دولى قائل برفض استخدام الضغط الإنسانى، للإجبار على التهجير، حيث أكد الرئيس السيسى خلال كلمته بالقمة، على الرفض التام، للتهجير القسرى للفلسطينيين، ونزوحهم إلى الأراضى المصرية فى سيناء، وتنظر مصر للتهجير باعتباره "تصفية نهائية للقضية الفلسطينية" وإنهاءً لحلم الدولة الفلسطينية المستقلة، وإهدارًا لكفاح الشعب الفلسطينى، والشعوب العربية والإسلامية، وشدد على أن هذا الشعب الأبى الصامد يرفض مغادرة أرضه حتى لو كانت هذه الأرض، تحت الاحتلال، أو القصف.

ووجه الرئيس السيسى عدة مطالب للمجتمع الدولى، وقال إن المجتمع الدولى.. لاسيما مجلس الأمن.. يتحمل مسؤولية مباشرة للعمل الجاد والحازم.. لتحقيق ما يلى دون إبطاء:

أولا: الوقف الفورى والمستدام لإطلاق النار فى القطاع.. بلا قيد أو شرط.

ثانيا: وقف كافة الممارسات.. التى تستهدف التهجير القسرى للفلسطينيين إلى أى مكان داخل أو خارج أرضهم.

ثالثا: اضطلاع المجتمع الدولى بمسؤوليته، لضمان أمن المدنيين الأبرياء من الشعب الفلسطينى.

رابعا: ضمان النفاذ الآمن والسريع، والمستدام، للمساعدات الإنسانية.. وتحمل إسرائيل مسؤوليتها الدولية.. باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال.

خامسا: التوصل إلى صيغة لتسوية الصراع، بناء على حل الدولتين.

وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.. على حدود الرابع من يونيو 1967.. وعاصمتها «القدس الشرقية».

سادسا: إجراء تحقيق دولى.. فى كل ما تم ارتكابه من انتهاكات ضد القانون الدولى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة