من الختان لزواج القاصرات والعنف المنزلى.. حلقات ورق التوت تناقش 7 قضايا

السبت، 11 نوفمبر 2023 10:00 ص
من الختان لزواج القاصرات والعنف المنزلى.. حلقات ورق التوت تناقش 7 قضايا مسلسل ورق التوت
وداد خميس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضايا اجتماعية كثيرة وشائكة اهتمت بها حلقات مسلسل "ورق التوت"، الذى يعرض حاليا على شاشة قناة cbc، بالتزامن مع عرضه على منصة watch it الإلكترونية، والذى يميزها أنه تتم مناقشتها بطريقة فعالية، فضلا عن اختصاصها فى معظمها بفئة الشباب، وهذا ما أجاد أبطال العمل إيصاله إلى الجمهور.

 

العنف المنزلى

العنف المنزلى كان من القضايا التي ظهرت جلية خلال الحلقات الأولى من العمل، سواء من خلال قضة "سامية- ثراء جبيل"، وما تعانيه من فرض شقيقها ووالدتها رأيهما عليها، فضلا عن الاعتداء عليها جسديا في كل فرصة، مما يضطرها إلى الانضمام إلى أكاديمية الفنون، وخلع حجابها من ورائهما.

مسلسل ورق التوت (9)
مسلسل ورق التوت

 

محاولة الانتحار بسبب الضغوطات النفسية

كما سلط العمل الضوء أيضا على العنف المعنوى، والضغوطات النفسية التى يستخدمها بعض الأهالى ضد أولادهم، وعدم الاهتمام بنفسيتهم، ما يضعف من نفوسهم، ليجدوا من الانتحار حلهم للخلاص ما يشعرون به، وذلك من خلال قصة "ياسمين- آية سليم"، وما تتعرض له من أذية نفسية طوال الوقت من قبل والدها واتهامه لها الدائم، مما يصيبها باضطراب، ومحاولاتها الدائمة للانتحار وتشريح يدها في كل موقف صعب تمر به.

مسلسل ورق التوت الحلقة 18 (3)
مسلسل ورق التوت

 

الختان والدجل والشعوذة

أما "دليلة- أسماء جلال"، جسدت أكثر من موضوع اجتماعى شائك، من خلال حياتها مع ابنها وشقيقاتها وجدتها، والقضية الأولى هى الختان، وهو ما حاولت أن تمنع جدتها أن تفعله بشقيقتها الصغرى، فضلا عن عمل جدتها في الدجل والشعوذة.

 

زواج القاصرات

فضلا عن معاناة دليلة من زواج القاصرات، بسبب إجبار جدتها (سما إبراهيم)، على تزويج شقيقتها القاصر، وهو ما تحاول منعهم عن فعله، خاصة أنها تزوجت صغيرة، وأنجبت طفلها، ولكنها لم تنعم بالسعادة مطلقا حتى طلاقها.

مسلسل ورق التوت الحلقة 18 (4)
مسلسل ورق التوت

 

كثرة الخلفة وتحديد النسل

ومن تلك القضايا أيضا كثرة الخلفة، من خلال قصة حسن (خالد أنور)، ووالدته (صفاء جلال)، وكيف أنها وزوجها لا يعترفون بضرورة تحديد النسل، وينجبون الكثير من الأطفال على الرغم من ضآلة إمكانيتهم المادية، إذ يعمل هو بوابا، وهي بائعة للشاي والقهوة.

 

تجارة المخدرات للشباب

أما المخدرات فكان هو الآخر أحد العناصر التي ركز العمل عليها، من خلال حامد شقيق سامية (ثراء جبيل)، الذي كشفته وهو يتاجر في المخدرات، وقامت بإبلاغ الشرطة عنه خلال الحلقة الماضية، لتنتقم منه عما فعله بها، ومنعها من استكمال دراسة التمثيل.

مسلسل "ورق التوت" بطولة شريف سلامة، أسماء جلال، خالد أنور، ثراء جبيل، اية سليم، محمد كيلانى، سلوى عثمان، جمال عبد الناصر، نور النبوى، عمرو صالح، سلوى محمد على، صفاء جلال، سمر علام، تميم عبده، معتز هشام، سما إبراهيم، مصطفى منصور، يارا جبران،  تامر مجدى، محمد ناصر، رضوى جودة، يوسف الاسدى، تقى حسام، وتأليف عبادة نجيب وإخراج حسام على.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة