الدعم الغربى لأوكرانيا يشعل غضب روسيا.. أمريكا تعلن مساعدات جديدة والبنتاجون يعتزم العمل مع الكونجرس لتخصيص أموال إضافية لإرسال السلاح.. البيت الأبيض يشدد على ضرورة مواصلة الدعم.. وموسكو تدعو لاجتماع مجلس الأمن

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 03:00 ص
الدعم الغربى لأوكرانيا يشعل غضب روسيا.. أمريكا تعلن مساعدات جديدة والبنتاجون يعتزم العمل مع الكونجرس لتخصيص أموال إضافية لإرسال السلاح.. البيت الأبيض يشدد على ضرورة مواصلة الدعم.. وموسكو تدعو لاجتماع مجلس الأمن الحرب فى أوكرانيا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لايزال الدعم الغربى لأوكرانيا فى حربها ضد روسيا يقلق الأخيرة مع اقتراب دخول الحرب عامها الثانى، ورغم تجاهل الكونجرس الأمريكى تمرير مساعدات كييف فى القانون الفيدرالى المؤقت، فإن البيت الأبيض يعتزم اعلان مساعدات جديدة إلى كييف.

 

وذكرت وسائل إعلامية نقلا عن مصادرها بأن الولايات المتحدة ستعلن عن تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا يوم 11 أكتوبر.

 

وحسب المصادر، فإن قيمة حزمة المساعدات الجديدة ستبلغ 200 مليون دولار. ولم يتم الكشف عن التفاصيل بشأنها بعد، لكنها ستتضمن على الأرجح الذخيرة والمعدات العسكرية المماثلة لتلك التى تضمنتها حزم المساعدات السابقة.

 

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن المساعدات الجديدة خلال اجتماع مجموعة الاتصال الخاصة بتوريدات الأسلحة لأوكرانيا فى بروكسل.

 

وكان المتحدث باسم البنتاجون، باتريك رايدر، أعلن أن الولايات المتحدة لا تخطط لتخصيص أموال لأوكرانيا من بنود أخرى فى ميزانية الدفاع، لكنها تحتفظ بهذا الاحتمال إذا لزم الأمر.

 

وقال رايدر: "إعادة البرمجة (تحويل الأموال من بند فى ميزانية الدفاع إلى بند آخر) هى دائما خيار فى حالة الحاجة الملحة، ولكن فى الوقت الحاضر، على حد علمى، لم يتم اتخاذ أى قرار بشأن إعادة البرمجة لدعم أمن أوكرانيا".

 

وأضاف أن البنتاجون لا يزال ينوى العمل مع الكونجرس الأمريكى لتخصيص أموال إضافية من أجل إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.

 

بدوره قال البيت الأبيض، أن الضربة الصاروخية الروسية "المروعة" التى أصابت محل بقالة بالقرب من مدينة كوبيانسك شرقى أوكرانيا تُعد مثالاً على ضرورة مواصلة الولايات المتحدة دعم أوكرانيا.

 

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير -حسبما نقلت شبكة "سى أن إن" الإخبارية الأمريكية متسائلة فى مؤتمر صحفى هناك: "هل يمكنك أن تتخيل مجرد المشى إلى متجر البقالة مع أطفالك، محاولين معرفة ما الذى ستحضره لتناول العشاء، ثم ترى انفجاراً يحدث؟ الجثث فى كل مكان، إنه أمر مرعب".

 

وأضافت جان بيير "لهذا السبب نبذل كل ما فى وسعنا لمساعدة أوكرانيا، لمساعدة شعب أوكرانيا الشجاع على النضال من أجل حريته"، لافتة إلى أنه خلال معركة تمويل الحكومة الأمريكية الأخيرة، حث الرئيس جو بايدن الولايات المتحدة على مواصلة دعم شعب أوكرانيا، لأن هذه هى الطبيعة المروعة التى يعيشون فيها كل يوم.

 

ودعت جان بيير، الكونجرس إلى التحرك الآن للحصول على تمويل إضافى، بعد أن تم إقرار مشروع قانون الإنفاق قصير الأجل فى نهاية الأسبوع الماضى والذى استبعد أى تمويل جديد للمجهود الحربى فى كييف.

 

لكن على الجانب الروسى فإن الدعم الغربى لأوكرانيا يغضب روسيا، فقد قال النائب الأول للممثل الروسى الدائم لدى الأمم المتحدة دميترى بوليانسكى، أن روسيا دعت لعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولى، فى 13 أكتوبر؛ لبحث الدعم العسكرى الغربى لأوكرانيا.

 

وأشار بوليانسكي- عبر قناته على "تلجرام" حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم- إلى أن مجلس الأمن الدولى فى الأسبوع المقبل، سيتعين عليه مرة أخرى مناقشة القضايا الأوكرانية.

 

وأضاف: "دعا الأوكرانيون والغربيون الداعمون لهم لعقد اجتماع لمناقشة الهجوم الصاروخى على قرية جروزا بمنطقة خاركوف فى أوكرانيا، المقرر عقده فى يوم الاثنين الموافق 9 أكتوبر".

 

وتابع بوليانسكي: "بما أننا عادة لا نسمح للغربيين بنشر رواياتهم بحرية من منصة مجلس الأمن، فقد طلبنا على الفور عقد اجتماع لمناقشة شحنات الأسلحة التى يرسلها الغرب لأوكرانيا، وسيعقد الاجتماع فى يوم الجمعة الموافق 13 أكتوبر".

 

يذكر أن إجمالى قيمة المساعدات العسكرية التى قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية فى 24 فبراير عام 2022، قد بلغ نحو 44 مليار دولار.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة