موقع أجنبى يبرز اكتشاف مقبرة عمرها 3500 عام تحتوى على بردية كتاب الموتى

الخميس، 26 أكتوبر 2023 09:00 ص
موقع أجنبى يبرز اكتشاف مقبرة عمرها 3500 عام تحتوى على بردية كتاب الموتى جانب من الكشف
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرز موقع لايف ساينس الأمريكى اكتشاف علماء الآثار فى مصر مقبرة عمرها 3500 عام تحتوي على بردية "كتاب الموتى".

ويعود تاريخ المقبرة، الواقعة في تونة الجبل بوسط مصر، إلى عصر الدولة الحديثة "حوالي 1550 إلى 1070 قبل الميلاد" وتضم مومياوات وتوابيت وتمائم والعديد من تماثيل "الشبتي" (وتسمى أيضًا الأوشابتي) التي كانت مخصصة لخدمة المتوفى في الآخرة، بحسب بيان لوزارة السياحة والآثار المصرية.

ويبلغ طول بردية "كتاب الموتى" الموجودة في المقبرة حوالي 43 إلى 49 قدمًا (13 إلى 15 مترًا)، وقد قام علماء الآثار من الوزارة بالتنقيب فى الموقع منذ عام 2017 وعثروا على المقبرة مؤخرًا.

"كتاب الموتى" هو اسم حديث يطلق على مجموعة متنوعة من النصوص التي تخدم عددًا من الأغراض، بما في ذلك مساعدة الموتى على التنقل في العالم السفلي.

ويُترجم أحيانًا الاسم الذي أطلقه المصريون القدماء على هذه النصوص على أنه "كتاب الخروج نهارًا"، وكانت نسخ من مقتطفات "كتاب الموتى" تُدفن أحيانًا مع المتوفى.

وقال فوي سكالف، عالم المصريات ورئيس أرشيف الأبحاث بجامعة شيكاغو، لموقع Live Science عبر البريد الإلكتروني، إنه "من النادر جدًا العثور على نسخة من "كتاب الموتى" في القبر الذي دفن فيه في الأصل"، مضيفا بدون صور، من الصعب قول المزيد، ومن المعتاد انتظار شكل من أشكال النشر الرسمي لتكوين هناك تقييمات قوية للحدث".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة