سويسرا تنتخب حكومة المهام الصعبة..الحفاظ على الحياد أبرز الأولويات.. بعد ظهوره بالسيجارة وعلبة البيرة.. الناخبون يستعدون لاختيار خليفة الرئيس آلان بيرسيه.. وتوقعات بحسم 6 مقاعد فى مجلس الولايات

الأحد، 22 أكتوبر 2023 05:22 م
سويسرا تنتخب حكومة المهام الصعبة..الحفاظ على الحياد أبرز الأولويات.. بعد ظهوره بالسيجارة وعلبة البيرة.. الناخبون يستعدون لاختيار خليفة الرئيس آلان بيرسيه.. وتوقعات بحسم 6 مقاعد فى مجلس الولايات البرلمان السويسرى
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  توجه نحو خمسة ملايين ناخب سويسري إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد،  للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة التي ستشهد اختيار 246 نائبا سينتخبون الحكومة في نهاية المطاف.
 
وتتولى هذه الحكومة المهام الصعبة المتمثلة في الحفاظ على حياد سويسرا في أوروبا التي مزقتها الحرب، واستعادة الثقة في القطاع المصرفي بعد إنقاذ إحدى أكبر مؤسساته؛ وكذا إصلاح العلاقة المتضررة مع الاتحاد الأوروبي؛ وخفض التكاليف الصحية.

تحديات الحكومة الجديدة

 وتعد سويسرا رابع أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي، وتعانى حاليًا بعض الخلافات مع بروكسل، والتي تركتها في حيرة من أمرها بسبب القرار السويسري لعام 2021 بالخروج من المفاوضات بشأن اتفاقية تعاون طال انتظارها، لكن نظرة سريعة على السياسة الداخلية تفسر السبب وراء ذلك، فحزب الشعب السويسري اليميني، وهو أكبر حزب في البلاد، متشكك بشدة في أوروبا، في حين أن أحزاب يمين الوسط والأحزاب الاشتراكية تشعر بالقلق إزاء صفقة مع الاتحاد الأوروبي من شأنها أن تهدد رواتب العمال السويسريين، وهي أعلى بكثير مما كانت عليه في الكتلة.

ناخبو سويسرا لا يهتمون بتوتر العلاقات مع أوروبا 

وبالنسبة لمعظم الناخبين السويسريين، لا تشكل العلاقات المتوترة بين الاتحاد الأوروبي وسويسرا أولوية، فهي فقط القضية السابعة الأكثر أهمية في أذهان الناخبين في هذه الانتخابات، وهي بعيدة كل البعد عن تكاليف المعيشة وتغير المناخ والهجرة ، وهو أمر ليس بالأمر غير المعتاد،  وفقاً لباسكال سياريني، أستاذ السياسة السويسرية بجامعة جنيف، حسب ما نشرت صحيفة بولتيكو.
 
 ومنذ عام 1959، أصبحت جميع الأحزاب الرئيسية ممثلة في الحكومة المؤلفة من سبعة وزراء - المجلس الاتحادي - الذي ينتخبه أعضاء البرلمان، وظل تكوينه على حاله لما يقرب من 50 عامًا، حيث حصل كل من الحزب الاشتراكي، والحزب الديمقراطي المسيحي الوسطي (الوسط الآن)، والليبراليين من يمين الوسط على مقعدين، في حين حصل حزب الشعب السويسري اليميني المتطرف على مقعد واحد،  وفي النهاية حصل حزب الشعب السويسري على مقعد ثانٍ في عام 2003 ، بعد أن أصبح أكبر قوة سياسية في البلاد.
 
ويأتي هذا الاتساق أيضاً من الترتيبات السياسية المعقدة في سويسرا، حيث يتمتع كل من مجلسي البرلمان بنظام انتخابي محدد،  وفي حين يتم انتخاب المجلس الوطني المؤلف من 200 مقعد من خلال التمثيل النسبي، يحتاج المرشحون لمجلس الولايات - المعادل السويسري لمجلس الشيوخ الأمريكي - إلى تأمين الأغلبية حتى يتم انتخابهم في معظم المناطق، وهو ما يفضل أحزاب الوسط التي من المرجح أن تفوز بأصواتها. التحالفات.
 
وينعكس هذا في استطلاعات الرأي، وعلى الرغم من أنه من المتوقع أن يكون حزب الشعب السويسري هو الفائز الأكبر في الانتخابات، بأكثر من 27% من الأصوات، فمن المتوقع أن يفوز بستة مقاعد فقط في مجلس الولايات، الذي سيهيمن عليه الليبراليون والوسط.
 
وستكون انتخابات هذا العام هي الأخيرة للسياسي السويسري آلان بيرسيه من الحزب الاشتراكي، وبيرسيه هو الوزير الأكثر شعبية والأطول خدمة في البلاد، حيث أمضى أكثر من عشر سنوات في منصبه وفترتين كرئيس.

بيريسيه يعلن تنحيه عن الانتخابات الحالية

وأصبح بيرسيه - الذي تشمل حقيبته الموسعة كوزير للداخلية - وجها مألوفا للجمهور السويسري خلال أزمة كوفيد-19. وبينما كان يقود استجابة البلاد لأزمة الصحة العامة، اشتهر بنزهة قصيرة متخفية في شوارع برن للتحقق مما إذا كان الناس يلتزمون بإجراءات السلامة في البلاد.

ومنذ إعلانه المفاجئ أنه لن يرشح نفسه لإعادة انتخابه ــ وهو ما كان ليضمن له أربع سنوات أخرى في الحكومة، مع إعادة انتخاب وزراء سويسرا المنتهية ولايتهم تقريبا ــ يبدو أن بيرسيه قد تخلى عن حذره، وفي الصيف الماضي، شوهد وهو يدخن سيجارًا ويشرب علبة من البيرة أثناء حضوره عرضًا موسيقيًا في زيورخ.

ويترك رحيله مكانًا مفتوحًا في الحكومة، وهو مكان من المتوقع أن يظل في أيدي الاشتراكيين، حيث من المرجح أن يظل الحزب ثاني أكبر حزب في البلاد.
 
ومن المقرر أن ينتخب البرلمان الجديد خليفة بيرسيه في 13 ديسمبر المقبل .

 مهام رئيس سويسرا

يذكر أن الحكومة السويسرية تحكم كهيئة جماعية، مما يعني أن جميع الوزراء على قدم المساواة، ويتم اتخاذ القرارات بالإجماع،  ويتناوب كل منهم على الرئاسة، وهو لقب شرفي إلى حد كبير، يقتصر على أـن يمثل الرئيس السويسري البلاد في زيارات الدولة في الخارج.
  
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة