الزراعة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الفول البلدى.. خطة للتوسع فى زراعته بأصناف جديدة.. خريطة صنفية بالتقاوى المناسبة لكل منطقة.. وتحديد أفضل موعد لزراعته الموسم الحالى بالوجه القبلى بعد منتصف أكتوبر

السبت، 21 أكتوبر 2023 07:00 ص
الزراعة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الفول البلدى.. خطة للتوسع فى زراعته بأصناف جديدة.. خريطة صنفية بالتقاوى المناسبة لكل منطقة.. وتحديد أفضل موعد لزراعته الموسم الحالى بالوجه القبلى بعد منتصف أكتوبر الفول البلدي
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستهدف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى تحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول الفول البلدى، وذلك من خلال خطة واضحة للتوسع فى زراعته، عن طريق أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية وأيضا زراعته فى الأراضى الجديدة.

يعتبر ميعاد الزراعة من العوامل المحددة لإنتاج محصول الفول البلدى بسبب ارتباط العوامل الجوية "الحرارة - الرطوبة الجوية - تساقط الأمطار" بنشاط الحشرات والأمراض سواء أمراض المجموع الخضرى "التبقع البنى والصدأ" أو الأمراض الكامنة فى التربة "الذبول وعفن الجذور والهالوك "، كما تؤدى العوامل الجوية خاصة ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة النشاط الحشرى خاصة حشرتى المن والذبابة البيضاء واللتين لهما علاقة وثيقة بانتشار الأمراض الفيروسية، ويجب الالتزام بمواعيد الزراعة المناسبة حتى لا يحدث أى مشاكل فى مرحلتى الإزهار وعقد وتكوين الثمار، وأفضل موعد زراعة لهذا الموسم فى الوجه القبلى بعد 15 أكتوبر وفى النصف الأول من نوفمبر فى باقى الجمهورية.

وهناك خريطة صنفية لمحصول الفول البلدى متضمنة كافة أنواع التقاوى وتشمل سخا 1 الذى يتميز بمقاومته لأمراض التبقع البنى والصدأ، وهو مبكر النضج وتجود زراعته فى كل محافظات الوجه البحرى ومصر الوسطى ونباتاته قوية النمو متوسطة التفريع، البذور ذات سرة سوداء - متوسطة الحجم يتراوح وزن الـ100 بذرة بين 85 - 90 جراما.

أما جيزة 716 فهو صنف مستنبط بالتهجين ويتميز بمقاومته لأمراض التبقع البنى والصدأ، مبكر النضج بحوالى 15 يوماً عن الأصناف الأخرى، ويصلح لأغراض التكثيف المحصولى، وتجود زراعته فى محافظة الدقهلية وبعض محافظات وسط وجنوب الدلتا - غزير التفريع، ومقاوم للرقاد يبدأ فى الإزهار بعد 50 - 55 يوماً من الزراعة، البذور ذات سرة سوداء - متوسطة الحجم، يتراوح وزن الـ100 بذرة من 80 - 85 جراما.

وهناك جيزة 843 وهو صنف مستنبط بالتهجين، مقاوم للهالوك ويتحمل الإصابة بالأمراض الورقية يتفوق على الأصناف الأخرى فى الأراضى الموبوءة بالهالوك بحوالى 55 -60 % ويتساوى فى الإنتاجية مع أصناف الوجه البحرى الموصى بزراعتها فى الأراضى الخالية من الهالوك، وتجود زراعته فى محافظات الوجه البحرى ومصر الوسطى ولا ينصح بزراعته بمنطقة النوبارية نباتاته قوية - متوسطة التفريع، ويبدأ فى الإزهار بعد 45 -50 يوما من الزراعة، البذور الناضجة لونها بنى فاتح- ذات سرة سوداء - متوسطة الحجم - ويتراوح وزن الــ 100 بذرة 60 -65 جراما.

أما مصر 1 فهو صنف مستنبط حديثاً بالتهجين، مقاوم للهالوك ويتحمل الإصابة بالأمراض الورقية، ويمكن زراعة هذا الصنف فى محافظات جنوب الدلتا، إضافة إلى مصر الوسطى والعليا. نباتاته قوية، متوسطة التفريع، مقاومة للرقاد ويبدأ فى الإزهار بعد 55 - 60 يوماً من الزراعة البذور الناضجة متوسطة الحجم لونها بنى فاتح - ذات سرة سوداء.

وتتضمن الخريطة نوبارية 1 وهو صنف جديد مستنبط حديثاً بالانتخاب الفردى من الصنف جيزة بلانكا - مقاوم لأمراض التبقع البنى والصدأ، تجود زراعته فى الأراضى الجديدة خاصة الجيرية بمنطقة النوبارية والبستان، النباتات متوسطة الطول - غزيرة التفريع، القرون طويلة شمعية محززة عند النضج، البذور كبيرة الحجم - لون القصرة بنى فاتح مشوب بخضرة - ذات سرة بيضاء يبدأ فى الإزهار بعد 70 - 75 يوماً من الزراعة، ويتراوح وزن الـ 100 بذرة من 100 - 110 جرامات.

ويعتبر الفول البلدى من المحاصيل البقولية التى تستجيب بدرجة كبيرة جداً إلى التلقيح البكتيرى ببكتيريا العقد الجذرية (العقدين) حيث يمكن للنباتات فى حالة التلقيح البكتيرى الناجح أن تحصل على كل أو معظم احتياجاتها من الآزوت عن طريق تثبيت الآزوت الجوى بواسطة العقد الجذرية التى تتكون على جذور النباتات.

وينصح بمعاملة تقاوى الفول البلدى بالعقدين عند الزراعة حيث يتم تلقيح تقاوى الفدان بكيس واحد من العقدين ( 100 جرام ) وذلك لتعويض نقص محتوى التربة من بكتيريا العقد الجذرية الفعالة نتيجة تعرض التربة للجفاف أو زيادة الرطوبة أو التعرض للشمس أثناء عمليات الخدمة، وكذا استخدام المبيدات المختلفة، أما عند الزراعة فى الأراضى الجديدة أو المستصلحة حديثاً فينصح بزيادة جرعة اللقاح إلى ( 2 - 3 ) أكياس لتلقيح تقاوى فدان واحد، وذلك لخلو هذه الأراضى من بكتيريا العقد الجذرية المتخصصة الفعالة واللازمة لتكوين العقد الجذرية التى تفى باحتياجات النبات الأزوتية مما يحقق خفض تكلفة الإنتاج وتحسين جودة المنتج وزيادة الإنتاجية.

ويوضح الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى طريقة استخدام العقدين وهى أن تذاب 5 ملاعق كبيرة سكر أو 3 ملاعق صمغ مطحون ناعم فى حوالى 3 كوب ماء على البارد حتى الذوبان لتحضير محلول لاصق، وتخلط جيدا محتويات كيس العقدين مع المحلول السكرى أو الصمغى السابق تجهيزه ثم توضع التقاوى المراد تلقيحها على فرشة نظيفة من البلاستيك فى مكان ظليل ويوزع عليها مخلوط العقدين والمحلول اللاصق مع تقليب التقاوى جيداً حتى يتم تغطية كل التقاوى بالعقدين، وتترك التقاوى المعاملة بالعقدين لتجف فى الظل لمدة ربع ساعة ثم تزرع مباشرة على أن لا تتجاوز المدة من وقت تلقيح التقاوى حتى تمام زراعتها ساعة واحدة حيث يؤدى طول المدة عن ذلك إلى موت ونقص أعداد بكتيريا العقد الجذرية على التقاوى وعدم الحصول على النتيجة المرجوة، ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة لتشجيع تكوين العقد الجذرية.

أضاف أنه فى حالة معاملة التقاوى بالمطهرات الفطرية يستخدم العقدين بأن تخلط التقاوى بالمطهر الفطرى وتزرع ويخلط " 2 - 4 " أكياس من العقدين بحوالى 50 كيلوجرام رمل ناعم أو تربة ناعمة " لكل فدان " منداة بالمياه ويخلط جيدا بمخلوط العقدين والتربة بجوار جور الزراعة، ويغطى بالتربة ثم الرى، وتستخدم هذه الطريقة فى حالة انتشار الفطريات المرضية فى التربة ويتم التسميد بجرعة واحدة من السماد الآزوتى فى حدود 15 كيلوجرام آزوت للفدان (جرعة تنشيطية ) عند الزراعة أو مع الرية الأولى، أما باقى الأسمدة الفوسفاتية وغيرها فتعطى حسب التوصيات.

وأوضح أنه يتم الكشف عن نجاح التلقيح البكتيرى بعد حوالى 4 أسابيع من الزراعة وذلك بخلع عدد من النباتات بالجذور من أماكن متفرقة من الحقل، ويفحص المجموع الجذرى فإذا وجد أكثر من 10 عقد جذرية ذات لون أحمر من الداخل على جذر النبات يعتبر التلقيح ناجحاً، وفى هذه الحالة يكتفى بالجرعة التنشيطية من السماد الآزوتى "15 كجم آزوت للفدان "، ويلاحظ أن زيادة التسميد الآزوتى تؤدى إلى عدم تكوين العقد الجذرية وعدم فاعليتها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة