الصحف العالمية: بايدن يقدم طلبا عاجلا للكونجرس لتمويل أوكرانيا وإسرائيل ويدعم حل الدولتين.. ممثلو حكومة إسبانيا وإيطاليا وبريطانيا يتجهون لمصر لحضور قمة القاهرة للسلام.. وارتفاع قتلى البريطانيين فى فلسطين لـ9

الجمعة، 20 أكتوبر 2023 02:12 م
الصحف العالمية: بايدن يقدم طلبا عاجلا للكونجرس لتمويل أوكرانيا وإسرائيل ويدعم حل الدولتين.. ممثلو حكومة إسبانيا وإيطاليا وبريطانيا يتجهون لمصر لحضور قمة القاهرة للسلام.. وارتفاع قتلى البريطانيين فى فلسطين لـ9 حرب غزة
فاطمة شوقى و نهال ابو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم الجمعة، عددًا من الموضوعات والقضايا الهامة، أبرزها حضور زعماء عدد من الدول الأوروبية لقمة القاهرة للسلام التى تناقش الوضع فى قطاع غزة، بالإضافة إلى طلب رئيس الأمريكى جو بايدن للكونجرس بتمويل أوكرانيا وإسرائيل.

 

الصحف الأمريكية:

بايدن يقدم طلب عاجل للكونجرس لتمويل أوكرانيا وإسرائيل.. ويؤكد دعمه لحل الدولتين

 

القى الرئيس الأمريكى جو بايدن خطابا مرتقبا من المكتب البيضاوى طالب فيه الأمريكيين بشكل مباشر دعم حرب أوكرانيا وإسرائيل فى حرب غزة.

 

 

وفقا لشبكة سي ان ان، وصف بايدن الوضع الان بنقطة انعطاف في التاريخ،  وقال إن "هذه واحدة من تلك اللحظات"، موجها نداء مباشرا إلى الشعب الأمريكي في سعيه إلى حشد الدعم لتمويل الولايات المتحدة للحروب في الخارج التي يمكن أن تواجه مسارا صعبا في الكونجرس، حيث لا يزال مجلس النواب في أسبوعه الثاني دون رئيس.

وقارن بايدن الأحداث التي وقعت هذا الشهر في إسرائيل بما يقرب من 20 شهرًا من الحرب في أوكرانيا، واتهم كلاً من المقاومة الفلسطينية والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالرغبة في "القضاء التام على ديمقراطية مجاورة"، لكنه أشار إلى أنهما يمثلان تهديدات مختلفة

ودعا بايدن الحزبين الجمهوري والديمقراطي لدعم الحربين في إسرائيل وأوكرانيا قائلا: " انه أمر حيوي للأمن القومي الأمريكي". وحذرمن أن خصوم الولايات المتحدة ومنافسيها يراقبون. وأعلن أنه سيقدم طلب ميزانية عاجلا للحصول على تمويل إضافي لإسرائيل وأوكرانيا، من بين أولويات الأمن القومي الأخرى، إلى الكونجرس اليوم الجمعة.

وتحدث الرئيس الأمريكي ضد الإسلاموفوبيا ومعاداة السامية، وكلاهما اشتد في الأيام الأخيرة، وقدم العزاء والإدانة. واعترف بايدن بخوف العائلات اليهودية  كما تعاطف مع الأميركيين المسلمين الذين "شعروا بالغضب... قائلين: ها نحن نعود مرة أخرى، مع الإسلاموفوبيا وانعدام الثقة الذي رأيناه بعد أحداث 11 سبتمبر".

وتحدث بايدن عن رحلته الأخيرة إلى إسرائيل، حيث التقى بمسؤولين إسرائيليين وأعاد التأكيد على دعم البلاد، وجدد وعده بإعادة الرهائن الأمريكيين إلى وطنهم أمريكا، قائلاً: "ليس هناك أولوية أعلى بالنسبة لي من سلامة الأمريكيين المحتجزين كرهائن".

كما اكد دعمه لحل الدولتين، قائلا إن "إسرائيل والفلسطينيين يستحقون على حد سواء العيش في أمان وكرامة وسلام".

 

 

بايدن: نرفض كل أنواع الكراهية ضد المسلمين واليهود

 

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن تحدثا مع عائلة صبي أمريكي من أصل فلسطيني قتل في جريمة كراهية خارج شيكاغو هذا الأسبوع، وسط تصاعد التوترات المناهضة للمسلمين بسبب الدعم الأمريكي للحرب التي تشنها إسرائيل في فلسطين.

تعرض الطفل وديع الفيومي البالغ من العمر ستة أعوام للطعن حتى الموت يوم الأحد عندما اقتحم صاحب المنزل شقته وهاجمه هو ووالدته، وقالت الشرطة إن الدافع وراء الهجوم هو كراهية صاحب المنزل للفلسطينيين بعد أن قتلت حركة حماس أكثر من 1300 إسرائيلي في هجوم مفاجئ في وقت سابق من هذا الشهر، مما أدى إلى شن حرب.

وذكر بايدن الهجوم في خطابه في المكتب البيضاوي مساء الخميس، والذي أكد فيه دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في الصراع، كما أدان معاداة السامية والكراهية ضد المسلمين.

وقال بايدن: "اليوم، تشعر العائلات اليهودية بالقلق من استهدافها في المدرسة، أو ارتداء رموز عقيدتها أثناء سيرها في الشارع أو الخروج لممارسة حياتها اليومية، وأعرف أن الكثير منكم في الجالية الأمريكية المسلمة، والجالية العربية الأمريكية، والجالية الأمريكية الفلسطينية، وكثيرين غيرهم، غاضبون، ويقولون لأنفسهم، ها نحن نعود مرة أخرى مع الإسلاموفوبيا وانعدام الثقة الذي رأيناه بعد أحداث 11 سبتمبر"

وتابع بايدن: "يجب علينا أن ندين معاداة السامية دون مواربة .. يجب علينا أيضًا أن ندين الإسلاموفوبيا دون مواربة ولكم جميعاً المتألمون... أريدكم أن تعلموا أنني أراك. أنت تنتمي. وأريد أن أقول لك هذا. أنتم كلكم أميركا"

وأكد بايدن انه في أوقات الصراع والخلافات يجب العمل للتمسك بالقيم التي توحد المجتمعات، وأضاف: "نحن نرفض كل أشكال – كل أشكال – الكراهية، سواء ضد المسلمين أو اليهود أو أي شخص".

 

 

اتهام أمريكي في شيكاغو هدد بإطلاق النار على رجلين مسلمين بجرائم كراهية

 

تم توجيه الاتهام لرجل من  ولاية شيكاغو الامريكية بارتكاب جريمتي كراهية سبب الإساءة اللفظية والتهديد بإطلاق النار على رجلين مسلمين.

وفقا لوكالة اسوشيتد برس، قال روبرت برلين، المدعي العام لمقاطعة دوباج بشيكاغو، إن لاري يورك البالغ من العمر 46 عامًا، من لومبارد، رفضت المحكمة الافراج عنه خلال جلسة الخميس.

وقال برلين إن يورك واجه الضحايا وشتمهم ليلة الثلاثاء في مجمع سكني، حيث ذهب أحدهم للقاء صديق، وتابع إنه بينما كان أحد الرجال جالسا في سيارته في انتظار صديقه، اقترب منه يورك في البداية وسأل الضحية عما كان يفعله هناك وبدأ يشتمه ويخبره أنه لا ينتمي إلى هذا البلد وأن يغادر.

وقام يورك بمهاجمة سيارة الرجل وذهب الى بهو المبنى حيث كانت الضحية الثانية يغادر المصعد، وبدأ يورك في سب الرجل الثاني وهدد بضربه.

وقال المدعي العام إنه بعد وقت قصير، بينما كان أحد الرجال يجلس على مقعد خارج المبنى، اقترب يورك مرة أخرى من الرجلين ورفع الطرف الآخر من المقعد مرتين، مما تسبب في سقوط الرجل على الأرض، ويزعم أيضا أن يورك أخبر الرجال أنه اتصل بأربعة من أصدقائه ليأتوا ويطلقوا النار عليهما.

ووقعت أعمال العنف وسط مخاوف متزايدة من أن تثير الحرب بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل أعمال عنف في الولايات المتحدة.

وجاءت المواجهة بعد ثلاثة أيام من إعلان السلطات أن طفل امريكي من أصل فلسطيني يبلغ من العمر 6 سنوات تعرض للطعن 26 مرة على يد مالك منزله في ضواحي شيكاغو.

ووفقا للتقرير، تم القبض على يورك يوم الأربعاء في حانة لومبارد، وقال محاميه ، إن موكله يمثل خطر متوسط وقال إنه كان مخمورا في ذلك الوقت واعتقد بشكل خاطئ ان الضحايا كانوا يحاولون الدخول للمبني بطريقة غير قانونية.

وقال المدعي العام في بيان صحفي: "لا مكان لجرائم الكراهية في مجتمع متحضر .. إن الادعاءات ضد يورك مزعجة للغاية وفي مقاطعة دوباج ليس لدينا أي تسامح على الإطلاق مع مثل هذه الأعمال اللاذعة."

 

 

 

نيكي هايلي : العالم يحترق .. وأمريكا تحتاج لقيادة جديدة

 

حذرت المرشحة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية نيكي هايلي، اليوم الجمعة، من أن العالم يحترق حالياً، مؤكدة أن الولايات المتحدة تحتاج إلى قيادة جديدة وقوية لمعالجة ذلك.

جاء ذلك في تدوينة نشرتها هايلي على منصة إكس انتقدت فيها السياسة الخارجية التي تتبناها  إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الشرق الأوسط قائلة، إن "هذا الوضع لم يكن ليحدث لو لم يكن جو بايدن ضعيفا في أفغانستان وبطيئا في أوكرانيا وغائبا عن الحدود".

وأضافت قائلة: "إنه مما يدعو للشعور بالخزى هو أنه لم نكن لنتعرض لمثل هذا الوضع الرهيب لو لم يكن بايدن ضعيفا في أفغانستان وبطيئا في أوكرانيا ومستسلما"، مشيرة إلى انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان وتنازل الإدارة الأمريكية عن عقوبات كانت مفروضة على بعض الدول.

أعلنت نيكي هايلي ذات الأصول الكندية ترشحها الرسمي لانتخابات الرئاسة الامريكية 2024 فبراير الماضي عن الحزب الجمهوري وطالبت بتشكيل قيادة جديدة للحزب تعتمد على الأشخاص الأصغر سنا.

وتم انتخابها في مجلس النواب سيناتور عن ولاية ساوث كارولينا خلال عام 2004 وبعد ذلك بست سنوات تم انتخابها كأول سيدة لشغل منصب حاكم الولاية في عام 2010 ، وكانت تعتبر أصغر حاكمة حينما تولت منصبها عام 2011، ولكنها استقالت في منتصف فترتها الثانية لتصبح سفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، واستمرت في شغل هذا المنصب حتى نهاية عام 2018.

 

الصحف البريطانية:

 

اندبندنت: سوناك يتوجه الى مصر اليوم لبحث ازمة فلسطين

 

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية، إن رئيس الوزراء ريشي سوناك سيتوجه إلى مصر اليوم وسط مخاوف متزايدة من انتشار الصراع بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في المنطقة.

ومن المنتظر أن يلتقي رئيس الوزراء بالرئيس عبد الفتاح السيسي ويؤكد على ضرورة تجنب التصعيد الإقليمي، وسيشدد أيضًا على ضرورة منع وقوع المزيد من الخسائر غير الضرورية في أرواح المدنيين.

ويوم الخميس، قال سوناك لإسرائيل إن لديها "الحق والواجب" في ملاحقة المقاومة الفلسطينية في بداية زيارة للمنطقة تستغرق يومين، وصرح أن من المهم ألا ينتقل الصراع بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية إلى منطقة الشرق الأوسط الأوسع. وقال للصحفيين: "من المهم ألا يتسرب الصراع إلى المنطقة. ولهذا السبب أتحدث إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص في جميع أنحاء المنطقة"

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "نريدكم أن تفوزوا" لكنه حث القادة الإسرائيليين أيضًا على إحراز تقدم في السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وسط تحذيرات من وقوع كارثة إنسانية.

ولا تزال مئات الشاحنات المحملة بالإمدادات الحيوية تنتظر دخول غزة بعد أن حصل الرئيس الأمريكي بايدن على اتفاق يسمح لها بالعبور من مصر.

وقال داونينج ستريت ان سوناك شجع على دعم استقرار المنطقة الان وعلى المدي الطويل، وأضاف متحدث باسم المكتب رقم 10: "في جميع محادثاته شدد رئيس الوزراء على ضرورة تجنب التصعيد الإقليمي ومنع وقوع المزيد من الخسائر غير الضرورية في أرواح المدنيين".

 

 

داونينج ستريت يعلن ارتفاع قتلى البريطانيين في فلسطين.. ويؤكد: بينهم جندي ومراهق

 

قال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ان عدد البريطانيين الذين قتلوا في إسرائيل ارتفع ليصل الى 9 وأضاف ان هناك 7 اخرين لا يزالوا مفقودين منذ بدء الازمة 7 أكتوبر عندما شنت المقاومة الفلسطينية هجوما على قوات الاحتلال.

وحتى يوم الأربعاء، قالت السلطات إنه تأكد مقتل سبعة مواطنين بريطانيين، بينما اعتبر تسعة في عداد المفقودين، وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء للصحفيين: "يمكننا الآن أن نؤكد أن تسعة مواطنين بريطانيين على الأقل قتلوا بشكل مأساوي".

وأضاف أن "سبعة مواطنين بريطانيين آخرين في عداد المفقودين، ويخشى أن يكون بعضهم بين القتلى أو المختطفين".

ووفقا لشبكة سكاي نيوز، من بين المواطنين البريطانيين الذين قتلوا حتى الآن مراهق وجندي وأشخاص كانوا يزورون إسرائيل لقضاء عطلة وحارس أمن في مهرجان موسيقي.

وقام ريشي سوناك بزيارة إلى إسرائيل يوم الخميس، حيث أجرى محادثات مع رئيس الوزراء والرئيس الإسرائيلي، وقال لدى وصوله إلى مطار قرب تل أبيب: "أنا هنا للتعبير عن تضامني مع الشعب الإسرائيلي لقد عانيت من عمل إرهابي مروع لا يوصف، وأريدك أن تعلم أن المملكة المتحدة وأنا نقف إلى جانبك".

تخضع غزة للحصار وتتعرض للقصف الجوي بعد أن الهجوم المباغت في 7 أكتوبر وأسرت المقاومة الفلسطينية 203 رهائن وأعادوهم إلى غزة كجزء من الهجوم. وقالت إسرائيل إن 1400 من مواطنيها قتلوا في غارة نهاية الأسبوع.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 3785 شخصا قتلوا في غزة منذ بدء الحرب الأخيرة، غالبيتهم من النساء والأطفال وكبار السن. وأصيب ما يقرب من 12500 آخرين.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء البريطاني للشرق الاوسط في أعقاب الانفجار الذي وقع في المستشفى المعمداني في مدينة غزة، حيث لجأ مئات الفلسطينيين بعد اندلاع الصراع.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

رئيسة حكومة إيطاليا تتجه إلى مصر غدا للمشاركة فى قمة القاهرة للسلام

أكدت الحكومة الإيطالية أن رئيسة الحكومة جورجيا ميلوني تشارك في مؤتمر السلام الدولي يوم غد السبت، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول أزمة الشرق الأوسط.

وكانت مصادر إعلامية قد أشارت في وقت سابق إلى إمكانية أن يمثل إيطاليا في القمة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية أنطونيو تاياني، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وسنشارك رئيسة الوزراء في القمة اعتبارا من الصباح وستخاطب جلسة العمل الأولى.

 

 

 

صحيفة إسبانية تسلط الضوء على مسيرات دعم فلسطين فى مصر

سلطت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية الضوء على مسيرات دعم فلسطين.

وقالت إن القاهرة تنظم اليوم مسيرات الجمعة لدعم فلسطين وضد قصف مستشفى المعمدانى غزة، مشيرة إلى أن مصر تنظم أيضا قمة السلام، غدا السبت من أجل التوصل لحلول للأزمة الحالية في قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن التليفزيون المصرى أكد أنه سيتم أيضًا فتح معبر رفح يوم الجمعة حتى تتمكن المساعدات الإنسانية من الدخول إلى غزة.

وكان القائم بأعمال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز أعلن أنه سيحضر غدا السبت القمة الدولية التي ستنعقد في مصر ""قمة القاهرة للسلام" " التي تناش الوضع الحالي في غزة ، وتوجه بالشكر إلى  الرئيس عبد الفتاح السيسى في دوره على ضمان وصول مساعدات لغزة.

وقالت وكالة إيفى الإسبانية إن هذه القمة نظمتها مصر، التي دعت إسبانيا للمشاركة في هذا الاجتماع بالقاهرة، والذي قرر رئيس الحكومة، الذي يرأس مجلس الاتحاد الأوروبي هذا الدورة، حضوره، حسبما أوردت صحيفة مونكلوا.

وأشارت الوكالة إلى أن هناك ما يقرب من 20 زعيما دوليا سيشاركون في هذه القمة من بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو ، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى جوزيبى بوريل.

كما ستشارك دول آخرى أيضا مثل الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإيطاليا واليونان وقبرص والمملكة المتحدة والنرويج والصين والمغرب وغيرها من الدول.

وأشارت الوكالة إلى عملية السلام هو هدف القمة المصرية ، وتهدف الى تحليل الوضع الراهن في المنطقة والأزمة الإنسانية في غزة ومستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام.

وأجرى سانشيز، الثلاثاء الماضى، محادثة هاتفية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتحليل الوضع في الشرق الأوسط وكيفية تعزيز السلام في المنطقة، وخلال تلك المحادثة شكر فيها الرئيس السيسى على قيادته في إيجاد الحل وضمان وصول المساعدات الإنسانية الى غزة في أسرع وقت ممكن

 

رئيس كولومبيا يدين جرائم إسرائيل في غزة ويعلن فتح سفارة البلاد فى رام الله

 

أدان رئيس كولومبيا جوستافو بيترو، الهجمات التي تشنها إسرائيل في غزة ، مشيرا إلى أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب في غزة، كما أنه نشر صورة له على حسابه الخاص اكس مبتسما ومعانقا مع السفير الفلسطيني رؤوف المالكي، وأعلن أن البلاد ستفتتح سفارتها في رام الله، وهو الإجراء الذى يثبت اعتراف كولومبيا بالدولة الفلسطينية.

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية، إن الرئيس الكولومبي أعلن أن حكومته سترسل مساعدات إنسانية الى غزة عندما يتم فتح ممر إنسانى حيث لا تزال إسرائيل محاصرة المنطقة حاليا، وقال "لقد أعربت عن تضامني مع الأطفال الذين يجب عليهم ولهم الحق في العيش بسلام، وسوف نرسل طائرة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى ضواحي غزة في انتظار فتح ممر إنساني.. وستفتح كولومبيا سفارتها في رام الله بفلسطين".

وكان أعلن ذلك الرئيس على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد لقاء مع سفيري إسرائيل غالي داغان وفلسطين رؤوف المالكى.

وأكد ألكسندر مونتيرو، مدير المركز الكولومبى للدراسات العربية، أن إعلان بيترو ما يفعله هو إعادة تأكيد التقارب القائم بين الشعب الكولومبى والشعب الفلسطينى، وإنه ليس مجرد قرار مؤقت.

 

رئيس حكومة إسبانيا يحضر قمة القاهرة للسلام ويشكر السيسى على توصيل مساعدات غزة

علن القائم بأعمال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز أنه سيحضر غدا السبت القمة الدولية التي ستنعقد في مصر "قمة القاهرة للسلام" التي تناقش الوضع الحالي في غزة، وتوجه بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى في دوره على ضمان وصول مساعدات لغزة.

وقالت وكالة إيفى الإسبانية إن هذه القمة نظمتها مصر، التي دعت إسبانيا للمشاركة في هذا الاجتماع بالقاهرة، والذي قرر رئيس الحكومة، الذي يرأس مجلس الاتحاد الأوروبي هذا الدورة، حضوره، حسبما أوردت صحيفة مونكلوا.

وأشارت الوكالة إلى أن هناك ما يقرب من 20 زعيما دوليا سيشاركون في هذه القمة من بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو ، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى جوزيبى بوريل.

كما ستشارك دول آخرى أيضا مثل الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإيطاليا واليونان وقبرص والمملكة المتحدة والنرويج والصين والمغرب وغيرها من الدول.

وأشارت الوكالة إلى عملية السلام هو هدف القمة المصرية ، وتهدف الى تحليل الوضع الراهن في المنطقة والأزمة الإنسانية في غزة ومستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام.

وأجرى سانشيز، الثلاثاء الماضى، محادثة هاتفية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتحليل الوضع في الشرق الأوسط وكيفية تعزيز السلام في المنطقة، وخلال تلك المحادثة شكر فيها الرئيس السيسى على قيادته في إيجاد الحل وضمان وصول المساعدات الإنسانية الى غزة في أسرع وقت ممكن.

ومنذ بداية الصراع الحالي بين إسرائيل وفلسطين  ، دأب رئيس الحكومة الإسبانية على الدفاع عن ضرورة وجود دولتين، إسرائيل وفلسطين، كحل وحيد، معرباً عن أسفه لعدم إيلاء المجتمع الدولي الاهتمام الكافي لهذه المشكلة في السنوات الأخيرة. السنوات الماضية ظننت أن الوضع يمكن حله من تلقاء نفسه.

وفي قمة القاهرة، سيجدد سانتشيز التزام إسبانيا بالتعاون مع الشعب الفلسطيني بعد الإعلان عن توفير أكثر من أربعة ملايين يورو إضافية لهذا الغرض حتى نهاية العام.

وهذا الرقم يعني أنه في عام 2023 ستتجاوز هذه المساعدات الإسبانية 21 مليون يورو، أي بزيادة 30٪ عن العام السابق.

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة